في اليوم العالمي لـ «الطيران المدني».. 79 عاما في خدمة العالم 

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يحتفل العالم في 7 ديسمبر من كل عام باليوم الدولى للطيران المدني، وذلك بهدف زيادة الوعي بأهمية وإلقاء الضوء على دوره ومساهمته في عمليات التنمية في مختلف البلدان، سواء في المجال الإقتصادي أو أى مجالات أخرى.


وقد بدأت منظمة الطيران المدنى الدولي بالإحتفال بهذا اليوم منذ 7 ديسمبر 1994، والذي يوافق الذكرى الخمسين لتوقيع اتفاقية الطيران المدني الدولي التي تم عقدها في شيكاغو عام 1944م كجزء من أنشطة الذكرى لإرساء التعاون في مجال النقل الجوي بين الدول.

 

اتفاقية شيكاغو
ففي عام 1944، اجتمع المندوبون من 54 دولة في القاعة الكبرى لفندق ستيفنز في شيكاغو بناء على دعوة من الولايات المتحدة الأمريكية، وقام المشتركون بإعداد وتوقيع اتفاقية الطيران المدنى الدولي، التي تعرف عمومًا باسم "اتفاقية شيكاغو"، وهي الاتفاقية الدولية المميزة التي سمحت منذ ذلك الوقت للشبكة العالمية للطيران المدني بأن تتطور في ظل السلام وبشكل يعود بالنفع على جميع الشعوب والأمم في العالم.


ووفقا لمبادرة منظمة الطيران المدنى الدولي وبمساعدة من الحكومة الكندية، اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة القرار عام 1996، والذي اعترف رسميا بالسابع من ديسمبر والإحتفال بيوم الطيران المدني الدولي في منظومة الأمم المتحدة.

 

هدف الإحتفال بيوم الطيران المدني
والهدف من تخصيص يوم للإحتفال بالطيران المدنى هو التعرف على أهمية الطيران، وخاصة النقل الجوي الدولي، ودوره في التنمية الإجتماعية والإقتصادية في العالم، كما يساعد على تعزيز الوعي لأهمية الطيران الدولي في التنمية الإجتماعية والإقتصادية بين الدول، ودور منظمة الطيران الدولي في مساعدة الدول على التعاون، وتحقيق شبكة عالمية حقيقية للنقل السريع في خدمة البشرية جمعاء.


الاحتفال باليوم  العالمي للطيران المدني يرتبط بتأسيس منظمة الطيران المدنى الدولي "ICAO"، وهي الهيئة التنظيمية التي تقف وراء الإدارة الفعالة للسفر والأمن والتعاون الدولي، منظمة الطيران المدني الدولي هي هيئة تابعة للأمم المتحدة، تأسست قبل 79 عامًا وتهدف إلى الحفاظ على سلامة الطيران في جميع أنحاء العالم.

 

خدمات الطيران المدني
ومنذ أن تأسست منظمة الطيران المدنى الدولي في 1944 تمكنت شبكة الطيران المدنى الدولي من نقل أكثر من أربعة مليار مسافر سنويا، ويدعم قطاع النقل الجوي العالمي نحو 65.5 مليون وظيفة و2.7 تريليون دولار أمريكي في النشاط الاقتصادي العالمي، إتاحة فرص عمل لأكثر من 10 ملايين رجل وامرأة في مجال الطيران لضمان تشغيل قرابة 120 ألف رحلة، ونقل ما يصل إلى حوالي 12 مليون مسافر بشكل يومي وإيصالهم إلى وجهاتهم بأمان.
وتُظهر سلسلة الإمداد الأوسع نطاقًا والتأثيرات المتدفقة والوظائف فى السياحة بفضل النقل الجوى، أن ما لا يقل عن 65.5 مليون وظيفة و3.6% من النشاط الاقتصادى العالمى مدعوم من صناعة الطيران، وفقًا لبحث أجرته مجموعة النقل الجوى.


وأشارت الأمم المتحدة على موقعها الرسمي أنه في كل خمس سنوات، وبالتزامن مع احتفالات الذكرى السنوية لإنشاء منظمة الطيران المدنى الدولي (2014/2019/2024/2029 / الخ.)، يختار مجلس منظمة الطيران المدني الدولي موضوعا خاصا للإحتفال باليوم الطيران المدنى الدولي، ويقوم ممثلي المجلس بين هذه السنوات باختيار الموضوع للفترة الفاصلة لمدة أربع سنوات كاملة، وقرر المجلس أن يكون الاحتفال بهذه المناسبة حتى عام 2023 تحت شعار: "تحسين الابتكار لتنمية الطيران العالمي".

 

اقرأ أيضا : وفد من"الطيران المدنى وشركاتها" يشارك المؤتمر الدولي لمفاوضات الخدمات الجوية (ICAN) في دورته الـ 15 بالرياض 

ترشيحاتنا