فيلم الوسادة الخالية وقصر البارون وكنيسة البازيليك أشهرها

«خبير آثار» يكشف أبرز ذكريات الزمن الجميل في مصر الجديدة

قصر البارون امبان
قصر البارون امبان

مصر الجديدة من أرقى ضواحي القاهرة الكبرى أسسها البلجيكي «البارون أمبان» هى واحة الزمن الجميل، التى تجسّدت فى شوارعها فيحمل شارع السباق ذكريات تصوير الوسادة الخالية رائعة العندليب،  هى «أون» المصرية القديمة، والتي عرفت في العهد اليوناني باسم «هيليوبوليس» أي مدينة الشمس
ومن هذا المنطلق كانت الدراسة التوثيقية لخبير الترميم الدولى المهندس  فاروق شرف الذى يعود بنا إلى عام 1905 حين باعت الحكومة المصرية مساحة 5952 فدانًا صحراويًا إلى باغوص نوبار باشا، وإلى البارون امبان، صاحب بنك بروكسل البلجيكي، وذلك لإنشاء مشروعات إسكان وتشغيل خط مترو لربطها بالقاهرة بغرض التوسع العمراني وقتذاك، وفي العام 1910 تم إنشاء أول خطوط المترو السريع، كما افتتح أول فندق عالمي في الضاحية الهادئة التي خرجت من تحت رمال الصحراء، وهو فندق "هيليوبوليس بالاس" ثم تولت فى مرحلة لاحقة شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير مسؤولية تكملة البناء والعمران. 
ويلقى خبير الآثار  الدكتور عبد الرحيم ريحان عضو المجلس الأعلى للثقافة لجنة التاريخ والآثار، رئيس حملة الدفاع عن الحضارة المصرية الضوء على هذه الدراسة الهامة مشيرًا إلى أشهر شوارع مصر الجديدة وهو شارع السباق وهو شارع عريض متسع وممتد في جمال مبانيه المتميزة بجماليات المعمار السويسري والبلجيكي، مع لمسة من المعمار الإسلامي تريح النفس، وهو الشارع الذي تم فيه تصوير الفيلم المصري «الوسادة الخالية» من إنتاج عام 1957 بطولة العندليب الأسمر عبدالحليم حافظ ولبنى عبدالعزيز ومن إخراج صلاح أبو سيف، وهو من الأفلام الرومانسية الراقية التي خرجت من عباءة زمن جميل بكل مفردات التميز والروعة، والفيلم مقتبس عن رواية من تأليف إحسان عبدالقدوس الذي نجح ببراعة في وصف الطبقة الارستقراطية في زمن لغته الحب والرومانسية.


وحتى الآن كل من يسير في شارع السباق يجد نفسه تلقائيًا «يدندن» أغاني الفيلم «تخونوه» «مشغول وحياتك مشغول» وبه المشهد الشهير عندما رسم حليم على إحدى الأشجار الضخمة قلبًا كبيرًا
ويشتهر شارع الكوربة بالمقهى السويسري «هوم ميد كيك» أي الكيك المصنع منزليًا، وهو اسم يعكس إيحاءات الألفة مع المكان، وتتميز مبانى شارع الكوربة بالتماذج  بين طرز مختلفة بين العقود والقباب الإسلامية بالأعمدة الرومانسية ذات التيجان المنقوشة، لتتحد مع الأسقف المبنية بطريقة جمالية منحدرة، حتى لا تستقر عليها الأتربة ومياه الأمطار.


ويضيف الدكتور ريحان من خلال الدراسة أن شارع العروبة يعد من أحد أرقى شوارع مصر الجديدة، المتميز بمحموعة الفلل، جميعها باللون الأبيض، تحفّها حديقة شاسعة تتميز بزهور البنفسج والجاردينيا وأشجار المانجو والموالح والجوافة، وبها نافورات صغيرة جميلة الشكل وأخرى لري الحديقة 
وشارع الأهرام وهو من أكبر وأعرض شوارع مصر الجديدة، يتميز بمحلاته الراقية الموجودة «تحت البواكي» وهو معمار خاص يتميز به هذا الشارع، به كذلك فرع من فروع محل جروبي، يصعد له بسلم رخامي، تمتد فوقه مقهى شاسع في الهواء الطلق، يزوره كل صباح عشرات الزوار ومحبي المكان، وفي الحادية عشرة من كل صباح يكون ملتقى رجال على المعاش يشربون القهوة التركي مع قطع الجاتوه، ويثرثرون في السياسة والاقتصاد ... وفي مقهى جروبي هذا صور فيلم " الجسر" لمحمود مرسي ومادلين طبر، ولا يفوت زوار جروبي أن يشتروا قطع الشوكولاتة والمارون جلاسيه البلجيكي الراقي والفوندون السويسري والمربيات المصنعة في مطابخ جروبي، أو إعطاء «أوردر» لتحضير حفلات عيد ميلاد الصغار والأحفاد.


ثم ننتقل إلى جامع إبراهيم بشارع الثورة وسينما روكسي ونورماندي والحرية وكريستال ومدرسة الفرير الفرنسية والساكركير والمانر هاوس والليسية فرانسية والثانوية النموذجية التي صورت مشاهد من مسلسل «حضرة المتهم أبي» بطولة نور الشريف ومعالي زايد، بالإضافة لوجود مقر القيادة المشتركة في شارع الثورة.

واشتهر مقهى الامفتريون بمصر الجديدة بتقديم المأكولات الفرنسية ومقهى ومطعم «لاكاجتنا» المتخصص في المأكولات الإيطالية، و«كورتيجاونو» المتخصص كذلك في أطباق «الستيك» على الطريقة الإيطالية
علاوة على المقاهى الشبابية تحمل طابع المرح فجميع روادها من الشباب أشهرها كافيه «آلان لونتر» في واحد من أرقى شوارع مصر الجديدة .


ويضم شارع الميرغني «باك سوكريه» مقهى فرنسي رائع. الطابع المصري له حضور قوي بين هذه المقاهي والمطاعم، أبو شقرة ملك الكباب، والشبراوي ملك الفول والطعمية والسلطات المصرية وشوربة العدس والكشري محلات الأسماك على الطريقة الاسكندرانية تملأ الحي.


وفي «ميدان الجامع» محلات الذهب والفضة المشغولة يدويًا ومحلات الانتيكات النادرة، ومحلات الجلاليب الحريمي ذات الطابع المصري المستوحى من الريف، محلات الجلود الطبيعية على جانبي الشارع، وسمى الشارع بميدان الجامع لأنه يتوسطه جامع كبير، عربات الفواكه وباعة النعناع الأخضر تفوح عبقًا لتملأ المكان، محمصات متخصصة في تحميص البن وطحنه فيتطاير عبقه ليجذب عشاقه القهوة التركي.


ونجد محلات وصالونات «الكوافير» الحريمي مكان للجميلات، غير بعيد منها محلات مصممي الأزياء "الدزاينر".


ومؤخرًا دخلت مصر الجديدة بحضور قوي في السينما المصرية رغم بُعد المسافة فيما بينها وبين «الوسادة الخالية». فصور بها فيلم «في شقة مصر الجديدة» بطولة غادة عادل وخالد أبو النجا، من إخراج محمد خان، ومن إنتاج الشركة المصرية للإنتاج الإعلامي الذى فاز بجائزة أحسن فيلم في مهرجان دمشق السينمائي الدولي وفيلم «لعبة الحب» بطولة هند صبري وخالد أبو النجا وبُشرى، وصور في شارع من الشوارع الجانبية الشهيرة في مصر الجديدة، وهو شارع دمشق.

ويتابع الدكتور ريحان من خلال الدراسة أن ضاحية مصر الجديدة تشهد نشاطًا في الفن التشكيلي، فقد أنشأ الفنان التشكيلي عادل حلمي بها قاعة عملاقة لعرض اللوحات التشكيلية هي قاعة «عادل حلمي للفنون» بدأت بافتتاح معرض جماعي يضم نحو خمسين فنانًا في الفن التشكيلي والنحت والجرافيك وفن الزجاج، وتزخر القاعة بمئات الزوار من عشاق الفن التشكيلي بصفة خاصة والفنون الأخرى بصفة عامة.
من أشهر العارضين في القاعة الفنان حازم فتح الله، حيث قدم لوحتين جرافيك من أحدث إنتاجه الفني، وحقق رؤيته من خلال السطح البارز، وترجع الفكرة الأساسية للعملين إلى الثمانينات، وهي فكرة معايشة الفنان من خلال العمل لقيم الحب... الحياة... ..الموت. وهي ركيزة ثلاثية تميز أعمال الفنان حازم فتح الله.
وتفرض الحركة التشكيلية الحديثة حضورها الرائع والمميز في قاعة «مصر الجديدة للفنون الحديثة»، حيث يعرض فيها لفنانين تشكيليين شبان، أبرزهم محمد عابد الذي أبدع الرسم والتلوين بالبن بكل أنواعه، فيستخدم البن الأخضر والبني والأسود في رسم وتلوين البورتريهات التي تميز برسمها، تتوسط القاعة لوحة تعكس قصر البارون، وأخرى تعكس بورتريه لمؤسس مصر الجديدة.


وفى النهاية فقد رسم لنا «البارون امبان» وفريقه من المهندسين أكبر لوحة تشكيلية على الأرض فى العالم أطلف عليها "مصر الجديدة"، رسمت على أسس متعددة في البناء، حيث تم تقسيم الحي إلى مناطق مختلفة لكل منها اشتراطاتها المعمارية وفقًا وطبقًا لنوعية الحياة التي ستكون سائدة فيها، ابتداءً من الفيلات والقصورالموجودة في منطقة شارع العروبة وألماظة وانتهاءً بالمناطق الصناعية مرورًا بالحدائق العامة والملاهي الخاصة بالأطفال ومضمار سباق الخيل والمدارس الخاصة بالنخبة وكل منطقة من المناطق بحي مصر الجديدة لها طابعها المعماري الخاص بها من حيث المعمار والألوان والحدائق وعدد الطوابق ونسبة المباني إلى الفراغات.

ترشيحاتنا