المخترعين المصريين يطالبون بتأسيس كيان حقيقي بمسمى مجلس العلماء والمخترعين والمبتكرين

.
.

تقدم المخترع المصرى محمد صلاح حسنين الملقب بشيخ المخترعين المصريين بعدد من المطالب الأساسية للمخترعين المصريين لفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسى ود مصطفى مدبولى رئيس الوزراء وقال حسنين انه يجب الاهتمام بالمخترع المصري من أجل النهضة الحقيقية والتقدم بمصرنا الحبيبة لذا يجب  الاهتمام بالعلم والعلماء لأن كل دول العالم التي تقدمت فتقدمت من خلال علمائها ومخترعيها وباحثيها حيث قاموا بتنفيذ هذه الاختراعات وأنتجوها فكان منها الطائرات والقطارات والسفن والسيارات والكمبيوات وأجهزة الإشاعات والتليفونات ولكي نواكب هذ الدول ونسير على خطاها علينا بتوفير أهم مطالب المخترعين الموضحة في النقاط التالية 1 ـ السعي لزيادة ميزانية البحث العلمي  في الموازنة العامة للدولة وزيادة المخصصات ودعم القيادة السياسية للبحث العلمي وللمخترعين لأن البحث العلمي هو قاطرة التقدم للحاق بركب الدول المتقدمة
 2ـ صندوق للمخترعين الذي تفضل بإنشاؤه  فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية نرجوأن  يكون ضمن مجلس إدارته عدد من المخترعين المنتخبين للمشورة في أولويات الإنفاق من ميزانية الصندوق . وأقترح أن  تضاف إلى موارد الصندوق  جزء من  عائد الواردات بنسبة  1%  .. كذلك نسبة 1% من عائد شركات السجاير والمشروبات والملاهي  ومصانع القطاع الخاص ومن حصيلة الضرائب علي الفنانين ورجال الأعمال وإعلانات التليفزيون , ذلك لتصنيع النماذج الأولية للمخترعين  ومنحهم مكافآت  عند حصولهم على البراءة النهائية للاختراع  , كذلك لتنظيم  المعارض الدولية  والمحلية من ميزانية هذا الصندوق .
 3 ــ تأسيس كيان حقيقي  بمسمى مجلس العلماء والمخترعين والمبتكرين والباحثين المصريين والعرب تابعا لرئاسة مجلس الوزراء علي غرار المجالس القومية المتخصصة أو تابعا لوزارة البحث العلمي يضم كل المخترعين المصريين اللذين حصلوا على براءات اختراعات نهائية ويكون له الاعتمادت والمخصصات المالية,وله مكان ومقر يليق بالعلماء والمخترعين والمبتكرين والباحثين , ويكون لهذا الكيان فروع بكل المحافظات وذلك لمزاولة أهدافه ونشاطاته وأن يعود على أعضاؤة بخدمات اجتماعية ومساعدات إنسانية وصحية وترفيهية ومعاشات وحماية حقوقهم . الدعـوة بانضمام جميع العلماء المصريين بالداخل والخارج في هذا المجلس  والاستفادة بخبراتهم واختراعاتهم ومشروعاتهم وابحاثهم .
5ـ  السعي لإقامة إدارات للبحث والتطوير والاختراع يكون مقراها الجامعات في كل المحافظات لتتعاون مع المخترعين لتنفيذ النماذج الأولية للأختراعات ذات الجدوى الاقتصادية والقابلة للتنفيذ , حيث يتم تنفيذ النماذج الأولية للأختراعات بورش كليات الهندســة والمعاهـد الفنية والتكنولوجية والمـدارس الصناعية  ومراكز التدريب المهني حيث يوجد يورش هذه الأماكن المعـدات والآلات الحديثة الغير متوافرة في معظم المصانع ,في الوقت نفسه أنه هذه الآلات والمعدات غير مستغلة الاستغلال الأمثل , وهذا يكون بهدف تعليمي وهدف إنتاجي للطلبة الدارسين وهذا يساعدعلي نشرثقافة الابتكاروالإبداع عند كل الطلاب في هذه المراحل التعليمية واكتشاف الموهوبين وهدف إنتاجي ربحي يعود على هذه الجهات.
6 ـ على كل المؤسسات والوزارات في مجال كل اختراع التعاون مع المخترع  ومع مكتب براءات الاختراع وذلك في عمليه فحص الاخترعـات ودراسة جدواها من الناحيـة الفنية والعلمية والعملية حيث لديهم  الخبراء والأساتذة المتخصصون في كل مجال ,وتقديم المقترحات اللازمـة لتنمية الابتكار والاختراع المقدمة ليخرج  اختراع مصري في أحسن صورة وعلى المستوى العالمي , كذلك كيفية اســتفادة هذه الوزارات من  هــذه الاختراعات في تخصصاتها وتحويل الابتكار أو الاختراع من مجرد فكرة على الورق إلى منتج  فعلي يتم تنفيذه والاستفادة به فمثلا إذا كان اختراع في مجال الطاقة ترعاه وزارة الكهرباء  وإذا كان اختراع  في مجال الزراعة  ترعاه وزارة الزراعة  وإذا كان اختراع في مجال المياه ترعاه وزارة الري ومياه الشرب  وإذا كان اختراع في المجال الطبي ترعاه وزارة الصحة وهكذا كل اختراع في مجال معين ترعاه الوزارة  المتخصصة في مجاله والاستفادة به لتغطية الاحتياجات المحلية بل وللتصدير للخارج ليعود علينا بالعملات الصعبة ..
حيث  سنوات طويلة أنادي بذلك  وللأسف أن هنا في مصر المخترع  وحده هو الذي يقوم بكل شيء بداية من الفكرة والتصميم وتنفيذ النموذج الأولي والتصنيع  والتسويق وهو يتحمل كل شيء وحده لذلك يخرج الاختراع بصورة غير مكتملة . هذا بخلاف ما يواجهه من مشاكل وتعقيدات كثيرة وروتين وإجراءات إدارية عقيمة تجعله يصل لمرحلة الاحباط واليأس بل ويترك مجال الاختراع نهائيا.
7 ـ السعي لتوقيع بروتوكول تعاون بين أكاديمية البحـث العلمي مع وزارة  الانتاج الحربي والهيئة العربية للتصنيع  ووزارة التربية  والتعليم ( التعليم الصناعي )  ووزارة  التعليم العالي  (كليات الهندسة  والمعاهد الفنية التكنولجية)   والمراكز البحثية وذلك  بفتح معامــل وورش هذه الجهات  لتنفيذ النموذج الأولي من الاختراعات  التي تم اعتمادها  ولها جدوي اقتصادية
والقابلة للتصنيع والعمل على إنتاجها وتسويقها محليا وخارجيا مع تحديد نسبة مجزية للمخترع صاحب الاختراع .
8 ـ الاهتمام بالإبداع والاختراع والبحث العلمي و دعـم المناهــــج التعليمية  بالأفكار العلمية بكافة الطرق وفي الوسائل التعليمية والإعلامية وتخصيص فقرات خاصة بالبحث العلمي وإلقاء الضوء على المخترعين المصريين . لأن نشر ثقافة الابداع والابتكار والاختراع بين الشباب والطلاب بكل المراحل التعليمية هو ضرورة ملحة الآن  لتحقيق التقدم والاستمرارفى التطوير. فهناك الآلاف من الشباب الذين لديهم أفكار مبتكرة ومواهـب كامنة وينتظرون الفـرصة والإطار المشـجع لانطلاقها ، وهنا تأتي مسـئولية مؤسـسات الدولة والمجتمع فى البحــث عن هذه المواهب والمتميزين والمبتكرين أصجاب الملكات الفكرية من الأطفال  والشباب وتشجعيهم وإتاحة فرص الابداع والابتكار والاختراع  أمامهم.
9ـ على المؤسسات الإعلامية أيضا في كل القنوات التليفزيونية  والإذاعة والصحف القومية الاهتمام بالفقرات العلمية والاختراعات البسيطة والنواحي الهندسية والميكانيكية لما لها من   تأثير فعال  لنشر ثقافة الابداع والابتكار  . كذلك تسليط الضوء علي المخترعين في جميع وسائل الإعـلام مع اختيار الأوقـات المناسبة لعـرض اختراعاتهم وأفكارهم وخصوصا القنوات الأساسية لتكون خيطا لأفكار واختراعات أخرى تفيد أصحاب الملكات الفكرية  .
10ــ السعي للتعاون مع المستثمرين ورجال الأعمال لتسويق الاختراع  حيث  أن من أبرز المشـــكلات التي تواجه المخترع أيضاً غياب فكر التسويق لدى المخترع . فالمخترع في حقيقته هو موهــوب في مجال الاختراع ، ولكنه في المقابل ليس موهوباً في مجال التســويق بمتطلباته ، لذلك يحتاج إلى جهات أمينة تمتلك «الاحتراف في مجال التسويق» لتسوق الاختراعات ..
11 ـ على مكتب برءات الاختراع  بأكاديمية  البحث العلمي  التعاون الفعلي مع المخترعين والمبتكرين وتقـديم المساعدة لهم ذلك في صياغـة طلبات براءات الاختراع وتبسيط الإجراءات لأن هناك الكثير من براءات الاختراع  أهدرت ورفضت أو أسقطت بعد سنوات طويلة في تداولها بالمكاتبات والمطالبات المتداولة بين المخترع  بالاستيفاءات وتعديل عناصر الحماية  أو تعديل الترجمة  أو  بسبب تغير أو حذف كلمة أو تعديل جملة أو صيغة الترجمة أو تغير الأرقام من اللغة الانجليزية  إلى اللغة العربية حسب القالب الروتيني المحدد لهذا .... فهل يعقل أن يهدر جهد وفكر وبحث مخترع  وتكاليف  لعمل ماكيت او نموذج اولي للاختراع على حساب المخترع نفسه, وأن الاختراع  يوفر لمصر مليارات الأمتار من المياه  ومليارات الجنيهات سنويا  ويرفض لهذه الأسباب ..... في حين يمكن بكل سهولة للسيد الفاحص ان يقوم  بتعديلها  واستيفاءها بعد أن عرف كل شيء عن فكرة الاختراع والشرح والرسم الهندسي وأن يكون على تواصل مع المخترع تليفونيا أو عن طريق الواتس أو عن طريق الإميل أو عن طريق المنصة الإلكترونية تسهيلا لكل هذه الإجراءات   بدلا أن يضيع على الدولة اختراع ممكن يحل مشكلة ما أو يوفر عملات أجنبية كبيرة لدولة .. لذلك نطالب بعدم إضاعة الوقت والجهد بالروتين العقيم  في الحصول على البراءة النهائية .
12ــ  أقترح إنشاء قسم أو أو لجنة  للفحص المبدئي(الأولي) تابعة لمكتب براءات الاختراع لفحص الاختراع المقدمة من اليوم الأول  والاطلاع على فكرة الاختراع وما إذا كانت الفكرة مقبولة أو مرفوضة أو تحتاج لتعديل  وقابلة للتطبيق الصناعي من عدمة , والتواصل مع المخترع تليفونيا أو عن طريق الواتس أو عن طريق الإميل أو عن طريق المنصة اللكترونية وتكون المناقشة مسجلة وموثقة لتسهيل الإجراءات وتوفير الوقت والجهد على المخترع .
   13 ـ  الســعي لدى الجهات المتخصصة والبنوك لتقديــم التسـهيلات المصرفية للمخترعين للحصول على القروض اللازمة لدعم المخترعين لتساعدهم لتنفيذ مشروع اختراعـاتهم .  .
14 ـ السعي لإيفاد المخترع لبعثات للدول المتقدمة  ضمن بروتكول التعاون مع هذه الدول  وذلك  للوقوف علي خطوط الانتاج لتصنيع المنتج المشابه لاختراعاتهم ولنقل التكنولجية الحديثة والمتطورة لتصنيع وتنفيذ الاختراعات في بلادهم   وذلك يمكن أن تكون علي نفقة الشركات الكبرى ورجال الأعمال  والفنانين ودور السينما والجمارك والضرائب ـ أن يخصص برنامج عمل زيارات ميدانية للمخترعين للهيئة العربية للتصنيع ومصانع الإنتاج الحربي ولكبري المصانع داخل كل دولة من الدول  العربية.
15 ـ  السـعي لإعطاء المخترع فترة ســماح ضريبي عند إنتاج اختراعه أسوة بالســادة المســتثمرين والمدن الصناعية الجديدة لتعويضه ما أنفقه على اختراعه .
16 ـ منــح الحاصلين على بــراءة اختراع  من موظفي الدولـة  درجــة  وظيفية ومالية  أعلي مــن المربوط التي كان عليها  ذلك عن كل براءة اختراع يحصل عليها تشجيعا له .
17 ـ العمـل على إصدار قانون يمنح كـل طالب حصل علي بــراءة اختراع على نسبة من 5 ـ 10 %  تضاف علـي المجموع الكلي  في الشهادات  علي غرار التفوق الرياضي  ومن قام بالحصول على براءة اختراع  له حق الالتحاق  بالكلية التي يرغب في الالتحاق  بها دون التقيد بالمجموع .18 ـ  الســـــعي لمنح المخترع مكافأة مالية من الصندوق  عند حصوله علي الــبراءة لتعويضه ما أنفقة في البحث والفكر والمال . حيث أن عدد براءات الاختراع الممنوحة  في كل الدول العربية  لا تتجاوز  30 براءة اختراع للأشخاص  في كل دولة  في السنة .
19 ــ السعي لتكريم كل الحاصلين علي براءة اختراع في نفس العام في الاحتفالات بعيد العلم ويكرم من رئيس الجمهورية أو من ينوب عنه تشجيعا للمخترعين كحافذ معنوي  ولكل من حصل على براءتي اختراع يمنح جائزة الدولة التقديرية .أسوة بالسادة الكتاب والمفكرين والفنانين
20 ـ  الســـعي لعدم إسقاط البراءة بســبب تسديد الرسـوم السنوية ويمكن تسديد الرسوم من الصندوق الخاص بالمخترعين الغير القادرين .
21 ـ تقليـل مدة فحص طلب الـبراءة حتى لا يتجــاوز عــامين فقط علي الأكثر من تاريخ تقديم الطلب الحصول علي براءة اخترع والقضاء علي صعوبة الحصول على براءة الاختراع و التي قد تصل ل7 سنوات وأكثر الآن .
22 ـ عدم إسقاط طلب البراءة بسبب تأخير  الرد على الاستيفاء  ويجب الاتصال بالمخترع  وإخطاره عن طريق التليفون أو الإيميل  أو الواتس  أو الماسنجر أو المنصة الالكترونية  ونرجو التعامل معنا بروح القانون لا بسيف القانون . ففي حالة إسقاط البراءة فالخسارة للدولة وليس للمخترع لأن المخترع هو الوحيد الذي يمتلك سر تصنيع الاختراع .
 23ـ  الســعي بأن  تكون الأولوية في المناقصات والممارسات الحكومية لمنتج المخـترع طالما يـــــؤدي نفس غرض المنـــــــتج المســــــــتورد .
24 ـ عمل مسابقة قومية تحت رعاية السيد رئيس الدولة لاختيار أفضل الأفكار والاختراعات  القابلة للتطبيق  في كل تخصص في نهاية كل عام  والتي تسهم في تقدم الوطن وتحل مشكلة ما , ويحصل العشرة  مخترعين الأوائل على جائزة الدولة التقديرية ويتم تنفيذ هذه الاختراعات بالفعل والعمل على تسويقها داخليا وخارجيا فحتي الآن لم يكن لدينا منتج من كل هذه الاختراعات وخلال خمسين  سنة تم تصنيعه للأنتاج المحلي أو التصدير برغم ما ينفق سنويا على ميزانية البحث العلمي
25 ـ السعي لمشاركة المخترعين  اللذين حصلوا على براءة اختراع  في جميع المعارض المحلية مجانا وبدون أي رسوم  كذلك الترشيحات  للمشاركة في المعارض الدولية والعالمية  تكون على نفقة الدولة .
26 ـ أن تكون الأوليوية في تنفيذ اختراعاتهم  للذين حصلوا على مراكز متقدمة في المعارض والمسابقات المحلية والدولية والعالمية والعمل على الاستفادة بها محليا والعمل على إنتاجها  وتسويقها محليا  خارجيا. .
27 ـ وضع الخطـط السـنوية لإقامـة الندوات والمؤتمرات والمعارض والمسابقات العلمية  والـدورات التدريبية التثقيفية وورش العمل للمخترعين , ومنــح الجوائـز للمبتكرين والمخترعين والذيـن تساهم مخـترعاتهم في دعم الاقتصــاد الوطـني وتطويـــره والتي تساهم في حل المشاكل الأساسية في كل الدول العربية  .
28 * توفير مكان لمعرض دائم للمخترعين , ولتقام فيه المعارض الدولية نقترح أن يكون بأرض المعارض .
29 ـ ويحتاج البحث العلمي إلى القنوات الملائمة لتحويل مخرجاته إلى منتجات ومخترعات وابتكارات حقيقية يمكن أن تفيد الإنســان والبشرية والدولة أيضا  وإلا ستبقي هـذه الاختراعات حبيسة الأوراق والأدراج والروتين العقيم فنتساءل كم اختراع تم تنفيذ وتسويقه على المستوى العالمي .

30ـ وعمل لقاءات  دوية  يجمع المبتكرين ورجال الأعمال والمسئولين  والمستثمرين في لقاء دوري .
31ـ عمل لقاءات دورية مع السادة المسؤولين بالبحث العلمي مع المخترعين لحل مشاكلهم و وعمل مناقشة حـوار مع السادة الوزراء المسئولين من أجل الحفاظ علي ثــروة العقـــول المصريــة  وسماع مقترحاتهم التي قد تساهم في حل الكثير من المشاكل الأساسية في الوطن العربي  .
32 ــ تشكيل مجلس استشاري منتخب من المخترعين لمناقشة القوانين والميزانية والمخصصات المالية والنواحي الفنية والإدارية  الخاصة بالمخترعين .حيث تصدر قوانين وقرارات مجحفة للمخترعين .

33 ــ تبني الأفكار والاختراعات والابتكارات المصرية وتقديمها لجهات الاختصاص ومتابعة تنفيذها وتسويقها كمنتج أو بيع الفكرة . وفي هذه الحالة يمكن أن يكون لكل  جها قامت بالتسويق  نسبة من التسويق أو البيع للصرف علي النماذج الأخري.
34ــ عمل قاعدة بيانات لكل المخترعين المصريين بالداخل والخارج  والجهات العلمية  في مصر  وخارجها لتكون متاحة لك المخترعين
35 ـ فهل يعقل أن تكون رسوم تقديم طلب البراءة الأولى 150 ورسوم البراءة الثانية في نفس السنة يكون 25 الف جنيه بناءا على قرار معالي وزير البحث العلمي رقم 2 لسنة 2023 بتاريخ 9/1/2023 ؟؟؟ هل هذا هو التشجيع على الاختراع والإبداع وإتاحة الفرصة لأصحاب الملكات الفكرية لتقديم أكثر من اختراع في السنة الواحدة وبالرسوم المعقولة .
36ــ هل يعقل أن يكون رسم الاشتراك للمخترع في معرض القاهرة الدولي لعام 2022 مبلغ 82 الف جنيه لمساحة 2متر مربع .

37ـ هل يعقل أننا نحن المخترعين المصريين لنا 15 سنة تحت ظل نقابة وهمية غير مسجلة باتحاد نقابات عمال مصر ونقيبة مزيفة نصبت نفسها علينا بدون انتخابات أو تجديد انتخابات

خلال هذه المدة لم يتم اجتماع واحد للجمعية العمومية لمناقشة جدول الأعمال والحساب الختامي  لأي سنة  بل وأصدرت مئات الكارنيهات المزورة والممنوحة لكل المخترعين
38 ـ فهل يعقل أن طلب براءة اختراع يوفر لمصر مليارات الأمتار من المياه ومليارات الجنيهات سنويا  مسجل له سبعة سنوات في مكتب براءات الاختراع وفي الآخر يرفض ويسقط بسبب تشابه عنوان الاختراع أو بعض الكلمات الدلالية  مع براءات اختراع  سابقة .... دون أي تطابق أو تشابه مع فكرة الاختراع  أو تطابق الوصف أوالشرح  أوالرسم الهندسي  أوشرح لوحات الرسم  مع أي اختراعات أو وثائق سابقة  لمجرد تشابه كلمات هل هذا يعقل

واضاف صلاح حسنين أن المخترعين المصريين يريدون المساهمة في نهضة وتقدم مصر باختراعاتنا وابتكاراتنا وبخيراعمالنا في ظل المناخ الجيد الملائم للإبداع والاختراع تحت قيادتكم الرشيدة

ترشيحاتنا