خلال مؤتمر صحفي بمتحف الحضارة..

«السياحة» تكشف تفاصيل معرض«رمسيس وذهب الفراعنة» في محطته الرابعة بأستراليا

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يقيم المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط ظهر اليوم الإثنين الموافق 23 أكتوبر 2023 مؤتمرا صحفياً بقاعة المحاضرات بالمتحف، وذلك للإعلان عن تفاصيل معرض "رمسيس وذهب الفراعنة" في محطته الرابعة بمدينة سيدني باستراليا حيث يستضيف المتحف الأسترالي معرض رمسيس وذهب الفراعنة وذلك في نوفمبر المقبل ويقدم من خلاله المتحف مجموعة تتألف من 181 قطعة أثرية من أبرز كنوز الملك رمسيس الثاني التي لا تقدر بثمن.
 
 
كنوز الملك رمسيس الثاني
 
يلقى المعرض الضوء على إنجازات رمسيس الثاني الذي حكم مصر لمدة 67 عامًا في ثاني أطول فترة حكم لأي فرعون وهو الفرعون الذى عاش 92 عامًا مذهلة ويضم 181 قطعة أثرية لا تقدر بثمن من مقتنيات المتحف المصري بالتحرير  من عصر الملك "رمسيس الثاني"، وبعض القطع الأثرية الأخرى من مكتشفات البعثة المصرية بمنطقة البوباسطيون بسقارة،  بالإضافة إلى مقتنيات عدد من المتاحف المصرية تُبرز بعض الخصائص المميزة للحضارة المصرية القديمة من عصر الدولة الوسطى وحتى العصر المتأخر، من خلال مجموعة من التماثيل، والحلي، وأدوات التجميل، واللوحات، والكتل الحجرية المزينة بالنقوش، بالإضافة إلى بعض التوابيت الخشبية الملونة.
 
كما يشمل المعرض تنوعا مذهلا من القطع الأثرية بما في ذلك التوابيت ، ومومياوات الحيوانات ، والمجوهرات الرائعة ، والأقنعة الملكية المذهلة ، والتمائم الرائعة ، والكنوز الذهبية المزخرفة للمقبرة ، والتي تعرض المهارة الرائعة للحرفيين المصريين.
 
 
إستعداد قاعات المعرض بمتحف استراليا 
 
 
كان الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار قد تفقد بحضور د. محمد الصعيدي مدير المكتب العلمي للأمين العام للمجلس الأعلى للآثار في يوليو الماضي قاعات العرض المخصصة لاستقبال معرض رمسيس وذهب الفراعنة بمتحف استراليا بمدينة سيدني، وذلك في محطته الرابعة بعد إنتهاء مدة عرضه في العاصمة الفرنسية باريس.
 
وأوضح د. مصطفى وزيري أن الجولة التفقدية جاءت بهدف الإطمئنان على جاهزية القاعات لاستقبال المعرض ومدي تطبيق  الإجراءات التأمينية والاحترازية المطبقة بها ووسائل الأمان والحماية المدنية بما يضمن سلامة القطع الأثرية.
 
وأشار إلى أن مسئولي المتحف أعربوا عن سعادتهم باستقبال المتحف لهذا المعرض الهام، مشيرا إلى أنه قام بعقد عدد من اللقاءات الصحفية مع عدد من وسائل الإعلام الاسترالية، الأمر الذي يعد بمثابة ترويج للمعرض قبل افتتاحه.
 
 
محطات معرض رمسيس وذهب الفراعنة
 
كانت وزارة السياحة والآثار قد أطلقت معرض رمسيس وذهب الفراعنة في عدة دول منذ عام 2021 الذي شهد باكورة ظهور هذا المعرض فى الولايات المتحدة الأمريكية وقد تضمنت محطات المعرض حتى الآن الولايات المتحدة وباريس وأخيرا استراليا وهنا نتعرف على محطاته وخط السير الزمنى له منذ بدايته.
 
المحطة الأولى بمتحف هيوستن
 
افتتح معرض "رمسيس وذهب الفراعنة" في محطته الأولي في نوفمبر 2021 بمتحف هيوستن للعلوم الطبيعية، وضم 181 قطعة أثرية من مقتنيات المتحف المصري بالتحرير  تعود لعصر الملك "رمسيس الثاني" بالإضافة إلى بعض القطع الأثرية من مكتشفات البعثة المصرية ببسقارة، بالإضافة إلى عرضه مجموعة من الفيديوهات تحكي تاريخ الملك رمسيس الثاني والمعارك الحربية التي قادها وعلى رأسها معركة قادش، فضلا عن الزيارات الإفتراضية بالمعرض والتي تأخذ الزائر في رحلة مع الملك رمسيس الثاني وتاريخه.
 
المحطة الثانية في سان فرانسيسكو
 
شهد متحف دي يونج بمدينة سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة الأمريكية فى 18 أغسطس 2022 افتتاح معرض "رمسيس وذهب الفراعنة" في ثاني محطاته، وذلك بعد انتهاء مدة عرضه بمتحف هيوستن للعلوم الطبيعية.
 
المحطة الثالثة في باريس
 
انطلقت المحطة الثالثة لمعرض رمسيس وذهب الفراعنة في باريس خلال شهر أبريل الماضى وتستمر حتى 17 سبتمبر المقبل.
 
المعرض يُبرز حقبة تاريخية مُميزة لمصر القديمة مليئة بالأسرار والمفاجآت من خلال ما ترويه القطع الأثرية التي سيعرضها المعرض ويبلغ عددها 181 قطعة أثرية فريدة من نوعها.
 
تم اختيار تابوت مومياء الملك رمسيس الثاني لعرضه بشكل استثنائي لأول مرة خارج مصر في هذه النسخة من المعرض وهو ما يأتي تقديراً لدور العلماء الفرنسيين في تقديم المساعدة والدعم في ترميم ومعالجة مومياء الملك رمسيس الثاني في عام 1976.

ترشيحاتنا