طوفان التضامن مع غزة يجتاح الشعوب العربية والإسلامية

صورة من الحدث
صورة من الحدث

شهد عدد كبير من الدول العربية والإسلامية خروج تظاهرات شعبية عارمة اليوم الجمعة للتضامن مع الفلسطينيين وللتنديد بالضربات الإسرائيلية على قطاع غزة في أعقاب الهجوم المباغت الذي شنّته حركة حماس يوم السبت الماضي.

فمن العراق إلى الأردن وإيران واليمن وقبلهما تونس، رددت شعارات مناهضة لإسرائيل ودول غربية ،  تلبية لدعوة حركة حماس للنفير العام تنديدا بالقصف الإسرائيلي على القطاع،  وكان الرئيس السابق للمكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل قد دعا إلى التظاهر الجمعة في أنحاء العالمين العربي والإسلامي دعما للفلسطينيين، وإحتجاجا علي القصف الإسرائيلي الذي تسبب في سقوط 1537 قتيلا حتى الآن، بينهم 500 طفل، وأكثر من 6600 مصاب.

وحثت الحركة على التوجه إلى المسجد الأقصى ومواجهة القوات الإسرائيلية في الضفة الغربية.

وفي بيان يدعو إلى "النفير العام" طالبت حماس الفلسطينيين  بـ "شد الرحال والرباط في المسجد الأقصى والاعتكاف فيه طيلة يوم الجمعة".

كما دعت حماس الفلسطينيين في الضفة الغربية إلى "التظاهر والاحتشاد والاشتباك" مع القوات والمستوطنين الإسرائيليين.

الأردن

وفي الأردن، خرج آلاف المواطنين من عدة مدن وتوافدوا إلى العاصمة عمان للمشاركة في "مسيرة مليونية" دعماً لفلسطين.

وأظهرت مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي مسيرات في شوارع عمان تلبية لنداء فلسطين وغزة، حيث ردد المشاركون "لبيك يا أقصى".

كما احتشد أردنيون عند منطقة نزول العدسية، تاركين مركباتهم خلفهم واتجهوا سيرا على الأقدام باتجاه الأغوار، فيما حشد مواطنون لمسيرة عقب صلاة الجمعة عند المسجد الحسيني في عمان.

وكانت وزارة الداخلية الأردنية أصدرت بيانا، مساء أمس الخميس، أكدت فيه أن الدعوة للتجمهر والتظاهر في مناطق الأغوار والحدود أمر غير مسموح به، حرصاً منها على سلامة المواطنين وضمان حق التعبير المشروع لمشاعرهم الوطنية تجاه ما يحدث في الأراضي الفلسطينية.

اليمن

كما تظاهر عشرات الآلاف من المواطنين اليمنيين في عشرات المدن اليمنية تضامنا مع أهالي غزة في مواجهة العدوان الإسرائيلي البربري الذي تتعرض له المدينة.

وشهدت العاصمة صنعاء أولى التظاهرات التي شارك فيها عشرات الالاف من المواطنين الذين خرجوا الى الشوارع العامة ورددوا هتافات مناوئة للكيان الإسرائيلي ودعوا الى ضرورة تحرك عربي يحمي الفلسطينيين في غزة .

وشهدت مدن يمنية أخرى مثل تعز تظاهرات حاشدة رفضا للإعتداءات الإسرائيلية، وفي المكلا تظاهر الالاف رفضا للإعتداءات الإسرائيلية تجاه أهالي غزة .

كما شهدت مدن عدة بمحافظة ابين للإسبوع الثاني على التوالي تظاهرات حاشدة شارك فيها الالاف تضامنا مع غزة والشعب الفلسطيني .

ومن المتوقع ان تتواصل المظاهرات التضامنية في جميع المدن اليمنية تضامنا مع فلسطين وشعبها.

وبالتزامن مع ذلك، تجمع عدد من الشباب في مدينة إربد وانطلقوا بمسيرة راجلة، سعيا للوصول إلى نقطة التظاهر قرب الحدود مع فلسطين.

العراق

وفي العراق، شارك الآلاف في تظاهرة داعمة للفلسطينيين ومندّدة بالقصف الاسرائيلي على قطاع غزة، في أعقاب الهجوم المباغت الذي شنّته الحركة على إسرائيل، كما أظهرت لقطات بثّها التلفزيون العراقي الرسمي.

ورفع المتظاهرون الأعلام العراقية والفلسطينية، وصور زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر الذي دعا إلى هذه المظاهرة، فيما رسم علم اسرائيلي ضخم على الأرض ليدوس عليه المتظاهرون.

تونس

أما تونس، فقد شهدت تظاهر الآلاف من أنصار الاتحاد العام التونسي للشغل وممثلون عن منظمات المجتمع المدني وسياسيون ومحامون وطلاب في وسط العاصمة ، تضامنا مع الشعب الفلسطيني ورفضا للتطبيع مع الدولة العبرية.

واحتشد المتظاهرون الذين رفعوا العلم الفلسطيني ونددوا بالقصف الإسرائيلي على غزة أمام مقر اتحاد الشغل قبل أن يتوجهوا إلى شارع الحبيب بورقيبة في قلب العاصمة. وردد المتظاهرون شعارات من قبيل: "الشعب يريد تجريم التطبيع" و"مقاومة مقاومة لا صلح ولا مساومة" و"فلسطين عربية لا بديل عن البندقية".

إيران

ولا يختلف المشهد كثيرا في إيران، حيث نزل آلاف الإيرانيين إلى شوارع طهران، الجمعة، في مظاهرات دعما لقطاع غزة في اليوم السابع من الحرب بين إسرائيل وحركة حماس.

ورفع المتظاهرون أعلام إيران وفلسطين ورايات حزب الله وحملوا لافتات كتب عليها "الموت لأمريكا" و"الموت لإسرائيل"، على ما أفاد صحفي في فرانس برس.

ترشيحاتنا