معلومات الوزراء: المراقبة وكلمات المرور والشك.. تحميك من سرقة حساباتك المالية

أرشيفية
أرشيفية


طرح مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء نظره عامه علي تزايد جرائم النصب الالكتروني و سرقه الحسابات المصرفيه مشيرا الي ان حساباتك المالية هي هدف رئيس للجرائم السيبرانية. لديك أموال، وسيقومون بفعل أي شيء لسرقتها. بواسطة الحسابات المالية، نعني ليس فقط حساباتك الجارية أو حسابات التوفير، ولكن أيضًا الاستثمارات وحسابات التقاعد، وحسابات الدفع عبر الإنترنت مثل PayPal. لحسن الحظ، يمكنك حماية نفسك ببعض الخطوات البسيطة والأساسية.
 
و لكن ما هي كيفية الهجوم؟


تستثمر البنوك مبالغ ضخمة من المال في تأمين أنظمتها، مما يجعل من الصعب للغاية على المجرمين الإلكترونيين اختراقها. هذا هو السبب في استهدافهم لك ولحساباتك بدلاً من ذلك. إنهم يعلمون أنك ليس لديك فريق أمان خاص بك لحمايتك، لذلك من الأسهل بكثير اختراقك بدلاً من البنك. إليك الطريقتان الأكثر شيوعًا اللتان سيستهدفونك بهما وسيحاولون سرقة أموالك بكلمات المرور
كل حساب من حساباتك المالية محمي بكلمة مرور. إذا استطاع أحد المجرمين الإلكترونيين تخمين أو اختراق أي من تلك كلمات المرور، فإنهم يمكنهم تسجيل الدخول، ومن ثم تحويل أموالك إلى حسابات مصرفية يتحكمون فيها. هناك العديد من الطرق التي سيحاولون بها الحصول على كلمة المرور الخاصة بك. أحد الأساليب الشائعة هي إصابة جهاز الكمبيوتر الخاص بك بالبرمجيات الخبيثة. بمجرد أن يتعرض جهاز الكمبيوتر الخاص بك للإصابة، يمكنهم التقاط اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك عندما تصل إلى موقع البنك. طريقة أخرى شائعة هي إرسال رسائل البريد الإلكتروني التصيدية التي تتظاهر بأنها مرسلة من البنك الخاص بك. عندما تنقر على الرابط في البريد الإلكتروني، تعتقد أنك تقوم بتسجيل الدخول إلى موقع البنك الخاص بك، ولكن في الواقع، أنت تقوم بتسجيل الدخول إلى موقع ويب مزيف يتحكم فيه المجرمون.


و الان احذر الاستفسار حيث يمكن لمجرمي الإنترنت أن يطلبوا منك ببساطة كلمة المرور الخاصة بك أو أن يطلبوا منك تحويل الأموال إليهم. غالبًا ما تبدأ هجمات الهندسة الاجتماعية هذه بالاتصال بك عبر الهاتف. يعرف مجرمو الإنترنت أنه بمجرد أن يتحدثوا معك، من الأسهل بالنسبة لهم استخدام العواطف لإجبارك على ارتكاب خطأ. هذا هو السبب في أنك تبدأ في رؤية المزيد من رسائل البريد الإلكتروني التصيدية، ورسائل الصوت، ونوافذ متصفح الويب التي تخلق إحساسًا بالإلحاح عن طريق إخبارك بأنه يجب عليك الاتصال برقم هاتف لحل مشكلة أو للاستفادة من فرصة رائعة قبل انتهائها. بمجرد أن تتصل برقم الهاتف، يقوم المجرمون بخلق ضغط هائل إما منحهم الوصول إلى حساباتك أو نقل أموالك إلى حسابات مختلفة لهم. على سبيل المثال، قد يخبرونك أنهم من الدعم الفني أو الحكومة، مدعين أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك مصاب بالفيروسات وأنه إذا لم تتحرك الآن، فستفقد كل أموالك.
 
حماية نفسك


لحسن الحظ، تأمين حساباتك المصرفية أسهل مما قد تتخيل. إليك ثلاث خطوات بسيطة لحماية نفسك
اولا كن متشككا: وقبل كل شيء، أنت أفضل دفاع لنفسك. إذا تلقيت بريدًا إلكترونيًا، أو رسالة نصية، أو رسالة صوتية، أو نافذة منبثقة في المتصفح تبدو غريبة أو مشبوهة، فقد يكون ذلك هجومًا. كلما زاد الشعور بالإلحاح وزاد الضغط عليك للتحرك الآن، كلما زادت احتمالية أن يكون هجومًا.
ثانيا استخدم كلمات مرور قوية / المصادقة متعددة العوامل (MFA):
قم بحماية كل حسابات البريد الإلكتروني الشخصية والمالية الخاصة بك بكلمة مرور طويلة وفريدة. إذا كنت لا تستطيع تذكر كلمات المرور الفريدة الخاصة بك، فكر في استخدام مدير كلمات المرور password manager لتذكيرها وتخزينها بشكل آمن. أفضل طريقة لحماية حساباتك المالية هي تمكين ميزة تسمى المصادقة متعددة العوامل (MFA) على كل حساب.


ثالثا قم بمراقبة جميع حساباتك المالية


يمكنك إعداد تنبيهات آلية سترسل لك رسالة بريد إلكتروني أو رسالة نصية في كل مرة يتم فيها نقل الأموال إلى حساباتك أو منها. بهذه الطريقة، يمكنك اكتشاف أي عملية غير مصرح بها أو مشبوهة بسرعة. كلما اكتشفت شيئًا خاطئًا وأبلغت البنك الذي تتعامل معه مبكرًا، كلما زادت احتمالية استعادة أموالك.