3 أكتوبر .. استقلال العراق عن بريطانيا وميلاد الفقية جلال الدين السيوطى

مقام جلال الدين السيوطى
مقام جلال الدين السيوطى

 

أكتوبر هو الشهر العاشر في السنة حسب التقويم الجريجوري وأحد الأشهر السبعة التي يصل عدد أيامها لواحد وثلاثين يوما ، ويسمى تشرين الأول في بلاد الشام والجنوب، وذلك حسب اللغة والتقويم السرياني القديم ، واسم شهر أكتوبر تأتي من اللاتينية «أُكْتُو octo» أي ثمانية بالعربية، إذ كان الرومان القدماء يعدّون شهور السنة ابتداء من شهر مارس قبل إضافة شهري يناير وفبراير للتقويم الجريجوري ، وفى أكتوبر وقعت العديد من الأحداث المهمة ومنها :

1778 - المستكشف البريطاني جيمس كوك يصل إلى منطقة ألاسكا في أقصى قارة أمريكا الشمالية.

1906 - اعتماد إشارة (SOS) رمزًا عالميًا عند طلب الاستغاثة، إلا أنها لم تطبق إلا سنة 1908.

1918 - الأمير فيصل يدخل دمشق على رأس القوات العربية والإنجليزية ويعلن قيام المملكة العربية السورية في سوريا الكبرى بأقطارها الأربعة المقسمة بين الإنجليز والفرنسيين.

1924 - الإنجليز يجبرون الشريف حسين بن علي على التنازل عن عرش المملكة الحجازية الهاشمية لابنه الشريف علي وينفونه إلى قبرص.

1932 - استقلال العراق عن بريطانيا، وانضمامها لعصبة الأمم كدولة مستقلة.

1948 - اكتشاف اليورانيوم في الكونغو برازافيل.

2000 - الولايات المتحدة ترفض جهود أمين عام الأمم المتحدة كوفي أنان لإنشاء قوة دولية دائمة للمنظمة.

2001 - محكمة الجنايات البلجيكية تؤجل النظر في القضية الجنائية المرفوعة ضد رئيس وزراء إسرائيل أرئيل شارون بتهمة ارتكاب جرائم إبادة جماعية وجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في مخيمي صبرا وشاتيلا بلبنان في 16 سبتمبر من عام 1982.

وفى 3 أكتوبر ولد العديد من الشخصيات المعروفة منها جلال الدين السيوطي وقد ولد عام 1445 وهو إمام حافظ، ومفسر، ومؤرخ، وأديب، وفقيه شافعي ، ينتمي جلال الدين السيوطي إلى أسرة تعود جذورها إلى شيخ من أهل الحقيقة والتصوف اسمه همام الدين الخضيري، نسبة إلى محلة الخضيرية في بغداد.

 له نحو 600 مصنف ، وكان يلقب بـ«ابن الكتب» لأن أباه طلب من أمه أن تأتيه بكتاب، ففاجأها المخاض، فولدته وهي بين الكتب ، ونشأ في القاهرة يتيماً حيث مات والده وعمره خمس سنوات، ولما بلغ أربعين سنة اعتزل الناس، وخلا بنفسه في روضة المقياس على النيل، منزوياً عن أصحابه جميعاً، كأنه لا يعرف أحداً منهم، فألف أكثر كتبه ، وكان الأغنياء والأمراء يزورونه ويعرضون عليه الأموال والهدايا فيردها ، وطلبه السلطان مراراً فلم يحضر إليه، وأرسل إليه هدايا فردها، وبقي على ذلك إلى أن توفي في 19 جمادى الأولى سنة 911 هـ، الموافق 20 أكتوبر 1505 م، ودفن خارج باب القرافة في القاهرة، ومنطقة مدفنه تعرف بمقابر سيدي جلال نسبة إليه، وقبره معروف هناك.

وفى عام 1936 ولد عمرو محمود أبو زيد موسى ( عمرو موسى ) وهو من مواليد 3 أكتوبر 1936 بالقاهرة، لعائلة سياسية تنتمي إلى محافظتي القليوبية والغربية، كان والده محمود أبو زيد موسى نائباً في مجلس الأمة عن حزب الوفد ولذا فقد سلك عمرو موسى السياسة وأصر على الالتحاق بكلية الحقوق منذ صغره، وبالفعل التحق بها وحصل على إجازة في الحقوق من جامعة القاهرة 1957 والتحق بالعمل بالسلك الدبلوماسي بوزارة الخارجية المصرية عام 1958.

عمل مديرا لإدارة الهيئات الدولية بوزارة الخارجية المصرية عام 1977 ومندوبا دائما لمصر لدى الأمم المتحدة عام 1990 ووزيراً للخارجية عام 1991 وأميناً عاماً للجامعة العربية عام 2001.

وفى 3 أكتوبر توفى العديد من الشخصيات المعروفة منها فاطمة السنوسي وقد توفيت عام 2009، وهى زوجة ملك المملكة الليبية محمد إدريس السنوسي ، وعام 2017من نفس اليوم والشهر توفى جلال طالباني، رئيس العراق السادس.

ترشيحاتنا