ذكرى صلاح السقا.. صاحب «الليلة الكبيرة» والأب الروحي لمسرح العرائس

صلاح السقا
صلاح السقا

تحل اليوم 25 سبتمبر، ذكرى وفاة المخرج صلاح السقا، حيث رحل في مثل هذا اليوم عام 2010، ويعد الأب الروحي لمسرح العرائس في مصر، كما ساهم فى إنشاء مسارح العرائس ببعض الدول العربية.

 

حصل صلاح السقا على ليسانس الحقوق من جامعة عين شمس وعمل بالمحاماة، ثم التحق بدورة تدريبية لتعليم فن العرائس على يد الخبير سيرجى أورازوف، الأب الروحى لفنانى العرائس فى العالم، وسافر بعدها إلى رومانيا ليحصل من هناك على دبلوم الإخراج المسرحى وتخصص فن العرائس، ثم عاد إلى مصر ليحصل على ماجستير من معهد السينما قسم إخراج عام 1969.

ويعد عرض "الليلة الكبيرة" نقلة كبرى في مسرح العرائس، ووصلت مدته لما يقرب 35 دقيقة وكان عملا فنيا متكاملا، يعود الفضل للثلاثي صلاح جاهين بكلماته، وسيد مكاوي بتلحينه وصوته، ومن إخراج صلاح السقا وعرائس ناجي شاكر، وأصبح من أهم عروض العرائس التي لم يقدم مثلها من حيث التكامل حتى الآن.

 

قدم صلاح السقا العديد من الأعمال الفنية وهى "حلم الوزير سعدون"، "حسن الصياد"، "الأطفال يدخلون البرلمان"، "خرج ولم يعد". ثم قدم أهم العروض المسرحية على الإطلاق وهو "الليلة الكبيرة" كلمات الشاعر الكبير صلاح جاهين، وألحان الشيخ سيد مكاوى، و أخرج السقا عروضا منها مقالب صحصح وتابعه دندش، من أشعار الشاعر عبد الرحمن الأبنودى، "أبو على" تأليف الشاعر سيد حجاب، و"عودة الشاطر حسن"، "عقلة الصباع"، "الديك العجيب"، تأليف إيهاب شاكر، وحوار صلاح جاهين، "حكاية سقا" تأليف سمير عبد الباقى.

 

وتولى الراحل رئاسة البيت الفنى للمسرح، ورئاسة المركز القومى للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية، وكان وكيل أول وزارة الثقافة، كما كان عضو الهيئة العالمية لفنون ومسارح العرائس.

ترشيحاتنا