أخر الأخبار

زيلينسكي في كندا لحشد الدعم .. ورواتب أوكرانيا من مساعدات "الأصدقاء"

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

يستمر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في جولته بأمريكا الشمالية لحشد الدعم لبلاده في مرحلة خطيرة من عمر الحرب الروسية ضد بلاده.

حيث أكد رئيس وزراء كندا جاستن ترودو للرئيس فولوديمير زيلينسكي دعم بلاده لأوكرانيا.
جاء ذلك خلال لقاء رئيس وزراء كندا جاستن ترودو مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في تورونتو اليوم السبت.

ونقلته وكالة أنباء يوكرينفورم الأوكرانية عن رئيس وزراء كندا أنه سعيد جدًا برؤية هذا العدد الكبير من الأشخاص المستعدين لدعم أوكرانيا في الحدث الذي حضره مئات الناس .

وشدد على أن "دعم الكنديين يأتي من جميع مستويات الحكومة وجمعيات المواطنين والمغتربين - وأن كل كندا تتضامن مع أوكرانيا".

من جانبه، قال زيلينسكي :"أنا فخور جدًا بأن أوكرانيا مصدر إلهام أشكركم جميعًا على نشاطكم، فأنتم تمكنون الآخرين من الشعور بالمشاعر الأوكرانية ".

في حين أكد وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، إن كندا تُظهر بوضوح الإرادة السياسية والاستعداد لدعم أوكرانيا على جميع المستويات.

و أضاف كوليبا في تصريحات لوكالة أنباء يوكرينفورم، أثناء زيارته لكندا أن "هناك إرادة سياسية لاتخاذ قرارات محددة لدعم أوكرانيا وأننا نرى بوضوح الاستعداد لدعمنا بالسلاح".

وأشار الوزير إلى أن "هناك خبر هام للغاية يتعلق أيضًا باستعداد كندا للعمل على نقل الأصول الروسية إلى أوكرانيا، كما أن اتفاقية التجارة الحرة، التي تم توقيعها اليوم، تعد أيضًا مساعدة ملموسة ".

ويتواجد دميترو كوليبا في كندا ضمن وفد بقيادة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، ونتيجة للزيارة، تم الإعلان عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة متعددة السنوات، وتوسيع العقوبات على روسيا، وإبرام اتفاقية تجارة حرة محدثة بين أوكرانيا وكندا.

في السياق ذاته قال رئيس وزراء الأوكراني دينيس شميهال، إن الحكومة ستقرر قريبا تخصيص أموال إضافية من ميزانية الدولة، بحيث سيتم إنفاق ما يقرب من 2 تريليون هريفنا أوكراني (بما يعادل 54 مليونا و347 ألفا و100 دولار أمريكي)، على الأمن والدفاع هذا العام.

ونقلت وكالة أنباء "يوكرينفورم" الأوكرانية، اليوم، عن شميهال تصريحه في المنتدى الاقتصادي الإقليمي في كييف - أنه "سيتم تخصيص ما يقرب من 2 تريليون هريفنا لقطاع الأمن والدفاع هذا العام، لدينا 5ر1 تريليون هريفنا أخرى من شركائنا ونخصصها للقطاع الاجتماعي في ميزانية الميزانية .. في الواقع، جميع رواتبنا ومعاشاتنا التقاعدية، وجميع نفقات ميزانيتنا، التي تم تمويلها من ميزانية الدولة في وقت السلم، يتم تمويلها الآن من ميزانية الدولة بفضل دعم الشركاء والأصدقاء الدوليين".

ترشيحاتنا