أصيب به ريجان وعمر الشريف .. نصائح للتغلب على المرض فى اليوم العالمي لـ ألزهايمر

اليوم العالمي لـ ألزهايمر
اليوم العالمي لـ ألزهايمر

يعاني نحو 35 مليون شخص في العالم من مرض الزهايمر، ومن المتوقع أن يرتفع هذا العدد إلى 115 مليونا بحلول عام 2050 حسب تقديرات الجمعية الألمانية للزهايمر ، ، و الزهايمر اشتُقَّ اسمه من اسم الطبيب الألماني (ألويس ألزهايمر)، الذي اكتشفه عام 1906م، بعد أن لاحظ تغيرات تشريحية في مخ امرأة توفيت بمرض عقلي غير معتاد.

وفي يوم 21 سبتمبر من كل عام، يتم الأحتفال باليوم العالمي للزهايمر، ففى عام 1984 في واشنطن قدمت مجموعة من الخبراء بـ مرض آلزهايمر حلمًا واحدًا ورؤية هدفها : "حياة أفضل للأشخاص الذي يعانون من الخرف ولذويهم" ، و تضاعف عدد أعضاء جمعية مرضى الزهايمر من أربعة أعضاء لتصل إلى أكثر من 75 جمعية عالمية للزهايمر.

وتقدم منظمة ألزهايمر العالمية مجموعة فريدة من الحلول العالمية والمعرفة المحلية لتمكين الجمعيات الوطنية وتعزيز أدوارهم في تقديم الرعاية والدعم لمرضى الزهايمر وذويهم ، وعلى المستوى العالمي، تركز الاهتمام على هذا الوباء وبدء حملة لتغيير السياسات من الحكومات ومنظمة الصحة العالمية. 

و منذ عام 1994 اعتادت المؤسسات المعنية بمواجهة ألزهايمرعلى تنظيم أنشطة في الحادي والعشرين من سبتمبر من كل عام حيث تهدف للفت الأنظار لهذا المرض الآخذ في الانتشار ولمرضاه الذين يمثلون عبئا على ذويهم وعلى أنظمة الصحة في مختلف البلدان. 

وألزهايمر مرض يصيب كبار السن غالبًا، حيث يبدأ الشخص المصاب به بفقدان خفيف للذاكرة يؤثر في أجزاء من الدماغ التي تتحكم في الفكر والذاكرة واللغة، مما يؤدي إلى فقدان القدرة على إجراء محادثة بسيطة، أو التفاعل مع الأحداث المحيطة، ويعد أشهر أنواع الخَرَف، ومن الممكن أن يؤثر في قيام الشخص بأنشطته اليومية.

وهناك عدة حقائق عن الزهايمر لابد من معرفتها ومنها أنه يتضاعف عدد الأشخاص المصابين بهذا المرض كل 5 سنوات بعد سن 65 سنة ، ويمكن أن يصل عدد المصابين بهذه المرض بحلول عام 2060م إلى ثلاثة أضعاف العدد الحالي تقريبًا، أي 14 مليون مصاب ، من الممكن أن يقلل التعليم خطر الإصابة بألزهايمر ، أن الأصابة بألزهايمرلا تعد مرحلة طبيعية من مراحل التقدم بالعمر.

وهناك لعديد من المشاهير اصيبوا بـ ألزهايمر قبل وفاتهم ومنهم الفنان عمر الشريف وفق ما أكده مدير أعماله للصحافة ، والرئيس الأمريكى رونالد ريجان بعد سنوات من توليه المنصب، في رسالة نشر موقع Today.com مقتطفات منها، كشف أنه كان يعاني من مرض ألزهايمر، وقال ريجان في رسالته، إنه قرر الكشف عن إصابته بهذا المرض، رغبةً في توعية الآخرين به ، وأيضا الممثلة الأمريكية ريتا هايورث وأيضا ممثلة هوليود المشهورة إيفلين كيز.

كما أصيب النجم العالمى روبن ويليامز أشهر كوميديان فى أمريكا، و بدأ ويليامز يعاني من الخرف الذى يعتبر من أحد الأسباب التى أدت به الى الأنتحار فى عام 2014.

وقدمت السينما العالمية والمصرية العديد من الأعمال عن مرض ألزهايمر مثل فيلم The Father:( الأب ) وهوأنتاج 2020.. وهو بيحكي رحلة مريض ألزهايمر “انتوني” اللي بيقوم بدوره الفنان العالمي “أنتوني هوبكينز”، وفيلم "ستل آليس" (ما أزال أليس) ، والذي تجسد فيه جوليان مور دور سيدة في الخمسينيات من عمرها تعمل أستاذة جامعية في مجال اللغويات وتُشخص إصابتها بمرض الزهايمر في مراحله المبكرة، يدور حول شعور مرعب من خشية المرء من أن يفقد ذاكرته.

وفيلم زهايمر من بطولة عادل إمام وأنتج في 2010 ، ويعتبرالفنان سعيد صالح فى الفيلم أفضل ممثل عبرعن معاناة مرضى الزهايمرفى فيلم يحمل نفس الأسم مع عادل أمام برغم قصر الدور وقلة الحوار وفق ما قالة النقاد حيث أن سعيد صالح تحدث فى دقائق معدودة وقدم مآساة مرضى الزهايمر ومايحتاجه المصابون به.

وأيضا فيلم بتوقيت القاهرة عام 2015 بطولة نور الشريف وميرفت أمين وهو آخر الأعمال اللي شارك فيها نور الشريف قبل وفاته وهو من الأفلام التى قدمت معاناة مرضى ألزهايمر.

ويوضح الباحث الوقائي يوخن رينيه تيريان من المركز الألماني للأمراض العصبية التنكسية (DZNE) في جرايفسفالد أن هناك مجموعة عوامل تعمل على تأخير الأصابة بالمرض منها على وجه الخصوص اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة الرياضة، وعدم الإصابة بالسمنة المفرطة وعدم التدخين ، وأيضا التحفيز المعرفي، والذي يمكن أن يتمثل في حل الكلمات المتقاطعة أو سودوكو، وكذلك أيضا أي شكل من أشكال "التفاعل الثقافي"، مثل القراءة ومشاهدة التلفزيون والدردشة و النشاط الاجتماعي".

وأكد الباحث على ثلاث أشياء مهمة جدا لتجنب أو تأخير الصابة بالزهايمر ويجب الأهتمام بها فى حالة إن لم يكن هناك تاريخ أصابة بالمرض فى العائلة ، وهى النوم الجيد الأهتمام بجودة السمع لأن تدهور السمع يعمل على تدهور الأدراك والمعرفة وأيضا تجنب اصابة الرأس والحديث هنا ليس عن الحوادث الكبيرة ولكنها عن الأصبات العادية والتى يمكن أن تحدث نتيجة ممارسة الرياضة اليومية البسيطة.

كما يجب على كبار السن أتباع نصائح غذائية وصحية بالإضافة إلى تدريب بدني وعقلي لمدة عامين ، وعموما يؤكد الباحث قائلا : "التنشيط المعرفي مهم بشكل خاص بعد ترك الحياة المهنية".

ترشيحاتنا