«حلاوة المولد» للأغنياء.. والشعبي والمنزلي ملجأ الغلابة

حلاوة المولد
حلاوة المولد

أيام وتهل علينا ذكرى مولد خير البرية وشفيع الأمة رسولنا الكريم سيدنا محمد "صلى الله عليه وسلم"، والذي اعتاد المسلمين عامة والمصريين خاصة على الاختفال بها بشراء "حلاوة المولد"، لذا فقد انتشرت الأنواع المختلفة من الحلوى فى كبرى محلات الحلويات وكذلك من خلال الشوادر والأسواق الشعبية، إلا أنه فى كل الأحوال فقد شهدت الأسعار ارتفاعا هائلا نتيجة ارتفاع أسعار الخامات والتصنيع.


ففي المحلات الكبرى اختلفت الأسعار حسب الوزن أو عدد القطع وكمية المكسرات بالحلوى، ففي أحد المحال بدأت أسعار العلب بـ 90 جنيه للعلبة المكونة من 11 قطعة، وبلغت 1950 للعلبة المكونة من 30 قطعة، وفي محل أخر بلغ سعر علبة "صندوق" كبيرة بواقع 43 قطعة 3950 جنيه، وفي نفس المحل كانت هناك علب تبدأ من 80 جنيه للعلبة 10 قطع.


وبلغ سعر أقل علبة فى محل أخر شهير 275 جنيه للعلبة "ميني" وتحتوى على 19 قطعة، وهناك علب يكون سعرها مرتفع وعدد القطع بها قليل لما ببها من منتجات ذات مكونات مختلفة ومميزة، في نفس المحل يوجد "صينية" بها 60 قطعة وسعرها 2450 جنيه.


في حين أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية عن ضخ حلوى المولد في 1300 مجمع استهلاكي، وتوفير علب تبدأ بـ 100 جنيه للكيلو، و200 جنيه للعلبة وزن 2 كيلو.


وكانت أسعارها فى الشوادر الشعبية أقل نسبيا، فقد بلغ سعر كل من كيلو السمسمية والحمصية والفولية من 100 إلى 110، وكيلو الملبن السادة من 40 إلى 45 جنيه، ومتوسط سعر كيلو ملبن حبل عين الجمل من 180 إلى 190 جنيه.


ورغم ارتفاع الأسعار إلا أن المواطنين لا يمكنهم التنازل عن شراء حلوى المولد خاصة من لديه أطفال ينتظرونها طوال العام، يقول أحمد عبدالرحمن موظف ورب أسرة أنه قام بعمل جولة على عدد من محال الحلويات المعروفة بوسط البلد، فوجد أن الأسعار مرتفعة للغاية، ولكي يشترى علبة متوسطة تكفي أفراد أسرته لن تقل عن 1000 جنيه، فنصحه أحد أصدقائه بالشراء من أحد المصانع والذي له منافذ للبيع، وتكون به الأسعار أفضل من هذه المحال، والحلوى بها تكون طازجة، لأنها من المصنع مباشرة.


 بينما اعتاد مصطفى محمود محاسب على الشراء من أحد محال الحلويات المعروفة، وأبناءه وزوجته لا يفضلون غيرها، فقام بالشراء هذا العام من نفس المكان، إلا أنه أضطر لتقليل الكمية، وشراء علبة أقل من التى اعتادها من قبل.


وأوضح كمال الأحمدي مهندس أن هذا هو العام الأول له مع خطيبته، لذا فلابد أن يشترى لها حلاوة المولد من مكان جيد ومعروف، فقام بجولة على عدد من محال وسط البلد واستقر في النهاية لشراء علبة متوسطة بلغ سعرها 1500 جنيه، قائلا " دي عروسة وأول مرة احتفل معاها بالمناسبة دي، فكان لازم أجيب حاجة كويسة، وبرضو كان في أغلى من كدة بكتير، وكان نفسي اجيب لها اغلى واحسن حاجة، بس جبت حاجة متوسطة عشان الظروف المادية واستعدادات الزواج".


ومنال السيد أم لأربعة أطفال قالت أن أولادها منذ شهر وهم يسألونها عن "حلاوة المولد" عندما بأت تنزل فى الأسواق وكانو يشاهدونها فى المحال المختلفة، متابعة "الأسعار السنة دي صعبة جدا، وأصلا الظروف كمان صعبة بسبب ارتفاع أسعار كل شئ، فلم يتوفر شئ لشراء الحلوى، ولكن لا يمكنني أن أتجاهل رغبة أطفالي في شرئها"، وأضافت أنها تنتظر إلى نهاية الموسم، وتقوم بعض المحال بعمل عروض عليها وتقوم بالشراء.


بينما اتجهت ريم عبدالله ربة منزل إلى تصنيعها هذا العام في المنزل، قائلة "اليوتيوب وقنوات وبرامج الطبخ ماخلتش حاجة ماعملتهاش، وأنا من شهر وأنا بدور على طرق تصنيعها في البيت، وفعلا جبت الخامات وعملتها أنا، هي أكيد مضمونة ونظيفة أكمتر من أى حاجة من برا، بس برضو هي مكلفة لأن الخامات كلها غالية جدا، فالتوفير مش كبير أوى".
 

اقرأ أيضا : مكافأة للعاملين بأكاديمية البحث العلمي بمناسبة المولد النبوي والعام الدراسي

ترشيحاتنا