بعد تأثيراتها الحادة في عدد من الدول.. مصر تترقب وصول «العاصفة دانيال»

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تعرضت عدد من الدول إلى إعصار دانيال من بينها اليونان وتركيا وبلغاريا وليبيا الشقيقة التي سيطر الإعصار على عدة مدن كاملة بها وتحولت الشوارع إلى فيضانات وسيول، واقتلاع الأشجار واللافتات ومشاهد تحبس الأنفاس، وهى المرة التي نادرا تتعرض فيها الدول العربية لأعاصير في فصل الصيف، ويرجع ذلك إلى تأثير التغيرات المناخية.
 
وأكدت الدكتور منار غانم، عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية، أن وصول العاصفة دانيال السواحل الليبية تسبب في سقوط أمطار، ووجود نشاط لحركة الرياح، بجانب وجود سيول غير مسبوقة.
 
وقال منار غانم خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة صدى البلد، إن العاصفة دانيال لم تكن مألوفة خلال العقود الماضية، وهذه الظاهرة ناجمة عن تغيرات المناخ التي يعاني منها العالم خلال الفترة الحالية.
 
وتابعت: مصر تتأثر بالعاصفة دانيال ولكن بصورة أقل حدة من التي نراها خلال الأيام الحالية في ليبيا.
 
وأوضحت منار غانم، أن عاصفة دانيال ستهدأ اليوم الإثنين في ليبيا، وتبدأ دخول مصر ، حيث ستبدأ بوجود منخفض جوي يتبعها انخفاض في درجات الحرارة، ووجود نشاط لحركة الرياح.
 
العاصفة دانيال
 
ووصف منشور الهيئة وصول العاصفة دانيال إلى ليبيا بأنه يوم عصيب عليه، حيث إن اعصار دانيال يتسبب في أمطار غزيرة وتسجيلات كبيرة للأمطار وعواصف رعدية وسرعات كبيرة للرياح وارتفاع أمواج يتجاوز 4 أمتار، حسب وصف هيئة الأرصاد لاعصار دانيال، وأكدت هيئة الأرصاد أنه تم رفع حالة الطوارئ والتأهب في جميع المدن المتأثرة بالعاصفة دانيال في الدولة الشقيقة.
 
ترقب في مصر
 
يذكر أن هيئة الأرصاد الجوية أعلنت أن بقايا العاصفة دانيال ستصل اليوم الاثنين غرب البلاد على هيئة منخفض جوي متعمق، يصاحبه سقوط الأمطار بعد ما فقدت العاصفة معظم قوتها وستضرب أقصى غرب البلاد عند مطروح والسلوم وسيوه اليوم قادمة من ليبيا مما أثار حالة من الترقب والفزع لدى البعض، لما تسببت فيه من خسائر مادية وأضرارا كبيرة في تركيا واليونان وبلغاريا، حيث خلفت 14 قتيلا في تلك البلاد.
 
خطورة العاصفة 
 
كانت الأرصاد الجوية أعلنت في منشور لها عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك عن حالة الطقس اليوم الاثنين 11 سبتمبر 2023 أن العاصفة دانيال وصلت بالفعل إلى السواحل الليبية، بعد أن تسببت في دمار كبير بدولة اليونان.
 
وقالت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية إنها أدت إلى نشاط للرياح على بعض المناطق في ليبيا، وأدت إلى ارتفاع الأمواج من 4 إلى 6 أمتار، بالإضافة إلى أمطار غزيرة وفيضانية كما أن بعض المناطق الجبلية شهدت سيول في ليبيا.
 
وأضافت أن اعصار دانيال الذي سيضرب غرب مصر سيأتي على هيئة منخفض جوي متعمق، ويؤدي إلى سقوط أمطار بكثافة، بالتزامن مع نشاط للرياح مثير للرمال والأتربة وسرعات عالية للرياح.
 
وأشارت د. منال غنام إلى أن العاصفة دانيال ستصل إلى غرب البلاد اليوم الاثنين شديدة، ولكن ليست بشدتها في اليونان أو ليبا، وأنها ستبدأ تضعف تدريجيا، وسنشهد غدا الثلاثاء وبعد غد الأربعاء سقوط أمطار على أنحاء متفرقة.
 
وأكدت أن القاهرة لن تشهد اليوم الإثنين سقوط أمطار؛ حيث أن اعصار دانيال سيكون في غرب البلاد، ولكن فرص سقوطها على القاهرة ستكون غدا الثلاثاء، وستستمر حتى الخميس مع تلاشى فرص سقوط الأمطار على البلاد.
 
تأثير دانيال على غرب البلاد
 
وأوضحت "غنام" أن هناك فرص سقوط الأمطار متوسطة وغزيرة ورعدية أحيانا على مطروح والسلوم العلمين الضبعة، والمناطق الموجودة في محافظة مطروح، تبدأ اليوم الاثنين مع نشاط للرياح سرعته بين 50 و60 كم/س، وارتفاع أمواج ما بين 2.5 إلى 3 أمتار، وكلما تقدمنا إلى المناطق الداخلية تكون الحالة الجوية أقل حدة.
 
عاصفة إستوائية
 
يذكر أن اعصار دانيال جاء نتيجة حدوث منخفض جوي متعمق على البحر المتوسط، بالتزامن مع منخفض جوي في طبقات الجو العليا، ومع ارتفاع درجات حرارة البحر المتوسط السرعات العالية للرياح تطور المنخفض الجوي، وتحول إلى عاصفة استوائية، تشمل عدم استقرار في الأحوال الجوية.
 
تغير في حالة الطقس
 
ويتوقع خبراء الأرصاد الجوية أنه مع تقدم المنخفض شرقًا غدا الثلاثاء جالبًا معه الكتلة الهوائية المعتدلة في ظل وجود كتلة هوائية حارة بالتالي حمل حراري جيد في ظل وجود رطوبة بنائية جيدة سيحسن ذلك من فرص الامطار داخلياً، لتتوافر فرص سقوط الأمطار على مدن القناة وجنوب الوجه البحرى وتصل إلى القاهرة مساء غد الثلاثاء.
 
وكتب وحيد سعودي خبير الأرصاد والتحاليل الجوية والمناخ على صفحته الشخصية على فيس بوك أن هذا الأسبوع سيشهد تغيرا في حالة الطقس علي مدن ومحافظات غرب البلاد إعتباراً من بعد ظهر اليوم الإثنين وحتي مساء الثلاثاء نشاط للرياح وسقوط للأمطار وإنخفاض في درجات الحرارة يمتد تأثير هذا الطقس إلى المناطق الداخلية مثل محافظات الدلتا والقاهرة وشمال الصعيد بشدة أضعف مقارنة بتأثيرها على المناطق الغربية للبلاد.
 
يذكر أن العاصفة دانيال سميت بهذا الاسم وفقا للسلطات اليويانية، وتعود الأسماء للأعصاير التي تتكون على المحيطات، لكنها تتحول إلى عاصفة نتيجة سرعات الرياح تزيد على 35 كم/س.