يرصد شكاوى التواصل الاجتماعى ..

7 مهام لمركز الإعلام والرصد بهيئة النيابة الإدارية| تفاصيل

هيئة النيابة الإدارية
هيئة النيابة الإدارية

استحدثت هيئة النيابة الإدارية برئاسة المستشار حافظ عباس، رئيس الهيئة، مركزا لرصد كل ما يتعلق بقضايا الفساد على وسائل التواصل الاجتماعى، وإحالتها إلى جهات التحقيق، وذلك فى إطار تحقيق الدور الأسمى للهيئة لمكافحة الفساد، وصولا إلى العدالة الناجزة التى تستهدفها الهيئة، والمركز الجديد المستحدث هو مركز «الإعلام والرصد»، والصادر بشأن تشكيله قرار المستشار حافظ عباس، رئيس هيئة النيابة الإدارية، رقم 280 لسنة 2023، والذى نص على تعديل مسمى المركز الإعلامى بالهيئة، إلى مركز الإعلام والرصد، والذى يباشر أعماله بإشراف رئيس الهيئة مباشرة ويكون مقره بديوان رئاسة الهيئة فى السادس من أكتوبر .

ويتولى رئاسة المركز المستشار محمد سمير، نائب رئيس هيئة النيابة الإدارية، ونستعرض خلال السطور التالية بعض المهام الخاصة بمركز الإعلام والرصد، حيث يختص المركز بالآتى :

  1. التواصل مع وسائل الإعلام بكافة أشكالها «المرئية، والمسموعة، والمقروءة، والإلكترونية»، والعمل على إمدادها بكافة المعلومات اللازمة لإلقاء الضوء وتناول التحقيقات الهامة، وغيرها من أعمال وأنشطة الهيئة بعد العرض على رئيس الهيئة.
  2. يقوم المركز بإعداد البيانات الصحفية الخاصة بالقضايا الهامة، والرد على كل ما يذاع أو يتم نشره بوسائل الإعلام المختلفة من أنباء أو أخبار تتصل بشئون الهيئة .
  3. يختص المركز بالتواصل مع كافة الإدارات، وفروعها، والمكاتب الفنية، والنيابات، والوحدات، وذلك لعرض مذكرات التصرف فى القضايا الهامة، لبيان مدى ملاءمتها للنشر إعلاميا من عدمه.
  4. يقوم المركز برصد شكاوى المواطنين التى يتم نشرها على منصات التواصل الاجتماعى والصصحف وإحالتها لإدارة منظومة الشكاوى، ومكافحة الفساد لاتخاذ الإجراءات اللازمة والبدء فى التحقيق بشأنها.
  5. يختص المركز بنشر الأخبار التى يتم تداولها بوسائل الإعلام بشأن الهيئة على المجموعة الرسمية المخصصة لأعضاء النيابة.
  6. يتابع المركز وسائل التواصل الاجتماعى، لاتخاذ ما يلزم حيال ما يتم نشر فيها.
  7. يرصد المركز أية تجاوزات تخالف التعليمات القضائية لهيئة النيابة الإدارية، أو تعارض مدونة القيم، والتقاليد القضائية، ويتم عرضها على رئيس الهيئة، بالإضافة إلى أية تكليفات أخرى يمكن لرئيس الهيئة أن يكلف بها المركز.

على جانب آخر، حظر قرار تشكيل مركز الإعلام والرصد، على مديرى وأعضاء كافة الإدارات وفروعها والمكاتب الفنية والنيابات، النشر أو الإدلاء بأية تصريحات صحفية، أو إعلامية، أو فى وسائل التواصل الاجتماعى تتعلق بالقضايا أو الموضوعات المتداولة أو التى تم التصرف فيها.

وحدد قرار تشكيل المركز أن يتولى رئاسة المركز مستشارا لا تقل درجته عن وكيل عام، ويعاونه فى تسيير أعمال المركز ومهامه المكلف بها من قبل رئيس الهيئة عدد كاف من الأعضاء من ذوى الكفاءة فى أوجه الاختصاص، ويصدر بتشكيله قرارا من رئيس الهيئة، بطريقة الندب الكلى، أو الجزئى، بالإضافة إلى العمل الأصلى، كما يلتحق للعمل بالمركز عدد كاف من الإداريين.

 

كان مركز الإعلام والرصد بهيئة النيابة الإدارية، فى السادس والعشرين من أغسطس المنقضى، قد رصد ما تداولته عددا من مواقع التواصل الاجتماعي من استغاثات لأهالي عزبة معوض، التابعة للوحدة المحلية لمركز ومدينة سمسطا، ببنى سويف، بانهيار جدران المنزل، والتأكيد على أن حياة المواطنين فى خطر نتيجة هذا الانهيار.

وعلى الفور أصدر المستشار حافظ عباس، رئيس هيئة النيابة الإدارية، توجيهاته للنيابة الإدارية بسمسطا، بسرعة إجراء التحقيقات فى الواقعة.

وتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية والبدء فى التحقيقات فى الانهيار.

ترشيحاتنا