من أم كلثوم حتى هيفاء وهبي.. حكاية ألوان الملابس والـ «درس كود» في الحفلات 

أرشيفية
أرشيفية

فى السنوات الأخيرة سمعنا عن شروط غريبة خاصة بحضور الحفلات ، على الرغم من أنها لا تختلف عن الحفلات المعتادة، وخاصة الشروط المتعلقة بملابس موحدة وتحذير من ملابس أخرى فيما يسمى بالدرس كود ، وأيضا شرط السن لحضور تلك الحفلات.

الـ Dress Code بإختصار هو تعبير إنجليزي يشير إلى مجموعة من القواعد الخاصة بإرتداء ملابس محددة في مناسبات أو أحداث أو اعمال وبالتالي تُستعمل عبارة مختصرة كرمز Codeخاص بإرتداء نمط من اللباس  لكل من الرجل والمرأة.

وحرص النجوم ومنظموا الحفلات، على فرض الـ (درس كود ) وخاصة اللون الأبيض على الجماهير فى حفلات الصيف، خاصة التي تُعقد فى المدن الساحلية وعلى شواطئ البحار، أمثال الساحل الشمالي الدهشة بعدما أنتقل الأمر وأصبح شائعا فى أغلب الحفلات فى المدن والعواصم المختلفة ، وشرط ارتداء اللون الأبيض أثار كثير من التساؤلات بين الجمهور، خاصة وأن هذا الشرط لم يُفرض للمرة الأولى فى الحفلات ، ففي يوليو 2021 أشترطت الفنانة روبي فى حفلها فى الساحل الشمالي الالتزام بارتداء ملابس بيضاء، والسماح بارتداء التربون.

وخلال الأسبوع الماضي أُقيم حفل لعمرو دياب في مدينة العلمين الجديدة، وكان من شروط دخول الحفل أن يكون الفرد أكبر من 21 عاما ولا يمكن الدخول لمن هم أدنى من ذلك العمر، وعلى أن يكون مرتديا اللون الأبيض إلزاميا للحضور.

و قالت الشركة المنظمة، للحفل على موقعها الإلكتروني: "حفلة إكسترا سولير بيضاء (يرتدي فيها جميع الحضور اللون الأبيض) حصرية على الشاطئ". ، وبرر أحد منظمي الحفلات بالساحل الشمالي، ومالك شركة لتنظيم الحفلات للصحف والمواقع بأن لكل حفلة "dress code" خاص بها، والذي يتنوع بين «السواريه» أو «smart casual»، أو الفساتين البسيطة التي تبعد عن التكلفة والتطريز، مؤكدا أن اللون الأبيض معروف بكونه عاكسا لأشعة الشمس، ومساء يكون ظاهرا أكثر من الألوان الداكنة، وتكون الحفلة في هذه الحالة "white concert".، والسمارت كاجوال عبارة شائعة تختصر فكرة إضفاء لمسة من الأناقة على الملابس العفوية Casual وفق أراء خبراء الأزياء ، و في أحيان كثيرة يكون اللون الأبيض هو اختيار المطرب أيضا على المسرح ، كما يضع المطرب أحيانا شرط عدم حضور الجمهور الأقل من 21 عاما.

وفى حفلته الأخيرة فى بيروت نجح عمرو دياب في تحويل الجمهوره اللبنانى الى كتلة بيضاء تتمايل على أنغام الموسي في الحفل الذي استمر لأكثر من ساعتين.

وفى عام 2022 تعرض النجم حسين فهمى عندما كان رئيس مهرجان القاهرة السينمائى لكثير من الأنتقادات بسبب فرضه لـ الدرس كود وقتها على النساء والرجال، فالرجال يلبسون "بدلة سموكي رسمية"، والفنانات و يرتدون فستان طويل ليس ميني جيب وأكد على من لا يرغب لا يأتى المهرجان مما أثار ضيق وضجر البعض.

وليس عمرو دياب وروبى فقط هم من يشترطون الدرس كود ولكن ايضا المطرب مصطفى كامل وعبد الباسط حمودة والراقصة أميرة وضعوا شروطا مع الشركة المنظمة لحفلهم الأخير فى مدينة العلمين الجديدة ومن تلك الشروط ممنوع الدخول لمن أقل من 18 عامًا ، ربط الحجاب على شكل سكارف «تربون للمحجبات» على أنه عمامة ، ملابس السباحة مطلوبة في جميع مناطق الشاطيء ، يسمح بالدخول للأزواج أو المجموعات المختلطة فقط ، لا يُسمح بارتداء الشباشب والنعال وملابس الشاطيء في منطقة النادي الليلي.

وكان قد نشرالمطرب محمد نور عبر صفحته على إنستجرام، صورة للبوستر الدعائي لحفلته مع هيفاء وهبى أيضا فى العلمين الجديدة ، وعلق قائلا: "مستنيكم يوم ١٠ أغسطس في الساحل، مع السوبر ستار هيفاء وهبي، اللبس اسود أو دهبي".

والدرس كود لحضور الحفلات أمرا قديما ولكن ليس فى هيئته وشروطه الحالية ، فكان جمهور كوكب الشرق أم كلثوم يذهب لحضور حفلاتها وهم فى كامل هيئتهم المميزة فكانوا يلتزمون بالملابس الرسمية سواء سيدات أو رجال وكأنهم فى مناسبات رسمية وذلك حب وتقدير لعظمة السيدة أم كلثوم دون قرض منها أو شروط من منظموا الحفلات ولكن تقديرا لسيدة كانت تختار أجمل فساتينها لتطل بها على جمهورها، وتختار أعذب الكلمات والألحان لتطربهم بها.

وفى آخر حفلاتها وضعت السيدة فيروز شروطا لحفلها من خلال أبنتها " ريما الرحبانى " حيث حذرت من نشر اى اخبار عن حفلات والدتها دون الرجوع اليها كما حذرت من اصطحاب الجمهور لهواتفهم النقالة حتى لو تم اغلاقها ، وايضا المطرب عبد المجيد عبدالله يمنع الرقص والتصوير فى حفلاته وهى شروط متعلقة بأحترام الفنان لفنه.

وكان الدكتور عباس شومان المشرف على الفتوى بالأزهر الشريف، في منشور له عبر صفحته الرسمية بموقع فيسبوك،قد أستنكر إلزام النساء والرجال بملابس بيضاء اللون لحضور إحدى الحفلات، وقال شومان: "إلزام النساء والرجال باللون الأبيض لحضور حفلة مقبول، لكن تذكير المرأة بفرضية حجابها من غير إلزام يُعد من الوصاية الدينية المرفوضة" ، كان شومان في منشور سابق له قال إن الحجاب فريضة كالصلاة، ولا ينكر فرضيته إلا جاهل ضال، وأجمع على فرضيته علماء المسلمين في كل العصور.

 

ترشيحاتنا