أخر الأخبار

قبائل سيناء..اصطفت بجانب الجيش والشرطة لمحاربة «طيور الظلام»

صورة موضوعية
صورة موضوعية

 

خلال الموجة الإرهابية الضخمة التي واجهتها مصر عقب 30 يونيو 2013 تعمد الإرهابيون استهداف المدنيين من أبناء القبائل في سيناء ما دفع القبائل للدخول في خط المواجهة جنبا إلى جنب مع قوات مكافحة الإرهاب.
 

وذكر تقرير قناة إكسترا نيوز، أنه خلال عمليتي حق الشهيد والعملية الشاملة – سيناء 2018 لعبت قبائل سيناء وفي مقدمتها الترابين دورا رئيسيا وساعدت في الكشف عن هوية العناصر التكفيرية والطرق التي تستخدمها في الاختباء ونقل الأسلحة.

 

قبائل سيناء وعمليات التنمية 
وأوضح تقرير القناة، أنه بالتوازى مع محاربة الإرهاب لعبت قبائل سيناء دورا أساسيا في عملية التنمية من خلال شركتى أبناء سيناء ومصر سيناء  والشركتان ساهمتا في مشروعات صناعية وزراعية وبنية تحتية، كما ساهمتا في توسعة قناة السويس إضافة لأدوار إنسانية واجتماعية في إطار التنمية المستدامة.

 

وعرضت قناة "إكسترا نيوز" تقريرا تليفزيونيا حول دور قبائل سيناء فى التنمية الشاملة واجتثاث الإرهاب، وذكر التقرير أن مصر شهدت عقب أحداث 2011 ظهور العديد من التهديدات والمخاطر الأمنية والتى هددت أمن واستقرار الدولة بشكل مباشر وكان فى مقدمتها خطر الإرهاب.

 

 وأضاف التقرير أن الدولة تبنت إستراتيجية شاملة استطاعت من خلالها تجفيف منابع التمويل المادي والدعم اللوجيستى الذي يعد إحدى الركائز الأساسية للتمويلات الإرهابية، وتأمين الحدود وفرض معادلة الإستقرار الشامل فى كافة أرجاء البلاد.

 

القضاء على الإرهاب
وأكد التقرير أن لقبائل سيناء دور محوري في النجاحات التي حققتها مصر فى حربها ضد الإرهاب، حيث اصطفت لجانب قوات الجيش والشرطة فى التصدى للعناصر الإرهابية، سواء عبر المواجهة العسكرية أو المشاركة في عملية التنمية في سيناء.

 

وقالت الدكتورة أمل إسماعيل الباحثة بالمركز المصري للفكر والدراسات، أنه من بعد 2013 زادت الهجمات الإرهابية على سيناء وقبائل سيناء، موضحة أن نوعية العمليات الإرهابية أصبحت أكثر وحشية حيث تستهدف الأهالي والشباب وشيوخ قبائل سيناء والبنية التحتية والمشروعات الخدمية لتعطيل الحياة.

 

 وأكدت أمل إسماعيل خلال مداخلة بقناة إكسترا نيوز، أن قبائل وأهالى سيناء كان لهم دور كبير فى المقاومة وصد العمليات الإرهابية والجماعات الإرهابية فى سيناء، لافتة إلى أن أشهر عملية هى العملية الشاملة 2018 لأنها قضت على الكثير من العناصر الإرهابية والجماعات الإرهابية فى سيناء.

 

ولفتت أمل إسماعيل، إلى أنه قبل هذه العملية الشاملة 2018 بدأت عملية البناء والإعمار في سيناء، حيث قدم الأهالي دعم كبير سواء معلوماتى أو لوجيستى فى القبض على العناصر الإرهابية ومقاومتها أو دعم معنوي ومادي في الاشتراك في عملية البناء والتطوير بسيناء، كما أن النساء كان لهن دور وقدم شيوخ القبائل دور كبير ودعم للقوات الأمنية.

 

اقرأ أيضا: مجلس القبائل: سيناء تشهد عصرا جديدا 

 

ترشيحاتنا