7 أغسطس .. آخر ملوك المسلمين يغادر الأندلس ووفاة دلال عبد العزيز

أبو عبد الله محمد الثاني عشر آخر ملوك المسلمين في الأندلس
أبو عبد الله محمد الثاني عشر آخر ملوك المسلمين في الأندلس

أغسطس هو الشهر الثامن حسب التقويم الغريغوري، ويحتوي هذا الشهر على 31 يوما ، ويسمى هذا الشهر آب في بلاد الشام والعراق، وأوت في تونس والجزائر، وغشت في المغرب، وأغشت في موريتانيا ، ويشتق اسم هذا الشهر من اسم الإمبراطور الروماني أغسطس ، وهو يوافق برج الأسد، الذي يمثل القوة والنار، في ترتيب الأبراج ، وفى أغسطس العديد من الأحداث المهمة ومنها :

1493 - توقيع اتفاقية بين الملك أبو عبد الله محمد الثاني عشر آخر ملوك المسلمين في الأندلس وبين ملك القشتاليين باع له الأول بمقتضاها كل أملاكه في الأندلس ثم غادرها.
1933 - وقوع مذبحة سميل التي قام بها الجيش العراقي ضد الآشوريين في بلدة سميل بشمال العراق.
1963 - مجلس الأمن يحذر جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة من إرسال أسلحة إلى جنوب أفريقيا كوسيلة من وسائل الضغط على الحكومة هناك لإنهاء سياسة التمييز العنصري.
1998 - تفجير سفارات الولايات المتحدة في دار السلام ونيروبي، وحصدت التفجيرات 224 قتيلاً و4500 جريح.
2017 - حدوث خسوف جزئي للقمر استمر ما يقارب الساعتين وشوهد في كل من آسيا، وأوروبا، وأفريقيا وأستراليا.

وفى 7 أغسطس ولد العديد من الشخصيات المهمة ومنها نبيلة السيد، وهى ممثلة مصرية من مواليد 1938 ، وهى ممثلة كوميدية لمعت من خلال عملها في فرقة ساعة لقلبك في الخمسينيات ، ثم تنقلت بين العديد من الفرق المسرحية عقب حصولها على دبلوم معهد التمثيل ، من مسلسلات التليفزيون التي عملت بها:«اهلا بالسكان» ومن المسرحيات:«اتفضل قهوة» «مسعود سعيد ليه» وغيرها ، كسبت شعبية من خلال بساطتها في الاداء الكوميدى فجسدت نفس الادوار التي جسدتها وداد حمدى بالإضافة إلى دور العالمة ثم الزوجة والام وقد حبستها السينما في هذا النوع ممن الشخصيات ، وتوفيت اثر اصابتها بالسرطان.

وفى نفس اليوم والشهر من عام 1942 ولد الفنان المصرى مصطفى فهمى ، وولد فى عام 1949 وليد جنبلاط، سياسي لبناني ، وفى عام 1967 ولد سعد الغامدي، إمام وقارئ قرآن سعودي.

 وفى 7 أغسطس توفى العديد من الشخصيات المهمة ومنها  أوليفر هاردي، ممثل أمريكي وصاحب أشهر ثنائى كوميدى فى السينما الأمريكية ( لوريل وهاردى ) ، وفى عام 2011 توفى حسن الأسمر، وهومغني شعبى مصري، وتوفيت أيضا فى نفس اليوم والشهرفى عام 2019المخرجة المصرية علوية زكى.

وفى 7 من شهر أغسطس توفيت أيضا الفنانة دلال عبد العزيز، وولدت دلال عبد العزيز محمد في قرية فرغان إحدى قرى ديرب نجم بمحافظة الشرقية، وهى حاصلة على بكالوريوس من كلية الزراعة جامعة الزقازيق وحاصلة بكالوريوس من كلية الإعلام جامعة القاهرة، كما حصلت على ليسانس الآداب قسم اللغة الإنجليزية من كلية الآداب جامعة القاهرة، وحصلت دبلوم في العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة.

 في عام 1984 تزوجت دلال عبد العزيز من الفنان سمير غانم، وأنجبت ابنتيهما الفنانتان المعروفتان دنيا وأيمى سمير غانم
ومن أشهر وآخر أعمالها فى التيلفزيون سابع جار – ملوك الجدعنة – فلانتينو وفى السينما يارب ولد – بئر الخيانة – آسف على الأزعاج – ولا تراجع ولا أستسلام ، وفى المسرح أهلا يا دكتور – هاله حبيبتى

ترشيحاتنا