5 أغسطس.. صدور العدد الأول من جريدة الأهرام وإغتيال سميرة موسى

إفتتاحية العدد الأول من الأهرام
إفتتاحية العدد الأول من الأهرام


أغسطس هو الشهر الثامن حسب التقويم الميلادى او ما يطلق عليه "الجريجوري"، ويحتوي هذا الشهر على 31 يوما ، ويسمى هذا الشهر آب في بلاد الشام والعراق، وأوت في تونس والجزائر، وغشت في المغرب، وأغشت في موريتانيا ، ويشتق اسم هذا الشهر من اسم الإمبراطور الروماني أغسطس ، وهو يوافق برج الأسد، الذي يمثل القوة والنار، في ترتيب الأبراج ، وفى أغسطس العديد من الأحداث المهمة ومنها :
1876 - صدور العدد الأول من جريدة الأهرام ، وتأسست الأهرام في 27 ديسمبر 1875 من قبل اثنين من الأشقاء اللبنانيين، بشارة وسليم تقلا، اللذين كانا يعيشان في ذلك الوقت في الإسكندرية. وصدر العدد الأول في 5 أغسطس 1876، في المنشية بالإسكندرية، كما أنها بدأت صحيفة أسبوعية تصدر كل يوم سبت، ولكن بعد شهرين من تأسيس الصحيفة، حولها الاخوة إلى صحيفة يومية ، وقد تم توزيع هذه الصحيفة في مصر وبلاد الشام. في نوفمبر عام 1899، تم نقل مقر الأهرام للقاهرة.
1962 - العثور على جثة ممثلة الإغراء الأمريكية مارلين مونرو ميتةً في شقتها بعد تعاطيها جرعة زائدة من الحبوب المنومة
2003 - ولي عهد دولة قطر الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني يتنازل عن منصبه لصالح أخيه الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الذي قام أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني بتعيينه وليًا للعهد.
2022 - جيش الاحتلال الإسرائيلي يغتال قائد المنطقة الشماليّة في سرايا القدس تيسير الجعبري في قصف أدى إلى مقتل 10 أشخاص بينهم طفلة، وإصابة 55 آخرين.
فى 5 أغسطس ولد العديد من الشخصيات المهمة ومنها زكي مبارك، أديب مصري وولد عام 1891 ، نيل آرمسترونغ، ولد عام 1930 وهو رائد فضاء أمريكي وأول من مشى على سطح القمر ، وفى عام 1940 ولد المطرب السعودى طلال المداح ، وفى نفس اليوم والشهر عام 1950 ولد إبراهيم الفقي، خبير تنمية بشرية مصري ، 
 وفى 5 أغسطس توفى العديد من الشخصيات المهمة ومنها سميرة موسي، عالمة ذرة مصرية وقد تم أغتيالها عام 1952 ، وسميرة موسى ولدت فى 3 مارس 1917 في قرية سنبو الكبرى مركز زفتى بمحافظة الغربية، وهي أول عالمة ذرة مصرية، وأول معيدة في كلية العلوم بجامعة فؤاد الأول (جامعة القاهرة حاليًا) ، حصلت سميرة على الجوائز الأولى في جميع مراحل تعليمها، حيث كانت الأولى على الشهادة التوجيهية عام 1935، ولم يكن فوز الفتيات بهذا المركز مألوفا في ذلك الوقت، وقد تم أغتيالها من خلال حادث مدبر وهى فى طريقها لزيارة المعامل النووية فى ولاية كاليفورنيا.
وفى نفس اليوم والشهر عام 2008  إبراهيم شكري، سياسي مصري ، وعام 2012 توفى الموسيقى المصرى محمد نوح ، وفى عام 2022 توفى جهاد عودة، كاتب سياسي مصري.









 

ترشيحاتنا