عمرو مصطفى تعدى على هؤلاء .. خورشيد وخيري والمزداوي وثلاثي أضواء المسرح سبقوه في الجيتار

عمرو مصطفى
عمرو مصطفى

تعرض الملحن والمطرب عمرو مصطفى لهجوم كبير الفترة الماضية بعد طرح أغنية جديدة له من ألحانه بصوت كوكب الشرق أم كلثوم بطريقة الذكاء الاصطناعي، وأثار الجدل بعدما تصدرت الأغنية حديث رواد السوشيال ميديا، ولأنه دائم إثارة الجدل وفي خضم حديثه الدائم عن تفوقه على الجميع صرح في حديث له بأنه أول من أدخل الجيتار مصر، ووهو ما عرضه أيضا لهجوم كبير، ليخرج ويدافع عن نفسه ويقول أنه أخطأ في التصريح وخانه التوفيق وانه يقدر كل من سبقوه في مصر ولكنه أعاده بقوة في أعماله وهو ما جعل الملحنين الآخرين يعودوا لاستخدامه في ألحانهم.

ونسي أنه ظهر على الساحة عام 1999 وسبقته أغنية نور العين، لـ عمرو دياب، والتي قلبت موازين الأغنية المصرية عام 1996، وكانت موزعة على طريقة الفلمنجو الإسباني، بل وظهر في كليب الأغنية 4 من أهم عازي الجيتار في وصر وقتها، والتي نال عنها أول جائزة ورلد ميوزيك أوورد، ورغم ذلك لم يخرج ملحنها المطرب الليبي وعازف الجيتار ناصر المزداوي ليقول إنه أول من أعاد الجيتار بعد غياب، أو حتى حميد الشاعري موزع الأغنية.

ناصر المزداوي ملحن أغنية نور العين

عازف الجيتار عبدالفتاح خيري

وظهر مع منير في عدد من أغانيه عازف الجيتار والملحن عزيز الناصر، وكانت له بصمات واضحة في ألبوماته أبرزها "شبابيك"، وصنفه متخصصون بأنه أهم عازفي الجيتار في تلك الفترة.

وكان أول عازف جيتار ظهر خلف أم كلثوم هو عبدالفتاح خيري ثم من بعده ظهر عمر خورشيد، في عام 1970، وانضم عمر خورشيد إلى الفرقة الموسيقية التي تصاحب أم كلثوم في لحن عبدالوهاب «دارت الأيام» وكانت هذه المرة هي الأولى التي يكون للجيتار دور رئيسي في لحن لـ كوكب الشرق.

 

عمر خورشيد

ولعب خورشيد دورا مشابها لدور كوكب الشرق أم كلثوم، كلاهما استطاع الاستحواذ على قلوب الجميع، المثقفين والعامة، والحرفيين، فهي تغنت بروائع القصائد العربية الفصحى، وهو استحوذ بموسيقاه الغربية الأصل على قلوب الجميع، وحول جيتاره إلى أشهر الآلات الموسيقية في الألحان العربية، بشهادة الكثير من الموسيقيين من بينهم صديقه وزميله الموسيقار هاني مهنى، والذي جمعت بينهما علاقة قوية استمرت لسنوات، عمل فيها معا في فرقة أم كلثوم، وعبد الحليم حافظ، وعمل مع نجاة، وصباح، وغيرهم من كبار المغنيين.

فرقة ثلاثي أضواء المسرح

أيضا ظهر الجيتار بقوة مع فرقة ثلاثي أضواء المسرح التي تكونت في ستينيات القرن العشرين، وتم توثيق الجيتار في أفلامهم والاستعراضات التي قدموها على مدار مشوارهم، وأبرزها كان في فيلم "شباب مجنون جدا" الذي عرض لأول مرة عام 1967، وقدموا خلاله اغنيتهم الشهيرة "مجانين بس نعيش" وكان كل فرد منهم يمسك بجيتار يعزف عليه.

 

ترشيحاتنا