19 يوليو .. اكتشاف حجررشيد خلال الحملة الفرنسية على مصر ووفاة عمر سليمان

حجر رشيد
حجر رشيد


يوليو هو الشهر السابع في السنة المكونة من 12 شهر، ويتكون الشهر من 31 يوم ،  ويسمى تمّوز في بلاد الشام والعراق، وأحياناً يُولْيَه في مصر وموريتانيا ، وجويلية في تونس والجزائر، وبالمغرب يوليوز، وفلكياً يبدأ يوليو عندما تكون الشمس في برج السرطان وينتهي في برج الأسد ، و تم تسمية الشهر على اسم يوليوس قيصر لأنه الشهر الذي ولد فيه ، ونظراً لأصل اسم الشهر فقد كان ينطق "Julie" للمتحدثين بالإنجليزية حتى القرن الثامن عشر، وفى يوليوالعديد من الأحداث المهمة ومنها :

711 - وقوع معركة وادي لكة التي مهّدت الطريق للمسلمين أن يفتحوا شبه جزيرة أيبيريا.
1799 - اكتشاف حجر رشيد من قبل ضابط فرنسي وذلك إبان الحملة الفرنسية على مصر ، و حجر رشيد هو نصب من حجر الديوريت مع مرسوم صدر في ممفيس مصر، في 196 قبل الميلاد نيابة عن الملك بطليموس الخامس. يظهر المرسوم في ثلاثة نصوص: النص العلوي هو اللغة المصرية القديمة بالخط الهيروغليفي، والجزء الأوسط نص الهيراطيقية، والجزء الأدنى اليونانية القديمة. لأنه يقدم أساسا نفس النص في جميع النصوص الثلاثة (مع بعض الاختلافات الطفيفة بينهم)، الحجر يعطي مفتاح الفهم الحديث للخط للهيروغليفي.
1956 - الولايات المتحدة تعلن سحب عرضها بتقديم معونة مالية إلى مصر للمساعدة في بناء السد العالي في منطقة أسوان على نهر النيل.

وفى 17 يوليو ولد العديد من الشخصيات المهمة منها  صمويل كولت، مخترع أمريكي ، من مواليد 1814 وتوفى فى 10 يناير 1862، وهومخترع وصناعي أمريكي من مدينة هارتفورد بولاية كونيتيكت ، وهو أوّل من اخترع المسدس وقد قام بتأسيس شركة كولت لصناعة الأسلحة (والتي تدعى اليوم باسم شركة كولت للتصنيع)، وقد جعل بذلك إنتاج المسدسات ذا جدوى تجارية ، و مات كولت وهوواحد من أغنى الرجال في أمريكا بسبب صناعته وتجارته للسلاح.

وفى17 يوليوأيضا توفى العديد من الشخصيات المهمة منها عمر سليمان، نائب رئيس الجمهورية في مصر وتوفى 2012 ، وهوعمر محمود سليمان من مواليد 2 يوليو 1936 ، وهو قائد عسكري وسياسي مصري، من مواليد محافظة قنا ، ظل يشغل منصب رئيس المخابرات العامة حتى تم تعيينه نائباً لرئيس الجمهورية في 29 يناير 2011 وحتى 11 فبراير 2011 خلال أحداث ثورة 25 يناير.

 

ترشيحاتنا