بسبب الأفروسنتريك ألغاء حفل مغني الراب ترافيس سكوت الذي سيقام أمام الأهرامات

مغني الراب ترافيس سكوت
مغني الراب ترافيس سكوت

 

من جديد تعود حركة الأفروسنتريك الى الواجه فى مصر من خلال حالة الغضب عبر مواقع التواصل الأجتماعى والدعوات لمقاطعة حفل مغني الراب ترافيس سكوت الذي سيقام في مصر، وكان سكوت وفي إطار جولة للترويج لألبومه الجديد "يوتوبيا"، أعلن عبر حسابه على تويتر أنه سيغني في مصر يوم 28 من يوليو الجاري أمام أهرامات الجيزة.

ورغم نفاد تذاكر حفل مغني الراب ترافيس سكوت الذي سيقام في مصر، تصاعدت الأصوات المطالبة بإلغائه بسبب اتهامه بممارسة "طقوس شيطانية" ودعمه لما يسمى "الأفروسنتريك" ، وقد أثار الإعلان عن تنظيم الحفل غضب النشطاء المصريين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، الذين طالبوا بإلغائه بتغريدات واسعة عبر وسمَيْ "#الغاء_حفل_ترافيس" و "#امنعوا_حفل_ترافيس_سكوت" في تويتر.

يذكر أن الشركة المسؤولة عن بيع تذاكر الحفل أعلنت عن نفادها، وذلك بعدما طُرحت بأسعار مكوّنة من فئتين الأولى VIP Golden Circle ووصل سعرها إلى 6500 جنيه مصري (210 دولارات) والثانية Premium ووصل سعرها إلى 4 آلاف جنيه مصري (129 دولار).

وكانت مصر قد ألغت حفلًا للممثل الكوميدي الأمريكي، كيفن هارت، في 21 فبراير الماضي، بسبب اتهامات مشابهة مرتبطة بالأفروسنتريك، وهي الحركة التي تدعي أن الحضارة المصرية القديمة أقامها أفارقة من أصحاب البشرة السمراء.

والأفروسنتريك أو "الحركة المركزية الإفريقية " تأسست على يد الناشط الأميركي الإفريقي الأصل موليفي أسانتي في فترة الثمانينيات، من أجل تنمية الوعي حول الثقافة الإفريقية عبر التاريخ، وتسليط الضوء حول تلك الهوية وأهميتها لاسيما في الولايات المتحدة وأوروبا.

كما تحاول نشر الوعي حول كيفية هيمنة الأوروبيين على حضارة الأفارقة، عبر الاستعمار والعبودية ، وتحث كل إفريقي أو منحدر من أصول إفريقية على تقدير أصوله وتنمية وعي ومعرفته بالحضارات الإفريقية التقليدية.

أما أكثر نظرياتها المثيرة للجدل، فزعمها أن التاريخ والثقافة الإفريقية انطلقت من مصر القديمة، التي شكلت مهد الحضارة العالمية ، إلا أن تلك الحركة تدعي أن إرثها سرق وتم حجب منجزاتها وتزويرها من قبل الأوروبيين والغربيين ، فأصل الحضارة المصرية بنظرها إفريقي دون سواه ، ولعل هذا ما يثير الجدل حولها، لا سيما أن التاريخ فضلا عن العديد من علماء الآثار وغيرهم، يؤكدون ألا صحة علمية لتلك الأفكار مطلقاً وفق ما أكده موقع العربية.

ترشيحاتنا