المستثمرون يرحبون بعودة العلاقات بين مصر وتركيا 

وزير الخارجية
وزير الخارجية

أعلنت اليوم وزارة الخارجية المصرية، رفع مستوى العلاقات الدبلوماسية لمستوى السفراء بين مصر وتركيا، وأفادت في بيان صادر عنها اليوم أنه تم ترشيح السفير عمرو الحمامي سفيرا لمصر  في أنقرة، بينما رشحت تركيا السفير صالح موتلو شن سفيرا لها في القاهرة.

وفى ذات السياق أكد المهندس حماده العجواني نائب رئيس جمعية رجال الأعمال الأتراك المصريين "تومياد"، وعضو مجلس إدارة الشعبة العامة للمستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن ترفيع مستوى العلاقات الدبلوماسية بين مصر وتركيا خطوة ممتازة نحو عودة العلاقات لطبيعتها تحقيقا لمصلحة الشعبين وتعود بالنفع الاقتصادي على كلا البلدين.

وأضاف العجواني أن السوق المصرى جاذب للاستثمار وهناك فرص كبيرة للتعاون في ظل تكلفة العمالة والطاقة وهي أقل إسوة بتركيا.

وأكد عضو مجلس إدارة شعبة العدد والآلات بغرفة القاهرة التجارية، أن الميزان التجاري بين مصر وتركيا يميل لصالح مصر، وهو مؤشر إيجابي يدل على قوة العلاقات الاقتصادية بين البلدين موضحا أن هناك شركتين من تركيا أعلنوا خلال مناقشات حكومية، عن رغبتهم فى ضخ استثمارات بالسوق المصرى بقيمة تتجاوز 300 مليون دولار.

كما أكد أن تحسن العلاقات المصرية التركية سيصب فى صالح الاستثمارات المشتركة داخل مصر، خاصة أن البنوك التركية تمول المشروعات المصرية التركية بنسبة تصل إلى 85%، علما بأن أسعار الفائدة فى تركيا تراجعت لمستوى 9%.

 وأشار نهاد أكينجي رئيس جمعية تومياد إلى أن ميزان التبادل التجاري بين أنقرة والقاهرة سجل العام الماضي، 9.7 مليار دولار، وهو في صالح مصر بقيمة 600 مليون دولار وأن الصادرات التركية لمصر سجلت نحو 4.5 مليار دولار خلال 2022، في حين تجاوزت الصادرات المصرية لتركيا الـ 5 مليارات دولار.

ترشيحاتنا