بلغت حجم تجارتها 321.6 ملياردولارفى 2023 .. اليوم العالمي لمحاربة المخدرات

تعبيرية
تعبيرية

قررت الجمعية العامة للأمم المتحدة الاحتفال باليوم الدولي لمكافحة إساءة استعمال المخدرات والاتجار غير المشروع بها في 26 يونيو من كل عام، لتعزيز العمل والتعاون في تحقيق هدف عالم خالٍ من تعاطي المخدرات. ويشارك أفراد ومجتمعات كاملة ومختلف المنظمات في جميع أنحاء العالم في هذا الاحتفال لزيادة الوعي بالمشكلة التي تمثلها المخدرات للمجتمع.

وقال رئيس الهيئة الدولية لمراقبة المخدرات، الدكتور جلال توفيق إن التصاعد في استخدام المواد الأفيونية قوية المفعول يشكل الكارثة ، وتقرير الهيئة لعام 2023 سيركز على موضوع دور الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي في القضايا المتصلة باستعمال المخدرات.

كما تحدث توفيق أيضا عن "الزيادة المقلقة" في تقنين استعمال القنب لأغراض غير طبية أو علمية على مستوى العالم ، وأكد أن مشكلة تقنين القنب الهندي ليست مشكلة الهيئة فقط، ولكنها مشكلة دولية وعلى أجندة كل المؤسسات الدولية. تقنين القنب الهندي لأغراض غير طبية مخالف لمعاهدات 1961.

وقال د توفيق أن الهيئة أختارت لتقريرها لعام 2023 موضوع استعمال الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي في الترويج للمخدرات واستعمالها ، وأيضا استعمال الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي بشكل إيجابي والتوعية بكوارث المخدرات أى الدور اإيجابى والسلبى لشبكات التواصل الأجتماعى.

وتعدّ تجارة المخدرات من أكبر الأسواق السوداء العالمية مرورا بالزراعة فالتصنيع فالتوزيع فالبيع ، وأغلب البلاد حظرت هذه التجارة إلا في حالة وجود ترخيص .

وذكر تقرير الأمم المتحدة أن «تجارة المخدرات على مستوى العالم قد تخطى حاجز 321.6 مليار دولار في عام 2003». في حين وصل الناتج المحلي الإجمالي لجميع البلدان إلى 36 تريليون دولار في نفس العام، يمكن القول بأن حجم تجارة المخدرات غير المشروعه قد وصل إلى 1٪ من حجم التجارة العالمية. ومازال الرقم في ازدياد ، وتعدّ الحكومة الصينية من أوائل الحكومات الحديثة التي حاربت تجارة المخدرات.

ومن اشهر الدول المعروفة بتجارة المخدرات هى المكسيك و‌كولومبيا و‌غينيا بيساو، حيث تتولى عصابات كبيرة أنتاج المخدرات، وتشحن وتبيع المخدرات مثل الكوكايين والماريجوانا وقد يتم الأمر بمعرفة بعض المسئولون الفسدة من خلال تقديم الرشاوى لهم.

وفى العام الماضى ضبطت الشرطة الإيطالية ما يقارب من طنين من الكوكايين كانت طافية في البحر، قبالة سواحل صقلية، فى أكبر عملية تهريب فى أوربا ، وفى العام قبل الماضى شهدت الولايات المتحدة الأمريكية أحباط أكبر عملية تهريب مخدرات فى تاريخها حيث أن قيمة المضبوطات تصل إلى قرابة النصف ملياردولار من الكوكايين والماريجونا.

وتعد عصابة إل شابو واحدة من أكبر عصابات تجارة المخدرات في العالم. ويقضي الوالد خواكين، أو "إل شابو" عقوبة السجن مدى الحياة في الولايات المتحدة، بعد إدانته بتهريب المخدرات، وغسيل الأموال.

وهناك العديد من النجوم قد أدمنوا المخدرات فى فترة من حياتهم وتعافو ،ومنهم من أستمروهم أوبرا وينفري وتعافت ،  مارلين مونرو وماتت بسبب جرعة زائدة ، مايكل جاكسون فقد حياته بسبب تناوله عقار مسكن اسمه بروبوفول كان يحتوي على مواد مخدرة كافية لقتل حيوان وحيد القرن ، الليدي جاجا كانت تدخن الحشيش بشكل متواصل ، مايلي سايرس وكانت تدخن الحشيش ولكنها أبتعدت عنه.

وعلى الطرف الآخر نجد نجوما شاركوا فى حملات توعية من المخدرات ومنهم نجم الكرة العالمى محمد صلاح  ، كيت ميدلتون دوقة ويلز ، الفنانة سلمى حايك ، الممثل الأمريكى ديفيد أركيت

ترشيحاتنا