السفير صالح موطلو شن: تركيا ستواصل مساعداتها إلى غزة بالتعاون مع مصر‎

صورة موضوعية
صورة موضوعية

نظمت سفارة الجمهورية التركية بالقاهرة إفطارًا تركيًا في إطار أسبوع المطبخ التركي‎.‎‏ حضره العديد من الصحفيين رفيعي ‏المستوى من تركيا ومصر بمشاركة أمين بويراز مدير معهد يونس أمره بالقاهرة . 

وفي حفل الإفطار التركي التقليدي الذي أقيم اليوم الثلاثاء 21 مايو الجارى والذي ينظم للعام الثاني على ‏التوالي رحب السفير صالح موطلو شن بالصحفيين والإعلاميين المصريين وقدم معلومات عن مميزات الإفطار التركي‎.

وقال السفير شن أن وجبة الإفطار هي أهم وجبة في الثقافة التركية. وبشكل خاص فإن تناول وجبة إفطار تركية عصرية ‏صحية ولذيذة، تتكون من عناصر مثل الزيتون وزيت الزيتون والطماطم واللبن والبيض و الخضروات والجبن البورك، هي ‏وجبة صحية ومناسبة لمتطلبات الحياة العصرية، كما تقدم بديلاً صحياً ولذيذاً‎.‎

وذكر أن خبراء الصحة والأطباء ينصحون بأهمية بدء اليوم بوجبة إفطار صحية من أجل عيش حياة نشيطة ومنتجة بعيدا عن ‏أمراض القلب‎. 

‎وبهذه المناسبة، تحدث السفير صالح موطلو شن عن تطور العلاقات بين تركيا ومصر في مجالات السياحة والاقتصاد والتجارة ‏والصناعة والرياضة والثقافة. وذكر أن الوفد الصحفي التركي الموجود حاليا بالقاهرة هو مثال على ذلك‎. 

‎وأشار إلى أن تركيا شاركت قبل يومين في دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط تحت 23 عاما بالإسماعيلية بفريق مكون من ‏‏50 رياضي. وأشار إلى أن الفرق التركية الرياضية أكبر بـ 2-3 مرات من الفرق الأخرى. قائلا إن هذا يوضح مدى رغبة ‏واهتمام الرياضيين الأتراك بالقدوم إلى مصر‎. 

‎وفي مجال الثقافة، أشار السفير شن إلى أن الأعمال المشتركة للملحنين الأتراك والملحنين المصريين تم عرضها يوم امس في ‏أوبرا القاهرة.‏

وفيما يتعلق بالسياحة، قال إنه حضر شخصيا منتدى السياحة المصرية الإفريقية الذي نظمه ودعمه أحد الفنادق في ‏شرم الشيخ أمس.‏

وقال إن منتدى السياحة الإفريقية هي مبادرة أطلقتها شركات السياحة التركية وتم تنظيمها لأول مرة في مصر، وأن مصر تعد ‏من أهم وجهات السياحة الإفريقية وفي هذا السياق، تدعم شركات السياحة التركية وهذا المنتدى أيضًا السياحة المصرية.

‏‎وذكر أنه حضر افتتاح فندقين مصريين جديدين في مرسى علم قبل يومين. وأكد أن كلا الفندقين قاما بشراء معدات المطبخ ‏والمواد السياحية المختلفة ومدينة الألعاب المائية من تركيا وأنهما عملا مع شركات سياحة تركية و أن تلك الشركات قدمت ‏مساهمات كبيرة للسياحة المصرية‎.

‎وذكر في هذا السياق أن أهم خدمة تقدم للسياح في قطاع السياحة التركي وقطاع السياحة المصري هي الطعام وتوريده كما ‏الإفطار أهم عنصر في هذا الإطار‎. 

‎وذكر السفير صالح موطلو شن في هذا السياق أن تركيا ستواصل مساعداتها الإنسانية والمساعدات الغذائية لغزة بالتعاون مع ‏مصر‎. 

‎وقال إنها للأسف بسبب تدهور الوضع الأمني على الحدود توقفت شحنات المساعدات بشكل مؤقت ، لكن لا يوجد بديل لمصر ‏في توصيل المساعدات الإنسانية، وخاصة الغذائية الى غزة. 

وذكر أن سلطات الأمم المتحدة قالت أيضًا أن 95 بالمائة من ‏المساعدات الإنسانية، وخاصة المواد الغذائية، التي دخلت غزة حتى الآن دخلت عبر مصر عبر معبر رفح‎. 

وقال إنه يأمل أن يتحسن الوضع الأمني في أسرع وقت ممكن وأن تبدأ المساعدات الإنسانية من مصر إلى غزة. وشدد ‏على أن عملية رفح التي أطلقتها إسرائيل رغم كل التحذيرات هي مسؤولة عن تدهور الوضع الأمني، وأنه من الضروري أن ‏تنسحب إسرائيل من الجانب الفلسطيني من معبر رفح الذي تحتله بشكل غير قانوني في أسرع وقت ممكن، وأن هذا مطلب  لكل ‏من تركيا ومصر‎.

‎قال السفير صالح موطلو شن، إن الزيارات رفيعة المستوى بين تركيا ومصر تزداد بشكل مكثف خلال الفترة المقبلة. 

وأضاف ‏أنه سيتم خلال هذه الزيارات بحث سبل التعاون والتضامن في القضايا التي تهم الطرفين، خاصة فلسطين‎.‎