وادي سيليكون الأخضر بمدينة يانن ... تجربة صينية في مسيرة القضاء على الفقر

صورة موضوعية..علم الصين
صورة موضوعية..علم الصين

قام الوفد الإعلامي لمنظمة شنغهاي للتعاون بزيارة "وادي سيليكون الأخضر" الذي يضم المركز الوطني لوشوان للابتكار في علوم وتكنولوجيا التفاح ومحطة كهرباء في قرية جوفا وشركة شانسي لتكنولوجيا الفاكهة وهي مشروعات تهدف إلي بناء مجتمع متكامل في إطار استراتيجية الصين نحو القضاء علي الفقر.

وتأتي هذه الزيارة لتسليط الضوء على مسيرة التنمية المستدامة التي تقودها الصين نحو الحداثة في مدينة يانن ( شمال مقاطعة شانسي ) التي تعد شرارة الثورة الشيوعية خلال الفترة من 1935 إلي عام 1948 بقيادة الزعيم الصيني ماو.

تقع مدينة يانن علي مساحة 718 ألف هكتار وتصل نسبة الغابات بها 53 في المائة من المساحة الإجمالية وهي غنية بالموارد حيث تمتلك احتياطات مؤكدة من النفط تقدر ب4ر1 مليار طن وغاز طبيعي 2 تريليون متر مكعب و 11 مليار طن من الفحم .
وتبلغ المساحة المزرعة بالتفاح 221 ألف هكتار ويصل الإنتاج السنوي 318ر4 مليون طن وهذا يمثل عشر انتاج الصين من التفاح و1 \ 20 من الإنتاج العالمي من التفاح .

وقد زار الوفد المركز الوطني للابتكار في علوم وتكنولوجيا التفاح في لوشوان المعروفة باسم "حديقة التفاح الكبرى" وهو مشروع وطني رئيسي وبه مشتل يتضمن 4 ألف نسخة من 35 نوعا من أجناس التفاح في العالم ويمتلك بنك عالمي لجينات التفاح . يوجد بالمركز حديقة علي مساحة 7ر66 هكتار يرتكز عملها علي البحث والتطوير الحديث للبحث العلمي في مجال التفاح وتطبيق نظام الري الذكي وشبكة منع البرودة الأوتوماتيكية.

كما زار الوفد محطة كهرباء تهدف إلى الحد من الفقر في القرية باستثمارات تقدر ب 140 مليون يوان بقدرة 20 ميجاوات لإنتاج 30 مليون كيلو وات لكل ساعة سنويا على مساحة 1032 إم يو (وحدة قياس صينية - الوحدة الواحدة تساوي 66ر0 هكتار أو 6ر666 متر مربع)، وهذه المحطة تخدم قرية جوفا ببلدة كنتو والتي نتج عنها الحصول علي دخل يصل إلي 4ر2 مليون يوان سنويا التي تستخدم في توفير فرص عمل والتنمية الصناعية والبنية التحتية ومساعدة أكثر من 800 أسرة فقيرة .

وعلاوة على ذلك، تفقد الوفد الإعلامي نشاط شركة شانسي لتكنولوجيا الفاكهة التي تأسست عام 2014 وهي مؤسسة رائدة في مجال التطوير الزراعي وتعمل في مجال الدعاية والترويج والمبيعات عبر الإنترنت لتفاح لوتشوان برأس مال يقدر بنحو 21 مليون يوان، وقامت الشركة ببناء مستودع مكيف لتخزين 100 ألف طن وتعمل الشركة على مساعدة الصينيين الذين يواجهون صعوبات لزيادة دخلهم وتمول الشركة بناء شبكة حماية من البرد للأسر الفقيرة وتزودهم بالأسمدة العضوية وتخزن التفاح مجانا.

 

ترشيحاتنا