أخر الأخبار

مهرجان البحر الأحمر السينمائي يستقبل الأفلام المتنافسة في الدورة الثالثة

مهرجان البحر الأحمر السينمائي
مهرجان البحر الأحمر السينمائي

أعلن مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي عن فتح باب تقديم الأفلام للمشاركة في دورته الثالثة من 30 نوفمبر إلى 9 ديسمبر، ويقام المهرجان في الفترة من 30 نوفمبر إلى 9 ديسمبر 2023، على أن يبقى باب التقديم مفتوحًا حتي 18 أغسطس المقبل.

يضم البرنامج السينمائي للمهرجان 11 قسمًا لعرض مختارات من السينما العالمية والعربية المعاصرة، إلى الأفلام السعودية الروائية الطويلة والقصيرة، والتجريبية، وأعمال الواقع المعزز والافتراضي ذات الطابع المستقبلي، على أن تتنافس الأفلام المشاركة في المسابقة على جوائز اليُسر المرموقة، بما في ذلك جائزة اليُسر الذهبي لأفضل فيلم طويل؛ والتي تبلغ قيمتها 100 ألف دولار أمريكي وتشمل الجوائز الأخرى جائزة أفضل إخراج، وجائزة لجنة التحكيم، وجائزة اليُسر الذهبي لأفضل فيلم قصير.

وإفتتح المهرجان المشاركة في أربعة أقسام هي: مسابقة البحر الأحمر لفيلم الطويل، ومسابقة البحر الأحمر للفيلم القصير، وسينما السعودية الجديدة للأفلام الطويلة والقصيرة.

الجدير بالذكر أن دورة العام الماضي شهدت عرض 7 أفلام روائية سعودية طويلة وجديدة، و16 فيلمًا قصيرًا من موجة صاعدة وواعدة من صانعي الأفلام السعوديين، وهو ما عكس واقع صناعة السينما المحلّية النابضة والمزدهرة، وقدّم تشكيلة مبتكرة من صانعي الأفلام الذي سيقودون مستقبل السينما السعوديّة صوب مزيد من الحيويّة والإبداع.

وكرم المهرجان في دورته الماضية من خلال جائزة اليُسر الفخريّة كل من النجم الأسطوري شاروخان، ويُسرا، والمخرج البريطاني المرموق جاي ريتشي، والممثل والمخرج جاكي شان الحائز على الأوسكار.

ترشيحاتنا