البعض يعتقد أنها مدينة أتلانتيس المفقودة .. ناسا تسلط الضوء على ”عين الصحراء”

”عين الصحراء”
”عين الصحراء”

 

من محطة الفضاء الدولية نشرسلطان النيادي رائد الفضاء الإماراتي خلال رحلته للفضاء مجموعة من الصور والتى من خلالها ان يظهر جمال الطبيعة التى تتمتع بها البلاد العربية وكان من اغرب الصور التى نشرها ولفتت نظر الجميع وخاصة المتخصصين فى العلم الطبيعة والجيولوجيا وهى لموقع قلب الريشات بموريتانيا.

وتصنف وكالة الفضاء الأمريكية ناسا موقع قلب الريشات بأنه من بين الظواهر الطبيعية العشر الأكثر غرابة في العالم، وأحد أبرز المعالم الجيولوجية في قارة إفريقيا.

والصور التي نشرها النيادي أعادت تسليط الضوء على الموقع المعروف أيضا باسم "عين الصحراء" وهي بقعة في وسط الصحراء شمال موريتانيا، وتسمى كذلك، لأن تصميمها الطبيعي يشبه العين ، والموقع يسمى في ذات الوقت “قلب الريشات”، و”عين الوحش”، و”عين أفريقيا”، و”عين الصحراء”، لأنه على شكل حفر ذات أشكال دائرية لها قطر كبير بطول 30 ميلاً، تحيط بها هالة زرقاء تشبه بؤبؤ العين ويمكن رؤيتها من الفضاء الخارجي، حيث تظهر التكوينات الصخرية المحيطة بها على شكل حدقة عين زاهية.

وعين الصحراء هي معلم جيولوجي دائري بارز في هضبة آدرار بالصحراء الكبرى بالقرب من مدينة وادان الأثرية غرب وسط موريتانيا، يبلغ قطرها تقريبا 35 كيلومتر كان أول من اكتشفه من غير السكان المحليين الباحث الفرنسي تيودور مونو في ثلاثينيات القرن الماضي ومنذ ذلك الحين والبعثات الجيولوجية تتوالى على تلك المنطقة وهناك جدل علمي حول ماهيته فبعض العلماء يقول إنه حفرة ناتجة عن نيزك ضرب تلك المنطقة والبعض يقول إنه بركان خامد قديم.

وطالب باحث موريتانى الدولة الموريتانية إلى الالتفات إلى هذا المعلم الغريب من نوعه على وجه الأرض، بشهادة الجامعات والمعاهد العلمية المختصة، بما فيها وكالة ناسا الأمريكية، وأن يكون هذا الموقع محمية طبيعية لأهميتها العلمية”.

وقد تحول هذا الموقع إلى مقصد سياحي في الشمال الموريتاني حيث يتوافد عليه الباحثون والسائحون رغم بعده وخطورة المنطقة التي يقع فيها لقربها من مناطق نشاط الجماعات المتشددة في مالي ، وذهب البعض إلى أنه قد يكون مدفن مدينة أتلانتيس المفقودة، (Atlantis)، التي يقال بأنّها واحدة من الجُزر الأسطوريّة الواقعة في منطقة المحيط الأطلسي.

ترشيحاتنا