وزراء خارجية سلوفينيا وكرواتيا والنمسا يناقشون التحديات المشتركة والتضامن في الطاقة

جانب من إجتماع وزراء خارجية سلوفينيا وكرواتيا والنمسا
جانب من إجتماع وزراء خارجية سلوفينيا وكرواتيا والنمسا

شاركت اليوم 25 إبريل وزيرة الخارجية والشؤون الأوروبية لجمهورية سلوفينيا  تانيا فاجون فى الإجتماع الثلاثي لوزراء خارجية سلوفينيا وكرواتيا والنمسا والذى إستضافته مدينة رييكا الكرواتيه مع وزير الخارجية والشؤون الأوروبية الكرواتي  جوردان غريليتش رادمان  الذي ترأس الإجتماع  والوزير الاتحادي للشؤون الأوروبية والدولية  ألكسندر شالنبرغ  وناقش الإجتماع تعميق التعاون بين البلدين والتحديات المشتركة.

وقالت وزيرة الخارجية السلوفينية  تانيا فاجون في مؤتمر صحفي: كان هذا أول إجتماع لوزراء خارجية من هذا النوع فمثل هذه الإجتماعات هي دائما فرصة استثنائية لتعزيز الثقة بين ثلاث دول مجاورة وصديقة ولقد تحدثنا كثيرا عما يوحدنا وحول التحديات التي تواجه بلادنا" وتعد قضية الهجرة تحديا ملحا وحثت على إيجاد حلول فعالة ومستدامة للتعامل مع الهجرة غير القانونية على مستوى الإتحاد الأوروبي ، من خلال بناء الثقة وليس ببناء الجدران.

ودعت تانيا فاجون إلى تعزيز الإستثمار والتعاون مع بلدان المنشأ والعبور ، بما في ذلك دول غرب البلقان كما دافعت عن الدور المعزز لـ"فرونتكس" على الحدود الخارجية للإتحاد الأوروبي  وهى الوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل التابعة للاتحاد الأوروبي وإلغاء الضوابط الداخلية أو استعادة "شنغن". 

كما دارت المناقشات حول سياسة التوسع التي ينتهجها الإتحاد الأوروبي في منطقة غرب البلقان.

وسردت وزيرة الخارجية السلوفينية  الإنجازات التي تحققت خلال فترة ولايتها قائلة: أنا سعيدة  للغاية لأنه في أقل من عام منذ أن توليت منصب وزير الخارجية والشؤون الأوروبية  شهدنا خطوات مهمة لبعض دول غرب البلقان على المسار الأوروبي  حيث بدأت ألبانيا ومقدونيا الشمالية المفاوضات  والبوسنة والهرسك لديها وضع مرشح للإتحاد الأوروبي  وقبل أيام قليلة  كنا سعداء بالأنباء التي طال انتظارها حول إلغاء التأشيرات لمواطني كوسوفو .

وتحدث وزراء الخارجية فاجون ورادمان وشالنبرغ أيضًا في رييكا حول التعاون في إعادة إعمار أوكرانيا ، وفي ضوء التغيرات الجيوسياسية الكبرى ، دعوا إلى معاملة موحدة للدول الثالثة الشريكة وتطرقوا أيضا إلى خطط البعثات المشتركة في بلدان أفريقية وآسيوية مختارة ، والتي ، وفقا للوزير فاجون ، "تواجه صعوبة في التعامل مع إمدادات الطاقة والغذاء ، وأيضا بسبب الحرب في أوكرانيا".

وعلى هامش الاجتماع  زار الوزراء محطة الغاز الطبيعي المسال (LNG) في أوميشلي في كرك وناقشوا أهمية تضامن الطاقة والتواصل بين الدول.

في الوقت نفسه أعلنت  تانيا فاجون  إبرام إتفاق بشأن تدابير التضامن لضمان موثوقية إمدادات الغاز مع كرواتيا ، في حين أن مفاوضات سلوفينيا لإبرام اتفاقية على غرار إيطاليا جارية بالفعل مع جارتها الشمالية.

ترشيحاتنا