عودة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم من غزوة تبوك وميلاد فخر الدين الرازي .. حدث فى 26 رمضان

تعبيرية
تعبيرية

شهرُ رَمَضَانَ هو الشهرُ التاسعُ في التقويم الهجري والذي يأتي بعد شهر شعبان، ويعتبر هذا الشهر مميزًا عند المسلمين وذو مكانة خاصة عن باقي شهور السنة الهجرية، فهو شهر الصوم الذي يُعدّ أحد أركان الإسلام، حيث يمتنع المسلمون في أيامه (الإ من كان له عُذرٌ مُباح) عن الطعام و‌الشراب وأيضًا عن مجموعة من المحظورات التي تبطل الصوم من الفجر وحتى غروب الشمس.

ويبدأ شهر رمضان عند الإعلان عن بداية الشهر القمري الجديد، وذلك إما بثبوت رؤية الهلال في اليوم 29 من شعبان، وعليه يكون اليوم القادم هو أول أيام رمضان، أو في حال عدم ثبوت رؤيته يكون اليوم القادم (اليوم 30) هو المتمم لشهر شعبان وبعده يكون أول أيام رمضان، وتبلغ مدة الشهر 29-30 يومًا، ينتهي أيضًا بثبوت رؤية الهلال، وعند انتهاء رمضان يحتفل المسلمون بعيد الفطر.

و لشهر رمضان مكانة خاصة في تراث وتاريخ المسلمين؛ ففيه بدأ نزول القرآن من اللوح المحفوظ إلى السماء الدنيا، وذلك كان في ليلة القدر من هذا الشهر، ثم نزل بعد ذلك في أوقات متفرقة في فترة نزول الوحي ويرتبط شهر رمضان أيضًا في الدول الإسلامية بالعديد من الشعائر الدينية مثل: صلاة التراويح والاعتكاف في العشر الأواخر، وأيضًا العديد من العادات والتقاليد وهو شهر مليئ بالأحداث المهمة منها

9 هـ - عودة الرسول محمد من غزوة تبوك، التي تخلّف عن حضورها بعض الصحابة، وحينما عاد الرسول دخل المسجد فصلّى واعتذر من اعتذر، وكانت حادثة مقاطعة كعب بن مالك وصاحبيه.
12 هـ - القائد والصحابي أبو عبيدة بن الجراح يكتب إلى الخليفة أبو بكر الصديق بالمدينة المنورة أن الجواسيس من الأنباط أعلموا المسلمين باستنجاد أهل الشام بالإمبراطور البيزنطي هرقل، وأنه أرسل إليهم إمدادات للحيلولة دون تقدم المسلمين.
528 هـ - الخليفة الفاطمي الحافظ لدين الله يكتب ولاية العهد لابنه حسن وسماه ولي عهد المؤمنين، وكتب له سجلا قرئ على المنابر، بعد أن ضاق بتحكم الوزراء ونفوذهم.
532 هـ - مقتل الخليفة الثلاثون من خلفاء بني العباس، وهو الراشد بالله منصور بن المسترشد بالله العباسي، على أبواب أصبهان.
708 هـ - خروج الناصر محمد بن قلاوون من مصر بحجة أنه يريد الحج، ولكنه توجه نحو الكرك وعزل نفسه من السلطنة فتولاها بيبرس الجاشنكير.
923 هـ - السلطان العثماني سليم الأول يصدر قراراً بتولي أسكندر أورونوس حكم الإسكندرية، بعد أن دخلت الديار المصرية تحت الراية العثمانية.
927 السلطان سليمان القانوني يتمكن من فتح بلغراد لتكون مركزا عثمانيا لفتح باقي أوروبا
1269 هـ - جيش الإمبراطورية الروسية يغزو الدولة العثمانية معلنًا بداية حرب القرم.
1319 هـ - عبد العزيز آل سعود يسترد الرياض من آل رشيد.
1391 هـ - تنصيب وتجليس البابا شنودة الثالث بابا على الإسكندرية وبطريركًا على الكرازة المرقسية وبطريارك الكنيسة القبطية الأرثوذكسية.
1412 هـ - رئيس خبراء الأسلحة الكيماوية التابعة للامم المتحدة ميشيل دحبرابخ يعلن أن خبراء الأمم المتحدة استكملو مهمة تدمير 500 صاروخ محمل بغاز الأعصاب في جنوب العراق تحت مرأى السلطات العراقية.
1425 هـ - سهى عرفات زوجة رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية ياسر عرفات تتهم أحمد قريع ومحمود عباس ونبيل شعث بالتآمر على عرفات واستيراثه حيًا.
1430 هـ - الإفراج عن الصحفي العراقي منتظر الزيدي الذي اكتسب شهرة عالمية بعدما رشق الرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش بحذائه.
أشهر مواليد 26 رمضان
544 هـ - فخر الدين الرازي، شيخ الإسلام وإمام مفسر فقيه أصولي وعالم موسوعي.
1379 هـ -حسام البدري، لاعب ومدرب كرة قدم مصري.
أشهر وفيات 26 رمضان
532 هـ - أبو جعفر المنصور الراشد بالله، الخليفة العباسي الثلاثون.
1102 هـ - سليمان الثاني، السلطان العثماني العشرون.

ترشيحاتنا