سلوفينيا وتنزانيا تبحثان إنشاء مجموعة فنية لتعزيز التعاون السياسي والاقتصادي

وزيرة الخارجية السلوفينية تلتقى نظيرتها التنزانية
وزيرة الخارجية السلوفينية تلتقى نظيرتها التنزانية

قامت وزيرة الشؤون الخارجية والأوروبية السلوفينية تانيا فاجون بزيارة عمل إلى تنزانيا وإلتقت  وزيرة الخارجية والتعاون لشرق إفريقيا المحلي د. تبادل ستيرغومينو لورانس تاكس  وتم تبادل وجهات النظر حول مجموعة من التحديات العالمية والإقليمية الحالية ودعت إلى تعزيز التعاون السياسي والاقتصادي بين البلدين.

وأكدت وزيرة الخارجية السلوفينية  تانيا فاجون أن الإجتماع تناول تعزيز العلاقات بين البلدين  وخاصة في مجال التعاون الاقتصادي  حيث تشق تنزانيا طريقها بين أكثر البلدان الأفريقية تقدمًا ، وهي أسرع إقتصاد أفريقي نموًا ، كما أنها سوق مثير للإهتمام للغاية للشركات السلوفينية ، لاسيما في مجالات الطاقة والتكنولوجيا الرقمية وإدارة المياه والاقتصاد الأخضر والأمن الغذائي  ورحبت وزيرة الخارجية التنزانية بمبادرة الوزيرة فاجون للمشاورات السياسية بين البلدين وإقترحت إنشاء مجموعة فنية. 

كما كرس المحاورون جزءًا من المحادثة لضمان الأمن والسلام ، حيث شددت تانيا فاجون على دور سلوفينيا في حال إحتمال إنتخابها كعضو غير دائم في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. وقالت الوزيرة فاجون: ستكون سلوفينيا مدافعاً صريحاً عن إحترام حقوق الإنسان ، مع التركيز بشكل خاص على تمكين النساء والفتيات والمساواة بينهما ، والتنمية المستدامة وتوفير إمدادات المياه.  

وتناول اللقاء إستعراض الحكومة التنزانية لمشروع "مزرعة الكتل" والذى يهدف لتعزيز الزراعة والأمن الغذائي ، مما يوفر للمزارعين الصغار الأرض والتعليم ومراقبة جودة المحاصيل خاصة وتنزانيا لديها إمكانات زراعية كبيرة ، ولكن ناتج المزروعات ضعيف بسبب أساليب الزراعة التي عفا عليها الزمن وطلبت  الحكومة التنزانية من سلوفينيا مساعدتها للتحسينات التكنولوجية وإدارة المياه.

وفي نهاية الزيارة كانت وزيرة الخارجية والأوروبية السلوفينية تانيا فاجون ضيفة الشرف في جلسة البرلمان التنزاني حيث استقبلتها رئيسة البرلمان توليا أكسون كما أكدت أكسون على رغبتها في مساعدة سلوفينيا في مجال الزراعة وإدارة المياه كما إقترحت التعاون بين برلماني البلدين واقامة مجموعة صداقة.

ترشيحاتنا