فى اليوم العالمى للغجر .. ماذا تعرف عن عاداتهم وتقاليدهم وسبب إضطهادهم ؟

جانب من إحتفالات الغجر فى يوم 8 إبريل
جانب من إحتفالات الغجر فى يوم 8 إبريل

يحتفل العالم اليوم السبت 8 إبريل باليوم العالمى للغجر "اليوم العالمي للروما" والذى تعرض فيه الغجر للإبادة الجماعية والتصفية العرقية فى بعض دول أوروبا مثل بولندا ورومانيا وألمانيا وفرنسا خلال الحرب العالمية الثانية وفي 8 أبريل  تحتفل مجتمعات الغجر في جميع أنحاء العالم باليوم العالمي للروما  والذي تم إختياره في عام 1971 من قبل ممثلي الغجر من تسع دول - بما في ذلك يوغوسلافيا - وخمس دول مراقبة في المؤتمر العالمي الأول للغجر في لندن.

وبعث رئيس  جمهورية رومانيا  كلاوس يوهانيس  رسالة بمناسبة "اليوم العالمي للروما" و "الإحتفال بإثنية الروما الرومانية" و "الإحتفال بعرق الغجر الروماني"  وقدم الرسالة سيرجيو نيستور  المستشار الرئاسي  ووزارة الثقافة والطوائف والأقليات القومية خلال الحدث الذي تم تنظيمه في الأكاديمية الرومانية.

 نص الرسالة:

بمناسبة اليوم الدولي للروما والإحتفال بجماعة الروما العرقية في رومانيا ، أبعث بأطيب التهاني وأطيب التمنيات لجميع المواطنين الرومانيين المنتمين إلى طائفة الروما ويصادف هذا اليوم  على مستوى المجتمع بأسره  الإحترام تجاه الغجر والتقدير الذي تتمتع به ثقافتهم وتراثهم  فضلاً عن جدوى الحوار المؤسسي والإجتماعي الذي من خلاله تساهم هذه الإثنية في الرفاه المشتركة.

يمثل الإحتفال بجماعة الروما الإثنية في رومانيا فرصة جيدة لتعزيز الإنجازات والمساهمات القيمة التي قدمها مواطنو الروما للمجتمع  وتقاليدهم العريقة وعاداتهم وتعبيراتهم عن هويتهم وإبداعهم ، وهي مصادر مهمة لتنوعنا الثقافي.

في الوقت نفسه  من المهم استحضار المظالم التي أُجبر الغجر على تحملها على مر القرون  وبلغت ذروتها في فظائع الهولوكوست وتقع على عاتقنا مسؤولية الحفاظ على إحياء ذكرى الضحايا وإدانة السياسات التمييزية والجرائم المرتكبة ضد الغجر ومرتكبيها بشدة.

إن الأهمية المزدوجة لهذا اليوم تتيح لي الفرصة لأكرر  نيابة عن الدولة الرومانية  الإلتزام بمكافحة التعصب والتمييز والعنصرية وكراهية الأجانب على وجه السرعة وبالنظر إلى أنه في الوقت الحالي  وعلى خلفية الأزمات المتعددة وخطاب الكراهية والمواقف والحقائق التي تقوض كرامة الإنسان  وتستمر الحقوق والحريات الدستورية في الانتشار ويجب علينا معارضة هذه الانزلاقات وبذل جهود متواصلة للقضاء عليها.

تقع على عاتقنا مسؤولية  الرومانيين والأقليات القومية على حد سواء لبناء مجتمع مزدهر وشامل  يتم فيه قبول جميع المواطنين والاستفادة من تكافؤ الفرص  بغض النظر عن عرقهم أو خلفيتهم وبهذا المعنى  للتعليم دور أساسي  ومن المهم بشكل خاص أن تزيد السلطات المركزية والمحلية من جهودها لزيادة درجة إدماج أطفال وشباب الروما في المدارس والجامعات  فضلاً عن دعمهم طوال رحلتهم التعليمية  ويمكن للهياكل النقابية للروما أن تساهم بشكل كبير في تحقيق هذه الأهداف.

الإحتفال بعرق الغجر في رومانيا هو يوم يجمعنا مرة واحدة في السنة  ولكن من الضروري أن نبقى متحمسين ونعمل من أجل التحرر الإقتصادي والإجتماعي والثقافي للغجر على مدار العام.

على عتبة الأعياد المسيحية الكبرى  أعرب عن أملي في أن يمثل يوم عرقك لمجتمعات الغجر في رومانيا مناسبة للفرح والاحتفال بالقيم المجتمعية الهامة التي تميزك ويوفر لنا هذا اليوم فرصة جيدة لتعزيز التضامن الدولي حول قيم السلام وحماية حقوق الإنسان الأساسية!

                            إحتفالات الغجر فى سلوفينيا

ويحتفل أفراد مجتمع الروما في سلوفينيا بهذا اليوم بالعديد من الأحداث والمهرجانات والأنشطة الأخرى التي يريدون من خلالها تذكيرهم بأن لديهم ثقافتهم ولغتهم وهويتهم الخاصة ولقد طور الغجر ثقافة فريدة وغنية لعدة قرون والإحتفال ليس فقط فرصة لتذكر مساهمتهم في إثراء الثقافة السلوفينية المشتركة ولكن أيضًا فرصة لتذكر المظالم التي عانوا منها وفي بعض الأماكن التي لا يزال الغجر يتعرضون لها  وتتمثل الخطوة الأولى نحو مجتمع أكثر تضامنًا في الوعي بأن ثقافة الغجر هي أيضًا ثقافة سلوفينية مشتركة.

يوجد في جمهورية سلوفينيا العديد من جمعيات وإتحادات الروما التي تهتم بالحفاظ على الهوية العرقية والثقافية واللغوية للروما وتسعى جاهدة لتحسين حالة مجتمع الروما وإن ضمان الظروف التي تمكن أفراد الأقليات من التعبير عن ثقافتهم والحفاظ عليها وتطويرها هو واجب كل مجتمع ديمقراطي يحترم الهوية العرقية والثقافية للأقليات.

وبمناسبة اليوم العالمي للروما  أقيم عرض لثقافة الغجر في وزارة الثقافة  وقدم أفراد من طائفة الروما لغة الروما والموسيقى والرقصات الفولكلورية وقدم عازفا الكمان إيرينا سليفشيك وكريستيان إليتش نفسيهما  وغنت نينا براسور مغنية الروما من بريكموري من أصول فرنسية وهي عضوة في مجموعة زلاتا شيلا أغنيتي Sune و Parni bukreta وقدمت مجموعة الفولكلور التابعة لجمعية الروما إتحاد الروما من مورسكا سوبوتا ومجموعة الفولكلور التابعة لجمعية روما رومانو براليبي من ماريبور ، وهي ترقص على إي بابوسو هورو .

وقدم جوتشيك هورفات - موك ، عالم الغجر ، والكاتب ، والرسام الثقافي ، والمدير والمحاضر من مورسكا سوبوتا ، رئيس مجلس مجتمع الغجر ، ورئيس رابطة روما من سلوفينيا ورابطة الروما إتحاد الروما ، والفائزة بعلامة الحرية الفخرية لجمهورية سلوفينيا لجهودها المبذولة لتحسين حالة مجتمع الروما.

رافق العرض ثلاثة معارض خاصة: معرض للوحات المتحف من المتحف الأوروبي لثقافة وتاريخ الغجر مع عرض لتاريخ مجتمع الغجر وتقاليدهم وعاداتهم ، ومعرض لسلسلة من الصور الفوتوغرافية للروما. 

ترشيحاتنا