«متحف المطار» نافذة المسافرين للإطلاع على الحضارة المصرية.. صور

متحف المطار
متحف المطار

يعد متحف مطار القاهرة نافذة يستطيع من خلالها المسافر التعرف على الحضارة المصرية العريقة بكل عصورها.

فعند زيارة المتحف يستطيع الزائر التنقل عبر العصور المصرية ابتداءًا من عصور ما قبل الأسرات، مرورًا بعصور الدولة القديمة والوسطى والحديثة والعصر المتاخر واليونانى الرومانى، ووصولًا للعصر الإسلامي. 

وفاء البحيري مديرة متحف المطار 

 

تشير الباحثة الأثرية وفاء البحيري مدير عام متحف المطار إلى أن المتحف يضم حوالي ٦٠ قطعة آثارية مميزه مختارة من كافة العصور المصرية.

ومن أبرز القطع الآثارية المعروضة بالمتحف: 

- صلاية (عصر نقادة الثانية على شكل ظبي).

- تمثال الكاتب برسن (عصر الدولة القديمة).

- ماكيت الحياة اليومية (عصر الدولة الوسطى).

- أوستراكا للملكة حتشبسوت (عصر الدولة الحديثة). 

- مومياء لرجل فى حالة جيدة جدا من التحنيط والحفظ (عصر الدولة الحديثة) 

- تمثال الكاهن بسماتيك سانيت (العصر المتأخر)

- رأس الملك بطليموس الخامس (عصر البطلمي)

- مومياء لرجل، ملفوفة بلفائف كتانية وقناع من الكارتوناج (عصر الروماني) 

- دينار من الذهب الخالص للسلطان  بيبرس (العصر المملوكي).

وقد تم تأهيل وإتاحة المتحف لدعم واستقبال ذوي الهمم من كافة الإعاقات المختلفة لاكتشاف مواهبهم وتنمية قدراتهم للعمل على دمجهم بالمجتمع.

وتضيف وفاء البحيري أنه تم عمل مسار زيارة لذوي الهمم من الإعاقة البصرية مدعم ببطاقات شارحة لأبرز القطع المتنوعة من العصور المختلفة بالمتحف بطريقة برايل مدعمة بماكيتات 2D لتخدم ذوي الهمم من الإعاقة البصرية في التعرف على هذه القطع المعروضة داخل الفتارين.

كما توجد العلامات الإرشادية بلغة الإشارة لتخدم ذوى الهمم من الإعاقة السمعية.

وبهذا يصبح متحف المطار متحفًا نموذجيًا يفتح أبوابه للجميع، وذلك إيمانًا بدور المتحف بإعتباره منارة ثقافية، ومؤسسة تعليمية، ترفيهية تعمل على ربط المتحف بالمجتمع المحيط.

وتلفت مدير عام المتحف إلى أن فريق عمل المتحف يقوم بالعديد من الأنشطة والفعاليات وورش العمل للزوار الترانزيت من خلال القسم التعليمى بالمتحف تزامنًا مع جميع الاحتفالات والمناسبات العالمية، الدولية، والمحلية مثل: اليوم العالمي للمتاحف، اليوم العالمي للطيران المدني، اليوم العالمي للإعاقة، انتصارات السادس من أكتوبر، اليوم العالمي للمرأة، أعياد الطفولة...، وأخيرًا عيد الآثاريين الذي نحتفل به من خلال تنظيم وزارة السياحة والآثار في الرابع عشر من يناير في كل عام.

 

وفى إطار خطة المتحف للتواصل المجتمعي يقوم المتحف بالعديد من الزيارات الخدمية منها على سبيل المثال: زيارة دور الأيتام، دور المسنين لتنفيذ بعض الأنشطة لدعمهم وإدخال البهجة والسرور عليهم.

 

كما توجد نماذج أثرية مقلدة طبق الأصل ذات جودة عالية في بيت الهدايا التابع للمتحف، حيث يستطيع الزائر شراء بعض النماذج لإقتنائها، أو لإهدائها للمقربين لديه.

 

ومن الجانب الثقافى ومن خلال الصفحة الرسمية التابعة للمتحف على مواقع التواصل الإجتماعي، حيث يتم نشر العديد من الموضوعات الأثرية المتنوعة بوجه عام وموضوعات تخص المتحف بوجه خاص، والزيارات الرسمية وغير الرسمية والاحتفال بالمناسبات والجوالات الإرشادية التي تتم على مدار اليوم..

والمتحف يستقبل الزوار على مدار ٢٤ ساعة يوميا.

ترشيحاتنا