توقعات برفع السعودية أسعار النفط في آسيا للشهر الثالث هذا العام

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أشارت بعض التوقعات أنه من المحتمل أن ترفع المملكة العربية السعودية، أكبر مصدر للنفط على مستوى العالم، أسعار الخام في آسيا بشهر مايو، بعد أن أعلنت أوبك بلس الأحد، عن تخفيضات إضافية في الإنتاج لدعم السوق، علاوة على ذلك، قد يرتفع سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف بشهر مايو المقبل بنحو 20 سنتا إلى 2.7 دولار للبرميل، وهو الشهر الثالث من الزيادات، وذلك حسبما أظهر مسح أجرته رويترز لمصادر من خمس شركات تكرير آسيوية.
وتجدر ملاحظة، أن الأسواق كانت تتوقع غالبا، أن تخفض أرامكو السعودية سعر الخام لشهر مايو، والذي يتتبع عادة هيكل سوق دبي ليعكس فارق الأسعار في الشهر الأول والثالث.
وأيضا عدلت شركات التكرير تقديراتها لوضع سوق النفط بعد أن فاجأت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها ومن ضمنها المملكة السعودية الأسواق، يوم الأحد بالإعلان عن خفض الإنتاج بنحو 1.16 مليون برميل يوميا من مايو حتى نهاية العام.
وأوضح المشاركون في مسح روتيرز أن خفض الإنتاج الذي أقرته أوبك بلس من المرجح أن يؤدي إلى تشديد العرض مع ضغوط تصاعدية على أسعار النفط الخام من الشرق الأوسط، وخاصة الدرجات المتوسطة التي شهدت بالفعل فروق الأسعار مع تقلص الدرجات الخفيفة بسبب الطلب القوي، ومن المتوقع أيضا أن يتعافى الطلب الصيني على النفط خلال الأشهر المقبلة مع انتهاء المصافي (TADAWUL:2030) من أعمال الصيانة.
والجدير بالذكر، أن شركة الطاقة السعودية المملوكة للدولة، أرامكو السعودية ، قد رفعت الأسعار الرسمية لبيع براميل النفط إلى المستوردين داخل آسيا وأوروبا، وذلك خلال شهر أبريل الجاري، استجابة لانتعاش الطلب على النفط في الصين، في حين أبقت السعودية على أسعار بيع النفط إلى أمريكا كما هي.
وأوضحت أرامكو السعودية أنها ستزيد سعر بيع خام النفط العربي الخفيف بواقع 2.50 دولارا للبرميل فوق متوسط السعر الإقليمي لعمان والإمارات العربية المتحدة، كما أنه أعلى بواقع 50 سنتا من سعر مارس.
 

ترشيحاتنا