سريلانكا تعلن رغبتها في شراء الأسمدة من روسيا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

صرح وزير النقل السريلانكي باندولا غوناواردانا بأن بلاده رفعت الحظر المفروض على الأسمدة الكيماوية، وترغب في شرائها بما في ذلك من روسيا.

وقال في حديث لوكالة "نوفوستي": "أصبحت أسعار الأسمدة في سريلانكا اليوم في متناول المزارعين. ويمكننا النظر في شراء الأسمدة من روسيا، الأمر الذي سيكون أكثر فائدة من الناحية الاقتصادية لبلادنا، وسيناقش وزير الزراعة السريلانكي هذا الموضوع مع الممثلين الروس".

وأشار إلى أن سلطات بلاده وافقت في عامي 2022-2023 على شراء 45 ألف طن من كلوريد البوتاسيوم و36 ألف طن من الأسمدة الفوسفاتية.

وأضاف: "ويمكننا إجراء العمليات الحسابية بالعملات الوطنية"، موضحا أن هذا النوع من المدفوعات سيكون مريحا بالنسبة لبلاده التي تواجه حاليا أزمة عملة خطيرة وهناك "عدد قليل من الدولارات" في البلاد.

وفي سياق متصل، صرح وزير النقل السريلانكي باندولا غوناواردانا بأن بلاده تخطط لبيع شركة الطيران الوطنية "الخطوط الجوية السريلانكية" (SriLankan Airlines)، مضيفا أن مشتريا محتملا قد يكون من روسيا.

وقال غوناواردانا في حديث لوكالة "نوفوستي": "نعم، يمكنني التأكيد أن سلطات سريلانكا تخطط لبيع شركة "الخطوط الجوية السريلانكية"، هناك الكثير من الفرص في مجال الأعمال ومن الممكن أن تكون شركة روسية ما مشتريا في هذه الصفقة".