وزير الخارجية البريطاني: سنواصل مد إسرائيل بالسلاح

 اللورد ديفيد كاميرون
اللورد ديفيد كاميرون

 

قال وزير الخارجية البريطاني اللورد ديفيد كاميرون اليوم الخميس إن " هناك فرقا جوهريا بين موقف بلاده وأمريكا في ما يتعلق بمبيعات الأسلحة لـتل أبيب".


كما أكد أن بريطانيا ستواصل المضي في إجراءات ترخيص مبيعات الأسلحة إلى إسرائيل.


إلى ذلك، أوضح رداً على سؤال حول ما إذا كانت بلاده ستحذو حذو واشنطن في ما يتعلق بتوريد السلاح إلى القوات الإسرائيلية، أن حجم صادرات الأسلحة البريطانية إلى إسرائيل مختلف تمامًا عما هو عليه في الولايات المتحدة. وقال "هناك فرق جوهري للغاية بيننا وبين أمريكا".


كذلك أردف أن "الولايات المتحدة مورد كبير للأسلحة إلى إسرائيل.. أما لندن فلديها عدد محدد من التراخيص"، مضيفا أن الدفاعات البريطانية تصدر أقل من 1% إلى تل أبيب.


وختم مؤكدا أن المبيعات التي رخصتها بلاده كانت صغيرة نسبيًا وخاضعة للرقابة وفق إجراءات صارمة.


وكانت إسرائيل أعربت عن خيبة أملها من الموقف الأمريكي، و اعتبر السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة، جلعان أردان، أن تصريحات بايدن "مخيبة للآمال".


فيما أكد مسؤول إسرائيلي لم يكشف عن هويته أن قرار إدارة بايدن سيضر بالخطط العملياتية الإسرائيلية للحرب في غزة، بل سيؤدي إلى توجه إسرائيل للاقتصاد في استخدام السلاح، بحسب ما نقلت هيئة البث الإسرائيلية.


أتت تلك التصريحات بعدما أكد الرئيس الأمريكي بمقابلة تلفزيونية أن إدارته قررت تعليق تسليم الجانب الإسرائيلي قنابل زنة 2000 رطل الأسبوع الماضي.


كما هدد بتوقيف تسليم شحنات أخرى من الأسلحة إذا أقدمت إسرائيل على اجتياح مدينة رفح
لكنه اعتبر في الوقت ذاته أن ما تقوم به إسرائيل في رفح الآن من عمليات عسكرية "لم يرق بعد إلى مستوى اجتياز الخط الأحمر بدخول مناطق كثيفة السكان".