بعد قضية «رشوة الحكام».. رئيس الليجا يطالب بتنكيس علم برشلونة

 خافيير تيباس
خافيير تيباس

وصف خافيير تيباس، رئيس رابطة الدوري الإسباني "الليجا"، قضية "نيجريرا" بأسوأ شيء حدث لكرة القدم الإسباني، وطالب جوان لابورتا، رئيس النادي الكتالوني، بتنكيس علم برشلونة.

وتتعلق القضية بمدفوعات مزعومة دفعها برشلونة إلى نيجريرا، نائب رئيس لجنة التحكيم الفنية السابق، لتزويد النادي بنصائح ومشورة شفوية حول مواضيع متعلقة بالحكام.

وقال تيباس في تصريحات خلال مؤتمر "نحن نتحدث عن كرة القدم": "إنها أسوأ شيء حدث لكرة القدم الإسبانية في تاريخها".

وأضاف تيباس:"نرى أن هناك أندية تدفع لقادة التحكيم لمحاولة التأثير على قرارات التحكيم. آمل أن نكون مخطئين ، لكنها لا تبدو جيدة بسبب المؤشرات الموجودة ".

وأكد تيباس، في تصريحات نقلتها "آس" الإسبانية بشأن القضية: "أطالب جوان لابورتا بتنكيس علم برشلونة، والمساعدة في التحقيقات قدر الإمكان".

وتدخل المدعي العام وكلف مكافحة الفساد في التحقيق بالمدفوعات التي تلقاها نيجريرا عبر شركة يملكها ابنه، إذ بلغت الأموال المدفوعة للحكم قرابة 7 ملايين يورو.

وكانت الحكومة الإسبانية وريال مدريد قد انضما إلى شكوى تقدم بها ممثلو الادعاء الإسباني ضد برشلونة واثنين من رؤسائه السابقين بشأن مزاعم دفع أكثر من 7.3 مليون يورو (7.83 مليون دولار) بين عامي 2001 و2018 لشركات يملكها خوسيه ماريا إنريكيز نيجريرا.

وكان نيجريرا نائب رئيس لجنة الحكام في الاتحاد الإسباني لكرة القدم في الفترة من 1993 إلى 2018 برئاسة فيكتوريانو سانشيز أرمينيو.

ويزعم ممثلو الادعاء أنه بموجب اتفاق سري و"بمقابل أموال"، جامل نيجريرا برشلونة "في القرارات التي اتخذها الحكام في المباريات التي لعبها النادي، وكذلك في نتائج البطولات".

وقال مسؤول كبير في برشلونة لرويترز يوم الجمعة إن النادي توقع الشكوى لكنه قال إنها "لا تتجاوز أكثر من فرضية تحقيق أولي" من قبل المدعين.

وأضاف المسؤول "النادي سيتعاون بشكل كامل مع التحقيق بكل الوسائل اللازمة" و"يكرر أنهم لم يشتروا ذمة أي حكم ولم يحاولوا التأثير على قرارات أي حكم".

ونفى النادي في بيان الشهر الماضي ارتكاب أي مخالفات، قائلا إنه دفع ببساطة لمستشار خارجي زوده "بالتقارير الفنية الخاصة بالتحكيم الاحترافي"، واصفا إياها بأنها "ممارسة شائعة بين أندية كرة القدم على صعيد المحترفين".

وقال جوان لابورتا رئيس نادي برشلونة خلال حدث نظمه النادي أمس الاثنين "أتطلع لمواجهة كل الأوغاد الذين يشوهون درعنا".

كان خوسيه مانويل فرانكو رئيس المجلس الأعلى للرياضة في إسبانيا قد أعلن في تصريحات لمحطة (تيليسينكو) التلفزيونية أمس الاثنين أنه سينضم للشكوى.

تركز الشكوى على 2.9 مليون يورو تم دفعها بين عامي 2014 و2018 وتزعم أن برشلونة، بمساعدة رئيسيه السابقين ساندرو روسيل وجوسيب ماريا بارتوميو، توصل إلى "اتفاق شفهي سري" مع نيجريرا.

وتتهم الشكوى إدارة النادي إضافة لروسيل وبارتوميو ونيجريرا واثنين من المسؤولين السابقين في برشلونة بالفساد في الرياضة والإدارة غير النزيهة والتلاعب في وثائق تجارية.

احمد جلال

محمد البهنساوي

ترشيحاتنا