«557 مليار ريال خلال 2022» ..«أرامكو السعودية» تحقق أعلى تدفق نقدي حر في تاريخها

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت شركة الزيت العربية السعودية «أرامكو السعودية»، تحقيق صافي ربح عند 604 مليارات ريال خلال العام الماضي، وبنسبة نمو 46.5 % مقارنة مع 2021.
وبحسب رصد لوحدة التقارير في صحيفة الاقتصادية، حققت الشركة أعلى تدفق نقدي حر في تاريخها عند 557 مليار ريال (148.5مليار دولار)، وبزيادة عن العام 2021 بنحو 38 %، مستفيدة من ارتفاع الأرباح والتحركات الإيجابية في رأس المال العامل.
وتستخدم أرامكو التدفقات النقدية الحرة لتقييم حجم النقد المتوفر لديها لأنشطة التمويل، بما في ذلك توزيعات الأرباح.
و تعرف الشركة التدفقات النقدية الحرة بأنها صافي النقد الناتج من أنشطة التشغيل بعد خصم النفقات الرأسمالية.
ومن جهة أخرى أوصى مجلس إدارة شركة الزيت العربية السعودية «أرامكو السعودية» إلى الجمعية العامة غير العادية بزيادة رأسمال الشركة بنسبة 20 %، وذلك عن طريق منح أسهم مجانية عبر رسملة 15 مليار ريال من الأرباح المبقاة، ليصبح رأسمال الشركة بعد الزيادة 90 مليار ريال، وذلك بمنح سهم واحد لكل عشرة أسهم يملكها المساهمون.

يأتي ذلك ضمن أهداف الشركة لتعظيم إجمالي العوائد للمساهمين عن طريق توزيع أرباح مستدامة ومتزايدة بما يتماشى مع التطلعات المستقبلية والنمو في التدفق النقدي الحر، وخلق قيمة أعلى على المدى البعيد عن طريق الاستثمار في العديد من الفرص المتاحة للشركة.

وسيكون تاريخ أحقية أسهم المنحة لمساهمي الشركة المالكين للأسهم بنهاية تداول يوم الجمعية العامة غير العادية للشركة والذي سيتم تحديده لاحقا والمقيدين في سجل مساهمي الشركة لدى مركز إيداع في نهاية ثاني يوم تداول يلي تاريخ انعقاد الجمعية العامة غير العادية.
 

ترشيحاتنا