إستئناف العلاقات الدبلوماسية المصرية الأمريكية ووفاة يوسف شعبان.. حدث فى 28 فبراير

إستئناف العلاقات الدبلوماسية المصرية الأمريكية
إستئناف العلاقات الدبلوماسية المصرية الأمريكية

 

فبرايرأو شباط هو الشهر الثاني في السنة في التقويم الجريجوري وهو أقصر الشهور الجريجورية والوحيد الذي يبلغ عدد أيامه 28 أو 29 يوما. ويكون الشهر 29 يوما في السنة الكبيسة، وذلك في السنين التي يمكن قسمتها على أربعة (فيما عدا السنين التي يمكن قسمتها على 100 وليس على 400). وفيما عدا ذلك فإن الشهر 28 يوم، وتستعمل هذه التسمية في مصر والسودان والمغرب وبعض بلدان الخليج في حين يسمى شباط في بلاد الشام والعراق.

ويبدأ فبراير (في علم التنجيم) عندما تكون الشمس في برج الجدى وينتهي في برج الدلو. وفلكيا عندما تبدأ الشمس في برج الدلو وتنتهى في برج الحوت وتم تسمية الشهر على على اسم فيبروس "Februus", إله النقاء الروماني وفى شهر فبراير العديد من الأحداث المهمة ومنها :

1870 - السلطان العثماني عبد العزيز الأول يصرح باستقلال الكنيسة البلغارية عن بطريركية القسطنطينية.

1922 - المملكة المتحدة تصدر تصريح عرف باسم تصريح 28 فبراير قبلت فيه باستقلال مصر، وقد قبلت الحكومة المصرية برئاسة عبد الخالق ثروت بهذا التصريح.

1974 - الولايات المتحدة ومصر يستأنفان العلاقات الدبلوماسية بعد 7 سنوات من قطعها.

1991 - العراق يعلن قبوله بجميع قرارات الأمم المتحدة المتعلقة بغزوه للكويت.

2002 - أكثر من 55 شخصًا يلقون حتفهم في ما يعرف بمجزرة مجتمع جلبيرج في أحمد آباد نتيجة إحراق الهندوس لمنازل المسلمين وذلك في استمرار لمسلسل الاضطرابات الدينية في الهند.

2005 - رئيس الوزراء اللبناني عمر كرامي يقدم استقالته تحت ضغط مظاهرات الشارع بعد اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري، وقد أعلن عن الاستقالة في كلمة له في مجلس النواب.

أشهر مواليد 28 فبراير

1954 - عائشة الكيلاني، ممثلة مصرية.

أشهر وفيات 28 فبراير

1958 - محمد الخضر حسين، عالم دين تونسي وشيخ الجامع الأزهر.

2011 - رأفت فهيم، ممثل مصري.

2020 - محمد عمارة، مفكر وباحث وفيلسوف إسلامي مصري.

2021 - يوسف شعبان، ممثل مصري.

ترشيحاتنا