قيام اتحاد المغرب العربي وميلاد ليلى مراد وفاروق شوشة .. حدث فى 17 فبراير

قيام اتحاد المغرب العربي
قيام اتحاد المغرب العربي

 

فبرايرأو شباط هو الشهر الثاني في السنة في التقويم الجريجوري وهو أقصر الشهور الجريجورية والوحيد الذي يبلغ عدد أيامه 28 أو 29 يوما. ويكون الشهر 29 يوما في السنة الكبيسة، وذلك في السنين التي يمكن قسمتها على أربعة (فيما عدا السنين التي يمكن قسمتها على 100 وليس على 400). وفيما عدا ذلك فإن الشهر 28 يوم، وتستعمل هذه التسمية في مصر والسودان والمغرب وبعض بلدان الخليج في حين يسمى شباط في بلاد الشام والعراق.

ويبدأ فبراير (في علم التنجيم) عندما تكون الشمس في برج الجدى وينتهي في برج الدلو. وفلكيا عندما تبدأ الشمس في برج الدلو وتنتهى في برج الحوت وتم تسمية الشهر على على اسم فيبروس "Februus", إله النقاء الروماني وفى شهر فبراير العديد من الأحداث المهمة ومنها :

815 - انتصار ابن طباطبا على والي الكوفة من قبل الخليفة العباسي المأمون بعد أن استفحل أمره خاصة بعد انضمام أهل الكوفة والأعراب إليه إلا أنه توفي فجأة صبيحة انتصاره، واستمرت حركته من بعده، وعظم أمرها إلى أن قضى عليها العباسيون.

1855 - القائد العثماني «عمر باشا» يهزم الجيش الروسي في «معركة جوزلوفا» في شبه جزيرة القرم.

1933 - صدور العدد الأول من مجلة نيوزويك الأسبوعية الأمريكية.

1938 - بدء أول عرض للتلفزيون الملون على الجمهور في لندن والذي اخترعه الاسكتلندي «ج. بيرد» عام 1928.

1948 - اغتيال إمام اليمن يحيى حميد الدين بعد عودته من زيارة منطقة بيت حاضر حيث كمن له مجموعة من الثوار وأطلقوا عليه النار مما أدى إلى وفاته.

1958 - مجلسا الأعيان والنواب العراقيين يصادقان على الاتفاقية التي وقعها الملك فيصل الثاني مع ملك الأردن الحسين بن طلال لإنشاء اتحاد بين البلدين تحت اسم الاتحاد العربي الهاشمي.

1989 - قيام اتحاد المغرب العربي بين ليبيا وتونس والجزائر وموريتانيا والمغرب.

2008 - إقليم كوسوفو يعلن استقلاله عن صربيا، وهو الأمر الذي رفضته الحكومة الصربية المركزية، وقد أيد الاستقلال الولايات المتحدة وعدد من دول الاتحاد الأوروبي في حين رفضته روسيا بشدة.

2009 - الحكومة السودانية توقع اتفاق حسن نوايا مع حركة العدل والمساواة إحدى الحركات المتمردة في دارفور في العاصمة القطرية الدوحة وذلك تمهيدًا لوقف الأعمال العدائية بين الطرفين في دارفور.

2011 - إندلاع ثورة 17 فبراير في ليبيا ضد نظام معمر القذافي.

- قوات الأمن البحرينية تفض بالقوة اعتصام المحتجين في دوار اللؤلؤة، وأدى ذلك إلى مقتل 4 مواطنين وجرح 250 آخرين.

أشهر مواليد 17 فبراير

1916 - ليلى مراد، ممثلة ومغنية مصرية.

- صالح مرسي، كاتب روائي مصري.

1936 - فاروق شوشة شاعر وأديب وإذاعي مصري.

1976 - تيم حسن، ممثل سوري.

أشهر وفيات 17 فبراير

1947 - الأميرة شويكار الزوجة الأولى لفؤاد بن الخديوي إسماعيل.

2016 - محمد حسنين هيكل، صحفي مصري.

2018 - محمد متولي، ممثل مصري.

2021 - أحمد طه ريان، فقيه أزهري مالكي مصري.

ترشيحاتنا