الإتحاد الأوروبي لصناعة البناء يطالب بتشريع جديد لحماية العمال من خطر الأسبستوس

الإتحاد الأوروبي
الإتحاد الأوروبي

أكدا الإتحاد الأوروبي لصناعة البناء (FIEC) والإتحاد الأوروبي للبنائين (EBC) على أهمية وإعطاء الأولوية لصحة العمال في قطاع البناء وذلك في ضوء مواءمة المواقف المؤسسية فيما يتعلق بانخفاض قيمة حد التعرض المهني (OELV) وفقًا لتركيز الأسبستوس في الهواء في مواقع العمل وأكدا FIEC و EBC أن هذه ليست رصاصة فضية لتوفير الحماية المثلى للعمال وطالبا بإتخاذ تدابير قوية للدعم المالي والتقني والتدريبي في إنتقال واقعي نحو الإطار التشريعي الجديد.

وخلال العملية التشريعية لمراجعة التوجيه 2009/148 / EC بشأن حماية العمال من المخاطر المتعلقة بالتعرض للأسبستوس في العمل حظى تعديل حد التعرض المهني OELV بإهتمام سياسى كبير.

ورحبا  الإتحاد الأوروبي لصناعة البناء (FIEC) والاتحاد الأوروبي للبنائين (EBC) بمواءمة إقتراح المفوضية لقيمة حد التعرض 0.01 ألياف / سم 3 ، وكذلك مع النهج العام الذي إعتمده مجلس الاتحاد الأوروبي. في الواقع .

وفي هذا السياق ، يشترك كل من FIEC و EBC في توصيات مشتركة أبرزها :

إن تخفيض قيمة حد التعرض المهني OELV إلى ما دون القيمة التي طرحها اقتراح المفوضية الأوروبية سيكون غير واقعي ويؤدي إلى نتائج عكسية . ومع ذلك  هناك حاجة إلى مزيد من الطموح فيما يتعلق بالدعم المالي للشركات وأصحاب المنازل لتقييم وجود الأسبستوس لتقليل المخاطر مقدمًا ، وبعد ذلك ، المضي قدمًا في إزالته ؛فترة انتقالية مدتها 3 سنوات ليست كافية لشركات المقاولات ويجب تمديدها ؛ وتعتبر الفترة الانتقالية التي مدتها 7 سنوات والتي اقترحها المجلس بالإجماع أكثر واقعية ومن شأن بند المراجعة على المدى القصير أو المتوسط ​​أن يؤدي إلى نتائج عكسية للغاية لأنه قد يؤدي إلى عدم اليقين بين الشركات وقد يؤدي نظام اعتماد صارم للغاية أو غيره من الأوزان الإدارية الإضافية إلى إغلاق السوق ، وفي الأوقات التي تكون فيها جميع شركات البناء مطلوبة لتقديم موجة التجديد ويجري وضع توجيه بشأن فحص وتسجيل الأسبستوس كأداة تشريعية فردية ولا ينبغي توقعه ، على الرغم من الحاجة إلى الاتساق .

ومن الضروري زيادة الدعم التقني والمالي للتدريب والتوعية وتبادل أفضل الممارسات بشأن إزالة الأسبستوس لكل من أرباب العمل والعمال والمفتشين وتحتاج شركات البناء إلى سهولة الوصول والعدد المناسب من مرافق النفايات المعدلة للأسبستوس ضمن مسافة وتكلفة مقبولة ، بما في ذلك عبر الحدود.
 

وجدير بالذكر أن الاتحاد الأوروبي لصناعة البناء (FIEC) هو الشريك الاجتماعي المعترف به رسميًا ، ويمثل أرباب العمل ، في الحوار الاجتماعي القطاعي الأوروبي "البناء". ومقره في بروكسل ، تمثل FIEC - من خلال 32 اتحادًا وطنيًا للأعضاء في 27 دولة (24 EU والنرويج ، سويسرا وأوكرانيا) - شركات البناء من جميع الأحجام ، أي الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم وكذلك "الجهات الفاعلة العالمية" ، التي تنفذ جميع أشكال أنشطة البناء والهندسة المدنية.

ومنذ عام 1990 ، يعد الاتحاد الأوروبي للبناة (EBC) منظمة مهنية أوروبية تمثل جمعيات أصحاب العمل الوطنية للمؤسسات والحرف اليدوية الصغيرة والمتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر. EBC هو جزء من وفد أرباب العمل في الحوار الاجتماعي القطاعي الأوروبي "البناء". EBC عضو في SMEunited ، وهي الرابطة الأوروبية للشركات الصغيرة والمتوسطة ، والشريك المؤسس لمعايير الأعمال الصغيرة (SBS) ، وهي الجمعية الأوروبية التي تمثل الشركات الصغيرة والمتوسطة في التقييس.
 

ترشيحاتنا