البنك المركزي: ضعف النشاط الاقتصادي عالميا رغم انتعاش سوق العمل وسوق الإسكان

صورة موضوعية
صورة موضوعية

كشف تقرير صادر عن البنك المركزي المصري ان الأسواق العالمية قد سلطت الأضواء  على البيانات الاقتصادية والمتحدثين الفيدراليين،

حيث أظهرت البيانات ضعف النشاط الاقتصادي على الرغم من قوة بيانات سوق العمل وسوق الإسكان الذي جاءت بياناته أفضل من المتوقع. وربحت غالبية سندات الخزانة الأمريكية مع انخفاض مقدار الرفع المتوقع لأسعار الفائدة بشكل طفيف، على الرغم من تصريحات المتحدثين الفيدراليين التي تميل نحو تشديد السياسة النقدية. تراجع الدولار بشكل بسيط على خلفية انخفاض عوائد السندات، في حين تفوق أداء الجنيه الإسترليني على عملات مجموعة العشر دول الكبار حيث أنه من المحتمل أن تدفع مستويات التضخم المرتفعة بنك إنجلترا نحو مزيد من التشديد النقدي.

وأنهت الأسهم الأمريكية تعاملات الأسبوع بإغلاق متباين جنبًا إلى جنب مع إصدارات الأرباح التي جاءت مختلطة بينما ساعد الصعود الكبير لأسهم قطاع التكنولوجيا في تعويض بعض الخسائر. وفي هذه الأثناء، خسرت الأسهم الأوروبية بعد أن قضت كريستين لاجارد على آمال الأسواق بتيسير السياسات النقدية. وفي اليابان، أبقى بنك اليابان على أسعار الفائدة واستهدافه لسياسة التحكم في منحنى العائد (YCC) دون تغيير. أما في الأسواق الناشئة، فقد استمرت المعنويات في الاستفادة من إجراءات الصين الداعمة لإعادة الانفتاح والنمو. كما استفادت أسعار النفط من اجراءات الصين، حيث ارتفعت إلى أعلى مستوى لها منذ نوفمبر.

ترشيحاتنا