منظمة الأرصاد الجوية العالمية تصدر التقييم العلمي لاستنفاد طبقة الأوزون 

صورة موضوعية
صورة موضوعية

كشف مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء عن ما اصدرته المنظمة العالمية للأرصاد الجوية في  تقرير جديد بعنوان "التقييم العلمي لاستنفاد طبقة الأوزون: "، الذي أوضح أن طبقة الأوزون تسير على الطريق الصحيح للتعافي في غضون أربعة عقود، إذ أن التخلص التدريجي من المواد الكيميائية المستنفدة للأوزون على الصعيد العالمي يُفيد بالفعل الجهود الرامية إلى التخفيف من تغير المناخ، وهذا هو الاستنتاج الذي تم التوصل إليه.

يؤكد التقرير أن التخلص التدريجي من نحو 99% من المواد المستنفدة للأوزون المحظورة قد نجح في حماية طبقة الأوزون، ما أدى إلى انتعاش ملحوظ لطبقة الأوزون وانخفاض التعرض البشري للأشعة فوق البنفسجية الضارة المنبعثة من الشمس.

كما أشار التقرير إلى أنه إذا ظلت السياسات الحالية قائمة، فمن المتوقع أن تستعيد طبقة الأوزون عافيتها إلى قيم عام 1980 (قبل ظهور ثقب الأوزون) بحلول عام 2066 تقريبًا فوق المنطقة القطبية الجنوبية، وبحلول عام 2045 فوق المنطقة القطبية الشمالية، وبحلول عام 2040 لبقية العالم، وكانت الاختلافات في حجم ثقب الأوزون في القارة القطبية الجنوبية، خاصةً بين عامي 2019 و2021، مدفوعة إلى حد كبير بالظروف الجوية. ومع ذلك، فثقب الأوزون في القارة القطبية الجنوبية يتحسن ببطء من حيث المساحة والعمق منذ عام 2000.

 

ترشيحاتنا