الري تحتفل بمرور 63 عاما على وضع الرئيس الراحل جمال عبدالناصر حجر الأساس للسدالعالى

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أكد وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم، أن مشروع السد العالي يعد "أعظم مشروع هندسي في القرن العشرين"، موضحا أن هذا المشروع قد حمى مصر من الجفاف والفيضانات على مدى عشرات السنوات، ويمثل قدرة الشعب المصري على البناء والعمل عندما استطاعت السواعد المصرية بناء هذا العمل الضخم بكل إصرار وعزيمة.

يأتي ذلك في ظل احتفال مصر اليوم الاثنين بمرور 63 عاما على وضع الرئيس الراحل جمال عبدالناصر حجر الأساس للسد العالي، في التاسع من يناير عام 1960.


وقال وزير الري "إننا سنحتفل أيضا خلال أيام بذكرى افتتاح الرئيس الراحل محمد أنور السادات مشروع السد العالي في 15 يناير عام 1971، هذا اليوم الذي أصبح عيدا قوميا لمحافظة أسوان".


وتوجه الدكتور سويلم بالتحية والتقدير لكل من شارك في تحقيق هذه الملحمة التاريخية حينما كتب العاملون بهذا المشروع تاريخا عظيما يروى لأجيال عديدة قادمة، عندما تمكنوا من ترويض الطبيعة الصخرية في جنوب مصر ليبنوا السد العالي كعلامة بارزة وخالدة في تاريخ مصر.


جدير بالذكر أن قرار بناء السد العالي اتخذ عام 1953 بتشكيل لجنة لوضع تصميم للمشروع، وتم وضع تصميم السد العالي في عام 1954 تحت إشراف المهندس موسى عرفة، والدكتور حسن زكي، بمساعدة عدد من الشركات العالمية المتخصصة، وقد لجأت مصر آنذاك لتأميم قناة السويس عام 1956 لتوفير الموارد المالية اللازمة لبناء السد العالي، ليتم توقيع اتفاقية بناء السد العالي في عام 1958 ووضع حجر الأساس عام 1960.

ترشيحاتنا