أخر الأخبار

تعرف على سر استخدام التقويم القبطى فى العمليات الزراعية 

 الدكتور ابراهيم حسينى درويش أستاذ المحاصيل الحقلية
الدكتور ابراهيم حسينى درويش أستاذ المحاصيل الحقلية

 

قال الدكتور ابراهيم حسينى درويش أستاذ المحاصيل الحقلية ووكيل كلية الزراعة جامعة المنوفية أن هناك عدة تقاويم مختلفة معروفة على مر العصور منذ بداية الكون اهتم بها الإنسان لمعرفة الوقت منها التقويم المصري الفرعوني " القبطي " والتقويم الميلادي والتقويم الروماني والتقويم الفارسي والتقويم الاغريقي والتقويم البابلي بالإضافة إلى التقويم الهجري كل هذه التقاويم وإن اختلفت في الخصائص ولكن يجمعها عاملين مشتركين هما الشمس والدوران الأرض حول الشمس والقمر ودورانه حول الأرض .

 

التقويم المصرى القديم  حمل أسماء شهور فرعونية ( هيروغليفية ) قديمة ثم  حورت إلى شهور قبطية فيما بعد  والذى يطلق عليه التقويم القبطى 

والتقويم المصرى القديم الذى اخترعه المصريون عام 4236 قبل الميلاد وبذلك كان المصريون من أوائل الشعوب التى عرفت وابتدعت نظام التقويم .

 و لقد اخترع هذا التقويم كهنة معبد أون «عين شمس» والتى تم اكتشاف تماثيل فرعونية لهم تحت سوق الخميس فى المطرية ويقوم على أساس أن السنة الشمسية هى «وحدة فى التوقيت» وهم أول من قسموا السنة إلى 365 يوماً، وقسموا السنة إلى 12 شهراً والشهر 30 يوماً .

 

 وتابع وهم أيضا الذين قسموا السنة إلى ثلاثة فصول هى فصل الزرع وفصل الحصاد وفصل الفيضان وربما بسبب هذا التقسيم الذى قام زراعياً مازال الفلاح المصرى يعتمد، ويسير على هذا التقويم القبطى، وهو فرعونى الأساس منذ أيام معبد أون هذا فى عين شمس، المطرية الآن!!

 

كما أطلق الكهنة أسماء الآلهة على شهور السنة وظلت هذه الأسماء محفوظة إلى الآن فى أشهر السنة القبطية والتقويم القبطى بدأ عام 284 الميلادى . 

والتقويم القبطى هذا العام 1739 والسنة فى التقويم القبطى 12 شهر وكل شهر 30 يوم وهناك شهر صغير عبارة عن 4 أيام بالتحديد من 6 إلى 10 سبتمبر 

 وبذلك يصبح عدد أيام السنة القبطية   365 يوم وهو التقويم الذي كان يستخدمه القدماء المصريين في حياتهم اليومية وارتبط بالكثير من مواسم الزراعة والحصاد من فيضان النيل وزراعة المحاصيل المختلفة بالإضافة إلى الاحتفال بالأعياد المسيحية المختلفة ومن هذه الشهور .

 1-شهر توت ويبدأ من 12/11 سبتمبر

والاسم  مأخوذ من اسم الإله توت، أو تحوت، وهو إله الحكمة عند المصريين وهو أيضاً إله المعرفة ورب القلم ومخترع الكتابة ومقسم الزمن، وهو المعروف عند اليونان باسم «هرمس»، وعند العرب باسم إدريس، وعند اليهود باسم أخنوخ، ويقابل هذا الشهر شهر «تهوتى» فى الشهور المصرية القديمة، ومعناه شهر الرخاء لأن عيد تكامل الفيضان يوافق اليوم الأول من هذا الشهر وكان الاحتفال بهذا العيد أسبوعاً كاملاً فى العصور الفرعونية وفى العصور التالية سمى اليوم الأول من شهر توت بالنيروز، وهى كلمة فارسية معناها اليوم الجديد أو رأس السنة.. 

وكانت الحكومات المصرية تحتفل رسمياً بهذا العيد منذ أقدم العصور وظل هذا الاحتفال رسمياً إلى أيام السلطان برقوق، أول سلاطين المماليك الجراكسة، الذى أمر بإبطاله، وهو يوافق فيضان النيل، والذى حل محله عيد وفاء النيل

واهم المثال المرتبطة به "  توت ري ولا تموت"

2-  شهر بابة ويبدأ من 11/10 أكتوبر

والاسم  مأخوذ من اسم إله الزراعة «بى  بيت» فهو شهر عيد آمون، وفيه يضرب المثل «بابه خش واقفل الدرابة»، أو  "بابه خش واقفل البوابة "اتقاء للبرد .

3-شهر هاتور ويبدأ من 11/10 نوفمبر

وشهر هاتور أى الإلهة هتحور، فهى إلهة الحب والجمال والفرح والمحبة، ويقابلها عند اليونان «أفروديت»، ويزرع القمح فى هذا الشهر فى الوجه البحرى ويقال فى الأمثال: « هاتور أبوالذهب المنثور» أو إن فاتك هاتور اصبر لما السنة تدور ويقول للبرد طور طور بمعنى إنه "بداية البرد .

4- شهر كيهيك (أو كياك )ويبدأ من 11/10 ديسمبر وشهر كيهك قيل إن اسمه من «كا  ها  كا» وهو إله الخير، وهو الثور المقدس المعروف عند العامة باسم العجل أبيس وفيه يبلغ الليل نهايته من الزيادة ولذلك يقولون فى الأمثال: «كياك.. صباحك مساك »صبحك مساك شيل يدك من غداك، وحطها في عشاك وهذا يرمز إلى أقصر أيام السنة"

5- شهر طوبة ويبدأ من 10/9 يناير

وقيل إن اسمه مشتق من لفظة «دُبة» المصرية القديمة بمعنى غسل أو تطهر كما قيل إنه مشتق من «طوبيا الأعلى» إله المطر ومن اسمه جاء اسم «طيبة»، ويقع عيد الغطاس عند المسيحيين يوم ١١ طوبة ويبدأ نضج القمح فى هذا الشهر، وفيه يضرب المثل «طوبة تخلى العجوزة كركوبة» او تخلي الشابة كركوبة  نسبة إلى "البرد الشديد" 

6-شهر أمشير ويبدأ من 9/8 فبراير

وشهر أمشير، فيقابله «ماج ــ ببر» ومعناه انتهاء البرد، وقيل إن اسمه أخذ من اسم إله الشياطين لحصول الزوابع والتقلبات الجوية الحادة فيه، ولذلك يقال فيه المثل  «أمشير أبو الزعابيب الكثير.. فيه الزرع القصير يحصل الزرع الطويل»،ويفصص الجسم نسير نسير "أي من شدة الهواء" وياخد العجوزة ويطير.

7-  شهر برمهات ويبدأ من 11/10 مارس وشهر برمهات ينسب إلى «با ــ منحات» وهو إله الحرارة وفيه يقال المثل : «برمهات روح الغيط وهات  "هو موعد نضج المحاصيل الشتوية" 

8-شهر برمودة ويبدأ 9 أبريل

 وشهر برمودة ينسب إلى إلهة الحصاد «نوت» ويقابل شهر بارنوت فى الشهور المصرية القديمة، وفيه يتم حصاد القمح والشعير والفول والحلبة، وفيه يقال «برمودة دق بالعمودة»، دق العامودة "أي دق سنابل القمح بعد نضجها .

9- شهر بشنس ويبدأ 9 مايو

وبشنس ينسب إلى الإله خونسو ابن الإله آمون والإلهة موت، وفيه يقال فيه  المثل «بشنس يكنس الغيط كنس».

11- شهر بؤونة ويبدأ 8 يونيو

شهر بؤونة الحجر ينسب إلى الحجر وشدة القيظ فيه ويقابله قديماً شهر «با أنت» ومعناها مقابر طيبة وفيه يزور الناس موتاهم وفيه تنزل النقطة، وهى علامة بدء الفيضان، وفيه كانت نساء منف وعين شمس يضعن العجين فوق الأسطح لمعرفة بدء الفيضان فإذا نزلت النقطة تخمر العجين وكان هذا فألاً حسناً ويقال فيه المثل " بؤونة  تنشف المياه من الماعونة" وهذا يرمز إلى شدة الحر 

11- شهر أبيب ويبدأ 9 يوليو

و أصله هو «هوربا» إله الفرح ويقابله قديماً شهر أبيب، وهو شهر قطع الأحجار وفيه يقال: «أبيب طباخ العنب والزبيب" "أبيب أبو اللهاليب" وهذا يرمز إلى "شدة الحر .

12- شهر مسرى ويبدأ 7 أغسطس

ومسرى نسبة إلى ميسورع ومعناه ولادة الشمس ويقال فيه المثل مسرة تجرى فيه كل ترعة عسرة وهذا يرمز إلى ازدياد مياه الفيضان فتغمر الأرض .

13- النسيء الذي يبدأ من 6 إلى 10 سبتمبر أو الشهر الصغير" تزرع أي شيء حتى لو في غير أوانه وينمو"ومن الأمور المتعلقة بفصل الشتاء والبرد التى تناولها الأجداد في مصر القديمة هى (أربعينية الشتاء ) أى 40 ليلة ونوضحها بالتاريخ الميلادي حتى نعرفها .

- بدءا من 25 ديسمبر الي 2 فبراير ، مقسمين  الي 20 ليلة بيض و 20 ليلة سودا 

- أما ال 20 ليلة السود مقسمين الي: 10 ليالي موالح: من 14 يناير ل 23 يناير ، و الصوالح: من 24 يناير ل 2 فبراير..

‏"في الليالي السود يفتح كل عود " جدودنا كانوا بيحبوا الليالي السود لأن مصر دولة زراعية بالمقام الاول، و دي الفترة اللي بتثبت فيها جذور الزرع في الأرض و يبدأ ينبت..

لكن ال 20 ليلة البيض متقسمين الي 10 ليالي "كوالح "من 25 ديسمبر الي 3 يناير ، و 10 ليالي "طوالح": من 4 يناير الي 13 يناير.

‏- ثم يأتى  10 ليالي اسمهم "العزازة" من 2 فبراير ل 11 فبراير الجو بيتقلب ما بين البرد والدفاو ياتى بعدهم  3 ليالي اسمهم "قُرَّة " برد قارص و آخرهم ١٤ فبراير و بكده ينتهي موسم البرد والامطار تماماً وتبدأ ايام الانقلاب الربيعي.

 

ترشيحاتنا