أخر الأخبار

شعبة الدواجن بالغرفة التجارية : الزياده 1200 جنيه في أسعار الذرة الصفراء غير مبرره

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قال الدكتور عبدالعزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية فى تصريح خاص ل "بوابة الاخبار المسائى" أن أسعار الدواجن ومنتجاتها لن تنخفض خلال هذه الفترة بل سيستغرق الأمر بعض الوقت لإدخال قطعان تسمين وبياض جديدة بدلاً من التى تم بيعها خلال الفترة الماضية وبالتالي  سيحدث انخفاض فى العرض وبالتالي سيرتفع السعر.

وتابع خاصة وإن حوالى 50% من المنتجين توقفوا بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف حيث وصل سعر الطن 22 ألف جنيه في حين أن السعر العادل لطن العلف النهائى يجب ألا يزيد عن 14 أو  15 ألف جنيه حتى يمكن استعادة منظومة الإنتاج في ظل اقتراب المواسم والاعياد الدينية وبالتالي توفير الدواجن والبيض بأسعار فى متناول المواطنين البسطاء .


وشدد رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية على وجود رقابة ومتابعة فى عملية تنفيذ قرار الوزراء بالإفراج عن السلع و مستلزمات الإنتاج بالموانئ لأن هناك بعض المؤشرات السلبية التي حدثت اليوم حيث استغل بعض تجار السوق السوداء ارتفاع أسعار الذرة الصفراء عالمياً 10% فقاموا بزيادة سعر الطن الموجود فى الميناء منذ شهور من 10800 جنيه إلى 12 ألف جنيه أى هناك زيادة 1200 جنيه فى سعر طن الذرة الصفراء وهذه الزيادة غير مبررة  .


وأضاف الدكتور عبدالعزيز أن المربين تعرضوا إلى خسائر كبيرة مما دفع البعض منهم الى الأحجام عن إدخال دورات تربية جديدة والبعض الآخر حاول التخلص من قطعان الأمهات لديه بعد إرتفاع اسعار الاعلاف عن معدلاتها الطبيعية بسبب الحرب الروسية الأوكرانية وارتفاع تكاليف الشحن والنقل عالمياً بجانب بعض الممارسات الاحتكارية لبعض تجار الاعلاف خاصة وأنه يتم استيراد حوالي 70% من المواد الخام التى تستخدم فى صناعة الاعلاف فى حين أن ما يتم إنتاجه محليا لا يتجاوز ال 30% من مستلزمات الإنتاج . 


وطالب رئيس شعبة الدواجن بضرورة قيام حملات من وزارة الزراعة لتوعية المزارعين بأهمية التوسع في زراعة محصول الذرة الصفراء وفول الصويا خلال الموسم المقبل لمواجهة أزمة نقص مكونات الاعلاف حتى نضمن استمرار صناعة الدواجن بجانب الثروة الحيوانية و السمكية وزيادة إنتاجية كل منها وبذلك يمكن انخفاض سعر الدواجن والبيض واللحوم الحمراء والأسماك .

 

جدير بالذكر إجمالي ما تم الأفراج عنه من مكونات الاعلاف حوالي 1.427 مليون طن منهم 971 ألف طن ذرة  456 ألف طن فول صويا وإضافات اعلاف وذلك بإجمالي مبلغ 713 مليون دولار

ترشيحاتنا