بعد انجاز المغرب في مونديال قطر.. «12عاما» تكشف تراجع منتخب مصر على المستوي العالمي

منتخب المغرب
منتخب المغرب

بات الإنجاز المغربي في مونديال قطر 2022 هو الأبرز في تاريخ الكرة الإفريقية والعربية لاسيما وأن المنتخب المغربي هو العرب والإفريقي الوحيد الذي وصل للمركز الرابع في كأس العالم عبر التاريخ .

وعقب هذا الإنجاز تقدم منتخب المغرب من المركز الـ 22 في تصنيف فيفا للمركز الـ 11 كأفضل مركز للمغرب عبر التاريخ وثاني أفضل مركز لهم  بعد المركز العاشر في عام 1998.

ويعد أفضل مركز لمنتخب عربي في تصنيف فيفا على مدار التاريخ مسجلًا باسم المنتخب المصري، بعدما تواجد في الترتيب التاسع خلال شهر فبراير عام 2010 بينما سبق للمنتخب النيجيري أن وصل إلى المركز الخامس في أبريل 1994.

وفتح الإنجاز المغربي الكشف عن الفارق الكبير في التغيير بين تصنيف مصر والمغرب في اخر 12 عاما.

وفي الوقت الذي كان يحتل منتخب مصر المركز التايع في تصنيف فيفا كان المغرب يحتل المركز الـ 45  ولكن بعد 12 عاما تواجد المغرب في المركز الـ 11 بينما تراجع منتخب مصر للمركز الـ 39 .

ولم يحقق المنتخب الوطني أي انجازات منذ 2010 حيث يعد لم يحقق منتخب مصر سوي التأهل لكأس العالم 2018 فضلا عن التواجد في نهائيين لبطولة أمام إفريقيا في 2017 و2021.

وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"أعلن عن التصنيف العالمي للمنتخبات لشهر ديسمبر، وشهد حفاظ منتخب مصر على مركزه، وتقدم منتخب المغرب إلى المركز الحادي عشر بعد إنجاز مونديال قطر 2022.

وجاء منتخب مصر في المرتبة الـ39 عالميًا، والسادسة إفريقيًا بعد كل من المغرب والسنغال وتونس والكاميرون ونيجيريا على الترتيب.

وحافظ منتخب البرازيل على صدارة التصنيف العالمي ومن خلفها الأرجنتين وفرنسا وبلجيكا وإنجلترا على الترتيب، كما احتل منتخبا هولندا وكرواتيا المركزين السادس والسابع.

وارتقى منتخب المغرب إلى المركز الحادي عشر، ليكون أفضل منتخب يحقق قفزة في الترتيب لعام 2022 .

ترشيحاتنا