التموين: احتياطي الزيت يتجاوز 5 أشهر

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، ممثلة في  القابضة الغذائية، أن الاحتياطي الاستراتيجي من الزيت يتجاوز 5 أشهر، وأنه جاري العمل على إنشاء مجمعات الزيوت بالتعاون مع القطاع الخاص.

وتلقت وزارة التموين، ممثلة في القابضة الغذائية 7 عروض من شركات محلية وأجنبية للحصول على شراكة في 3 فرص استثمارية، و التى طرحتها الوزارة لانشاء مجمعات للزيوت في كلا من منطقة برج العرب على مساحة137 ألف متر مربع، تتضمن مصنع استخلاص، ومصنع التكرير وتعبئة الزيوت ،ومصنع إنتاج المسلى.

ومجمع منطقة سوهاج على مساحة 120 ألف متر مربع بالإضافة إلى المجمع الصناعي في منطقة العامرية لانتاج المنظفات الصناعية، وذلك في إطار توجيهات القيادة السياسية لتطوير صناعة وإنتاج الزيوت كسلعة استراتيجية ضرورية للمواطن.

وأوضح اللواء أحمد حسانين، رئيس القابضة الغذائية، خلال  تصريحات صحفية، أنه جاري دراسة العروض المقدمة من قبل لجنة استشارية متخصصة، وسيتم عرضها على الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين، متوقعا اعلان نتيجة الترسية خلال شهر،لافتا الى أن نسبة المشاركة مع القطاع الخاص قد تصل الى 76%.

يذكر أن وزارة التموين والتجارة الداخلية أعلنت عن توافر مخزون استراتيجي من جميع السلع يكفي لفترات كبيرة، حيث يصل المخزون الاستراتيجي من الأرز التمويني إلى 6.6 شهر، و الزيت التمويني  5.7 شهر والمكرونة التموينية 7.6 شهر، والقمح التموينى يكفي 5 أشهر، والسكر التموينى 3.8 شهر.

ترشيحاتنا