انطلاق فعاليات المؤتمر السنوى الدولى الرابع للصحة العامة بـ« جامعة عين شمس » 

 فعاليات المؤتمر السنوى الدولى الرابع للصحة العامة
فعاليات المؤتمر السنوى الدولى الرابع للصحة العامة

انطلقت اليوم فعاليات المؤتمر السنوى الدولى الرابع للصحة العامة ، بعنوان " العدالة الصحية خارطة الطريق إلى تغطية صحية شاملة" ، والذى تنظمه جامعة عين شمس بالتعاون مع  المعهد الإفريقي لأخصائي الصحة العامة AlPHP واتحاد الجامعات الإفريقية لدول شمال أفريقيا، وجامعة الجلالة ، تحت رعاية  الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان ، بمدرج المحلاوى بكلية طب جامعة عين شمس .

شهد افتتاح المؤتمر د. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس ، و د. محمد الشناوي، القائم بأعمال رئيس جامعة الجلالة ، د. الدكتور بهاء الدين زيدان رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي ، د. نعيمة القصير ممثل منظمة الصحة العالمية بمصر ، Dr. Ayodele Bankole James المدير التنفيذى للمعهد الإفريقي لاخصائى الصحة العامة  ، د. محمد المحرصاوى رئيس جامعه الأزهر السابق ونائب رئيس اتحاد الجامعات الإفريقية لدول شمال أفريقيا ، د. على الأنور عميد كلية الطب جامعة عين شمس و د. أماني الشريف مدير المكتب الإقليمي لشمال أفريقيا لاتحاد الجامعات الافريقية ، د. أسامة منصور وكيل كليه الطب جامعة عين شمس لشئون الدراسات العليا والبحوث ورئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر ، د. وجيدة أنور الأستاذ بكلية الطب جامعة عين شمس و رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر.

في كلمته رحب الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس بالحضور المشاركين في فاعليات المؤتمر  ، مؤكدا علي فخر جامعة عين شمس لاستضافة هذا الحدث الهام.

وأضاف أن خدمات الرعاية الصحية تشهد تحولا كبيرا ، في ظل وجود العديد من التحديات والتى من بينها  الزيادة السكانية وزيادة انتشار الأمراض المزمنة.

كذلك تطرق د. محمود المتينى إلى مستشفى عين شمس الافتراضى ، مؤكدا أنه مع إزدهار الابتكارات التكنولوجية ؛ لدينا الآن فرصة غير مسبوقة لتعظيم التعاون عبر الحدود ، حتى يمكن للطبيب النيجيري الحصول على السجل الصحي للمريض المصري ، ويمكن لطبيب سوداني أن يساعد مريض في كينيا ضمن شبكة رعاية صحية متكاملة .

كما تحدث د. محمود المتيني عن مؤتمر المناخ Cop27 والذي تستضيفه مصر حاليا ، وتناول نشاطات جامعة عين شمس المتميزة خلال المؤتمر ، لافتا إلي ارتباط هذا المؤتمر بالصحة العامة بشكل كبير ، معربا عن فخره لاستضافة مصر مؤتمر Cop27 وما تضمنه المؤتمر من فاعليات هامة .

وقدم  الدكتور محمد الشناوي القائم بعمل رئيس جامعه الجلاله الشكر لجميع القائمين على المؤتمر ولجامعة عين شمس لاستضافتها هذا المؤتمر الهام ،  مشيرا  إلى استضافه جامعة الجلالة يوم الخميس المقبل ورشه عمل على هامش فعاليات المؤتمر.

 وأكد أن هناك العديد من التحديات التي تواجه الدول الافريقيه ومن بينها مصر ، خاصة فى ملف الصحة ، مما يتطلب تعاون كافة الدول الأفريقية ، لافتا إلي أن الرئيس عبد الفتاح السيسي ركز علي العلاقات مع الدول الأفريقية ، ومد أواصر الصداقة والتعاون  .

كما تطرق إلي الجمهورية الجديدة  ، وأنه في إطار بناء الدولة المصرية الحديثة كان هناك ملفات حظت بالاهتمام ومن بينها البحث العلمي و الصحة. 

وأكد الدكتور على الأنور  عميد كلية الطب  ، علي حرص كلية الطب بجامعة عين شمس على تقديم أفضل خدمة طبية لطلابها ، متطرقا إلى مدينة عين شمس الطبية باعتبارها جزء من تطوير منظومة الرعاية الصحية في مصر .

وعقب الكلمات الافتتاحية للحضور  ، قام Dr. Ayodele Bankole James المدير التنفيذى للمعهد الإفريقي لاخصائى الصحة العامة،  بتكريم  د. محمود المتينى رئيس جامعة عين شمس ود. محمد الشناوى القائم بعمل رئيس جامعة الجلالة و د. بكري سعيد عثمان، رئيس اتحاد الجامعات الإفريقية لدول شمال أفريقيا، وتسلمها عنها د. محمد المحرصاوى نائب رئيس الاتحاد.

وبعدها انطلقت الجلسة الأولى بمشاركة الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس والتى تحدث خلالها عن النظام الصحى فى مصر ، حيث ألقي الضوء علي الوضع الحالى للنظام الصحى في مصر والتحديات التى تواجهه ، كما تناول الجهات التى تقدم الخدمة الطبية في مصر ، مشيرا إلى أن وزارة الصحة والسكان تعد أكبر مقدم للخدمة الطبية في مصر. 

كذلك تناول د. محمود المتينى المستشفيات الجامعية والمستشفيات التابعة للجهات الحكومية مثل الوزارات والهيئات ومستشفيات القطاع الخاص موضحا المشكلات التى تواجه نظام التأمين الصحى الحالى وتناول رؤية مصر 2030 والمبادرات الرئاسية في مجال الصحة وحملة 100 مليون صحة .

وأستعرض الدكتور محمود المتيني أدوار الهيئات مثل هيئة الشراء الموحد والتموين وإدارة التكنولوجيا الطبية و هيئة الدواء المصرية كما تحدث عن الرعاية الصحية وعن حجم الانفاق على النظام الصحى وأنه شهد زيادة عن الأعوام السابقة  .

كذلك تناولت الجلسة النظام الصحى فى السودان ، ونيجيريا.

 أيضا شهدت فاعليات اليوم الأول جلسة عن قانون التأمين الصحي في مصر والدول الأخرى وقدرته على تحقيق تغطية صحية شاملة في أفريقيا وتم إجراء مناقشات بين الحضور لتبادل الرؤى والخبرات.

وألقت د. وجيدة أنور محاضرة عن قانون التأمين الصحي الجديد بمصر والفرق بينه وبين النظام القديم في تطوير الخدمة الصحية والتى تعتمد علي فصل تمويل الخدمة عن تقديمها مع التأكيد علي جودة الرعاية الصحية.

كما قدمت شرح للهيئات التى ستقوم بتنفيذ قانون التأمين الصحي الجديد ، وهى هيئة التأمين الصحي الشامل وهيئة الرعاية الصحية ، وهيئة الاعتماد والرقابة الصحية ، كذلك ألقت الضوء علي كيفية إدارة الخدمة الصحية من خلال الهيئات المختلفة .

ومن المقرر أن يشارك في  فاعليات اليوم الثانى خبير الصحة العالمية د. عوض مطرية رئيس القسم المسئول عن التغطية الصحية الشاملة والنظام الصحى في المكتب الإقليمى لمنظمة الصحة العالمية ، حيث سيتطرق إلى قدرة النظام الصحى علي التكيف ومرونته في التعامل  مع الأزمات كجائحة كورونا.

كما سيكون هناك مواصلة للجلسات النقاشية حول تعزيز الموارد البشرية للفريق الصحى بأكمله ،  بالإضافة إلى متابعة الجلسات والنقاشات للخروج بتوصيات تفيد المجتمع الصحى والقائمين علي النظم الصحية المختلفة للاستفادة من خبرات المشاركين في المؤتمر .

يذكر أنه سيقام علي هامش المؤتمر ورشتى عمل بجامعة عين شمس الأولي بعنوان " مرونة النظام الصحى على تحمل  الأزمات مثل جائحة كورونا " وسيتم خلالها استعراض نماذج للبلاد الإفريقية وسيقوم طلاب من جامعة عين شمس بعرض حول قدرة النظام الصحى المصرى علي التكيف مع أزمة جائحة كورونا .

 أما ورشة العمل الأخرى ستكون حول " أمراض المناطق المدارية المهملة ، وسيتم استعراض للأمراض المستوطنة في تلك المناطق وطرق الوقاية منها ومكافحتها إلي جانب عرض نماذج من دول مختلفة من بينها مصر بمشاركة خبراء من أفريقيا .

كما سيقام بجامعة الجلالة يوم الخميس ما بعد المؤتمر ورشة عمل حول تأثير تغير المناخ علي الصحة بحضور الوفد النيجيري ولفيف من الخبراء المصريين المهتمين بتغير المناخ وتأثيره علي الصحة ،  بتنظيم الدكتورة جيهان محمود عميد كلية التمريض بجامعة الجلالة .

شهد افتتاح المؤتمر الدكتورة هالة سويد وكيل كلية الطب بجامعة عين شمس لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ،  الدكتورة شهيرة سمير المدير التنفيذي لقطاع العلاقات الدولية والتعاون الأكاديمي بالجامعة،الدكتور طارق يوسف المدير التنفيذي لمستشفيات جامعة عين شمس ، د. سامية عبده نائب المدير التنفيذى للمستشفيات ومدير مكافحة العدوى ، ولفيف من أعضاء هيئة التدريس والمشاركين من نيجيريا.

ترشيحاتنا