حتى 6 أكواب يوميا.. فوائد صحية بالجملة للقهوة

موضوعية
موضوعية

قد يكون شرب فنجان من القهوة أساس لبداية يومك للحصول على تأثير التنبيه والانتعاش المطلوب لاستكمال اليوم ولكن قد تتجاوز فوائد القهوة مجرد تأثير الاستيقاظ إلى ما هو أكثر من ذلك حيث أكدت دراسة تم نشرها في مجلة " JAMA Internal Medicine" أن كل فنجان قهوة إضافي يومي مرتبط بانخفاض خطر التعرض لمشكلة في نظم القلب بنسبة 3% حتى أن تصل إلى الحد الأقصى بشرب 6 اكواب يوميا.

ليكون لكل عدد من الاكواب تأثيرات صحية على الجسم مختلفة ولهذا إذا كنت تريد أن تكتشف فوائد شرب القهوة لجسمك حسب عدد الاكواب التي تشربها يوميا بحسب موقع الديلي ميل البريطاني

يعمل الاكتفاء بكوب واحد يوميا من القهوة على تعزيز اليقظة عن طريق منع عمل الأدينوزين تلك المادة المسؤولة عن ارسال إشارات للجسم ليصاب بالنعاس مؤقتا كما يساعد على تحفيز حركة الأمعاء حيث يعمل الكافيين والمواد الكيميائية الأخرى الموجودة في القهوة على تحفيز إفراز هرمونات الجهاز الهضمي التي تحفز بعد ذلك تقلصات الأمعاء.

اما شرب 2 كوب من القهوة فيمكن ان يساعد في تعزيز أداء التمارين الرياضية وتحسين القدرة على التحمل والسرعة نتيجة تأثير القهوة المنبه على الجهاز العصبي الذي يقلل من التعب وإدراك الجهد وأيضا حماية القلب.

كما يمكن أن يقلل شرب 3 اكواب من القهوة يوميا من فرص الإصابة بالسكتة الدماغية بحسب بحث منشور في المجلة الأوروبية لأمراض القلب الوقائية والذي توصل إلى أن شرب حوالي 3 أكواب من القهوة يوميا يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 21% مقارنة بالممتنعين عن القهوة.

كما كانوا أقل عرضة للوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 17% وأقل عرضة للوفاة المبكرة بنسبة 12%  وتساعد الـ 4 أكواب يوميا على الوقاية من الإصابة بأمراض الكبد الدهنية وكذلك انخفاض خطر الإصابة بسرطان الكبد بنسبة 21 % .

ووجدت دراسة أجراها معهد كارولينسكا في السويد أن أولئك الذين يشربون 5 أكواب من القهوة في اليوم لديهم خطر أقل بنسبة 29% للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني مقارنة بغيرهم ومع الوصول للحد الأقصى 6 أكواب من القهوة يوميا فإنها تعمل على تقليل خطر الإصابة بالنقرس الناجم عن تراكم حمض البوليك في المفاصل.

ترشيحاتنا