٦٠ باحثا في المؤتمر الدولي الأول للخطوط و النقوش و الدراسات الأثرية

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر

تواصل أعمال المؤتمر الدولي الأول للخطوط و النقوش و الدراسات الأثرية المتعددة بمقر مركز الآثار الإيطالي التابع للمعهد الثقافي الإيطالي و بالتعاون مع جامعة الأقصر و الأكاديمية الرومانيه للفنون بروما ومركز التراث الثقافي العالمي بجمعية مصر المستقبل برئاسة الدكتور ديفيد سكالماني المستشار الثقافي الايطالي و مدير المعهد الثقافي الايطالي.
 
يششارك في المؤتمر أكثر من 60 بحثا في عدة محاور منها محور الدراسات المتعلقة بحجر رشيد و محور الدراسات المتعلقة بالنقوش و الخطوط و العلاقات بكلا من اللغة العربية و اللغة المصرية القديمة و كذلك محاور الأبحاث المتعلقة بحماية و صيانة التراث الثقافي باستخدام تطبيقات التكنولوجيا الحديثة و منها تطبيقات النانو.
 
وقد تحدث في الجلسة الإفتتاحية للمؤتمر الدكتور ديفيد سكالماني عن أهمية دعم الأنشطة العلمية التي تدعم أواصل التعاون العلمي و الثقافي بين المؤسسات العلمية و الثقافية الإيطالية و بين الباحثين المصريين من أجل حماية و حفظ كنوز التراث و دراسة جذور و روابط التعاون بين الدول و الشعوب صاحبة النصيب الأكبر من التاريخ و الحضارة مثل إيطاليا.
 
وقد القى كلا من الدكتور يحيى جاد أستاذ الوراثة بالمركز القومي للبحوث و نائب رئيس الأكاديمية العالمية المصرية سابقا كلمة سلط فيها الضوء على جهود التعاون العلمي وألقى بحثا عن مشروع المينوم المصري و التعاون بين علماء مصر و العلماء الأجانب في هذا المجال.
 
كما أشار الدكتور بدوي إسماعيل رئيس اللجنة العلمية العليا للمؤتمر الى أهمية السعي لتوثيق روابط التعاون البحثي و العلمي في مجال الدراسات العلمية و الأثرية و الدراسات المرتبطة بحماية الآثار من خلال إستخدام تطبيقات التكنولوجيا الحديثة مثل تطبيقات النانو تكنولوجي و قد شكر السيد الدكتور محمود الشنديدي ، مقرر عام المؤتمر الجهات المنظمة و الداعمة للمؤتمر و على رأسهم مدير المعهد الثقافي الإيطالي و مدير إتحاد الآثاريين وأكاديمية الرومانية بروما و جامعة الأقصر على تبنيهم لفكرة إطلاق هذا المؤتمر بمناسبة مرور 200 عام على إكتشاف حجر رشيد و فك رموز اللغة المصرية القديمة و بمناسبة مرور 100 سنة على إكتشاف مقبرة الملك توت عنخ آمون. و من الجدير بالذكر تفرد هذا المؤتمر بمشاركة لفيف من العلماء من عدة دول منها أمريكا و ألمانيا و الجزائر و تركيا و عدد من الدول الآخرى كما يتم نقل فعاليات المؤتمر بالبث المباشرعبر الفيديوكونفرنس من خلال منصة زووم و تستمر أعمال المؤتمر حتى الأثنين الرابع عشر من نوفمبر و سوف يتم نشر أعمال المؤتمر في إصدار خاص و في أحد المجلات العلمية الدولية.
 
و سوف تختتم أعمال المؤتمر بأهم النتائج التي تم التوصل اليها و التوصيات العلمية لدعم جهود البحث العلمي و التواصل الحضاري و الثقافي و دعم سبل التعاون العلمي لتوطيد المعرفة في مجالات الآثار و التراث و الثقافة. 

ترشيحاتنا