أخر الأخبار

حملات رقابية لضبط الأسواق وحماية المستهلك من الغش التجارى

«مدير تموين القليوبية» لـ«الأخبارالمسائى»: لدينا 2279 مخابز تنتج 490 مليون رغيف شهريا

«الأخبار المسائى» تحاور عيد أبوزيد مدير «تموين القليوبية»
«الأخبار المسائى» تحاور عيد أبوزيد مدير «تموين القليوبية»

حماية المستهلك، وضبط الأسواق، مهمة وطنية، وإنهاء الأزمات التى تواجه المواطن، واجب وطنى، والاهتمام بالغلابة، حق المجتمع على كل مسئول حكومى، وبصفة خاصة داخل وزارة لتموين والتجارة الداخلية الشهيرة بوزارة «الغلابة» .. بهذه الكلمات والرؤى، كشف عيد عبدالله أبوزيد، مدير مديرية التموين والتجارة الداخلية بالقليوبية، خلال حواره لـ«الأخبار المسائى»، أنه وفرق العمل من مفتشى التموين ومدير الإدارات المتنوعة، لن يفرطوا فى حق المواطن، وأن الحملات الرقابية التفتيشية التى تجوب مدن وقرى القليوبية، تحقق الجانب الردعى، وترد الحقوق الضائعة للمواطن، وأكد «أبوزيد»، خلال حواره أنه على المواطن أن يعى حقوقه كاملة ولا يفرط فيها، ليسهم بصورة إيجابية فى محاربة الفساد، وكشف مدير «تموين القليوبية»، الإستراتيجية المطبقة لضمان نجاح الهدف من الحملات التموينية، وشدد «أبوزيد»، على أن التموين معنى بالرقابة على جميع السلع التى يتم تداولها داخل الأسواق .. وتفاصيل أخرى كثيرة تكشفها السطور التالية.

 

 

الأخبار المسائى: للحملات الرقابية والتفتيشية على الأسواق دورها البالغ فى ضبط الاقتصاد .. كيف بدأ العمل بها؟

مدير «تموين القليوبية» : بدأنا العمل بنظام الحملات الرقابية على الأسواق، -وبالمناسبة هى حملات مستمرة على مدار الأربع وعشرين ساعة، ولا تنقطع-، لضبط حالة الأسواق، ومجابهة بعض ضعاف النفوس من التجار الذين يمارسون المخالفات المتنوعة، وأرى أن القليوبية تمثل ثلث القاهرة الكبرى، كما أن الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، مهتم بصورة كبيرة بالإقليم.

الأخبار المسائى:  وهل تحقق هذه الحملات النتائج المرجوة منها؟

مدير «تموين القليوبية» : تعليمات وزير التموين، تتمثل فى ضبط الأسواق، ومواجهة المتاجرين بحق المواطنين، وحماية المستهلك بصورة كبيرة من جرائم الغش التجارى، بالإضافة إلى تشديد الرقابة على الأسواق والمنشآت الصناعية والتجارية، وتحقيقا لهذه الأمور فكان لزاما علينا أن نهتم فى البداية بالمواطن باعتباره اللبنة الأولى والأساسية فى بناء الوطن، وهو ما جعلنا نطلق الحملات الرقابية على جميع الأنشطة، وجميع الإدارات التموينية تتابع وتراقب هى الأخرى، بالإضافة إلى الحملات التى تطلقها الإدارة المركزية للرقابة، والإدارة المركزية للتجارة.

الأخبار المسائى: تواجد مسئولى التموين على رأس الحملات، كان أمر غريب على أصحاب الأنشطة الصناعية والتجارية .. لكنه فى المقابل أعطى المواطن رسالة قوية بأن الدولة تسانده ..كيف ترى ذلك؟

مدير «تموين القليوبية» : لم يكن الأمر غريبا، كما تذكر، ولكن أصل عملى هو الاطمئنان على حالة الأسواق، ولا تخلو حملة رقابية للأسواق، من وجود قيادات المديرية، سواء كنت أنا كمدير للمديرية، أو وكيل المديرية، أو مساعد مدير المديرية، وبالفعل هناك نتائج لهذا التواجد فى الشارع، حيث إن المواطن شعر باهتمام الدولة بقضية الرقابة التموينية على جميع الأسواق، كما يعطى رسالة ردعية هامة لكل أصحاب الأعمال، حيث يجعله ملتزما، ويخشى ضبط المخالفات لديه.

الأخبار المسائى: وهل هناك استراتيجية تضمن نجاح هذه الحملات اليومية؟

مدير «تموين القليوبية» : بالطبع، حيث نحافظ على سريتها، أغلبها نبدأها بعد صلاة الفجر، ولا يتم الإعلان عن مكان التوجه للمتابعة والرقابة، بالإضافة إلى أننا نتبع نظام التبادلية فى تنظيم الحملات، فلا يتم الاستعانة بمسئولى إدارة التموين التابع لها مكان الحملة، بينما نستقدم مسئولين من خارج الإدارة التابع لها المنطقة، فمثلا نقوم بالاستعانة بمدير إدارة التموين ببنها، للمشاركة معنا فى حملة تفتيشية ورقابية داخل مدينة قليوب، ولا أخفى أن كل مدير إدارة أو مفتش من أفراد الحملة يبدع كثيرا فى ضبط القضايا والمخالفات المتنوعة.

الأخبار المسائى: وهل ترى أن هذه الطريقة أثبتت نجاحها؟

مدير «تموين القليوبية» : وكيف لا تحقق نجاحاتها، ونتائجها تظهر فى أرقام المحاضر والمخالفات التى يتم ضبطها يوميا، وهذا دليل واضح على نجاح هذه الحملات.

الأخبار المسائى: وهل يتقبلها مسئولى الإدارات؟

مدير «تموين القليوبية» : نعم يتقبلها الجميع، حيث إنها أصبحت حافزا لجميع مسئولى التموين بالإدارات المختلفة، لتكثيف الرقابة والمتابعة اليومية على المنشآت الصناعية والتجارية، لضبط الأسواق، كما أن طريقة التبادلية التى نحتكم لها فى تنظيم وإطلاق الحملات الرقابية، تسهم كثيرا فى رفع الحرج عن مسئولى الإدارات التموينية فى أماكن تواجدهم، ولا نشكك فى ذمة أحد، وكل مسئولى التموين لدينا من أهل الخبرة، كما أنى وقت الإعداد للحملة يكون لدى 3 أو 4 أماكن مستهدفة، وأختار بينهم وقت الانطلاق والتحرك.

الأخبار المسائى: وهل تم إجراء تغييرات بين مديرى إدارات التموين، أم لا؟

مدير «تموين القليوبية» : أجرينا حركة تنقلات محدودة جدا، فى إدارة أو إدارتين، وذلك للاستفادة من قدرات البعض فى إدارات أخرى، وقريبا سيتم الإعلان عن حركة تنقلات أخرى موسعة، ونستهدف بها تجديد الدماء، وتحقيق الاستفادة القصوى من خبرات الجميع .. ولتعلم، فإن المديرية تتبعها 10 إدارات تموينية خارجية، تنتشر فى المراكز والمدن، بالإضافة إلى إدارتين مركزيتين هما «الرقابة، والتجارة».

الأخبار المسائى: وهل يعطيكم القانون الحق فى إجراء مثل هذه التنقلات؟

مدير «تموين القليوبية» : بالفعل يعطينى القانون هذا الحق، فإنه طبقا للكتاب الدورى، يمكن تغيير المفتش التموينى، أو مدير الإدارة الذى مكث نحو 3 سنوات فى مكان واحد.

الأخبار المسائى: وكيف تبدلت حالة خمول الإدارات التموينية للنشاط الذى نحصد نتائجه فى الحملات الرقابية، حاليا، فى الوقت الذى لم تحدث فيه أى تنقلات؟

مدير «تموين القليوبية» : أرى أن اختلاف الفكر والروح، والإستراتيجية، كان سببا فى تغيير حالة الخمول إلى حالة من النشاط وهو ما يظهر خلال نتائج الحملات الرقابية على الأسواق، ولا ينكر أحد أن التطوير فى الأداء والفكر أمر بالغ الأهمية، وهو ما ينادى به وزير التموين دائما لتحقيق الاستقرار للأسواق.

الأخبار المسائى: وهل يتم تحفيز مديرى الإدارات التموينية والمفتشين أصحا بالنشاط فى الضبطيات المختلفة؟

مدير «تموين القليوبية» : الإثابة أمر مطلوب، كما أن لغة جبر الخواطر، والتحفيز على العمل، تعطى نتائج إيجابية، ويتم الإشادة بالمتميزين فى الأداء، وهو ما يعطى دافعا للعمل بطريقة صحيحة.

الأخبار المسائى:  نفهم من ذلك أن التواصل دائم بينكم ومديرى الإدارات التموينية على مدار اليوم؟

مدير «تموين القليوبية» : أعددنا جروب على «الواتس آب»، لمديرى الإدارات التموينية، وأتابع كل كبيرة وصغيرة، تتعلق باختصاصات التموين فى الإقليم، ويتم استعراض نتائج حملات الرقابة المستمرة، على الجروب، ولا أبالغ فى أن الدعم المعنوى، مهم وله نتائجه الإيجابية، ونهتم به كثيرا، وما تحققه الحملات الرقابية والمتابعة اليومية تكشف بما لا يدع مجالا للشك أننا ندخل فى الإطار الصحيح والمأمول بشأن استقرار الأسواق.

الأخبار المسائى:  تمكين المرأة، والدفع بالشباب للمناصب القيادية .. أمور تنادى بها الدولة لتطوير الأداء .. كيف ترى ذلك؟

مدير «تموين القليوبية» : هى بالفعل أمور مطلوبة، وتسهم كثيرا فى تطوير الأداء، لتحقيق الهدف الأعظم وهو استقرار الأسواق، ومجابهة المتلاعبين بأقوات الشعب، وإن كنا نتحدث عن تمكين المرأة فى المديرية، فوكيل المديرية منال إحسان، وهى شعلة من النشاط، ولديها خبرة طيبة تساهم بها فى منظومة النجاح والتطور، كما أن لدينا اثنين من مديرى الإدارات التموينية من الشباب، وهما شعلة نشاط حقيقية، ونتائج حملاتهما خير دليل على حسن اختيارهما.

الأخبار المسائى:  هل ترى أن المواطن لايزال فى حاجة للمزيد من حملات التوعية والتثقيف بشأن حقوقه وواجباته لمعاونة المديرية فى ضبط الأسواق؟

مدير «تموين القليوبية» : دعنى أتوجه بالشكر للإعلام، لحرصه الشديد على إبراز نشرات التوعية والتوجيه التى تسهم بصورة أكبر وأكثر وضوحا، فى توعية المواطن بأدق الأشياء، حتى لا يقع المواطن فريسة فى شباك الفساد، حيث تظهر هذه الحملات الحقوق والواجبات.

الأخبار المسائى: وما هى النصيحة التى تداوم عليها كمسئول التموين الأول بالقليوبية للمواطن؟

مدير «تموين القليوبية» : أكرر دائما للمواطن: لا تترك بطاقتك التموينية عند المخبز أو البدال التموينى، حيث إن البطاقات التى يتم ضبطها هنا أو هناك، سيتم تحرير محاضر بها، كمخالفة للمكان المضبوطة فيه، بالإضافة إلى حرمان صاحبها منها، ولا يختلف معى أحد أن البطاقة التموينية أصبحت الآن مطلب جماهيرى للجميع.

الأخبار المسائى: هناك شكاوى عديدة عن حذف الأفراد من البطاقات التموينية بطريقة عشوائية .. ما ردكم؟

مدير «تموين القليوبية» : أختلف معك، خاصة أن الحذف يجرى طبقا لقواعد وشروط، وأهمها عندما يتخطى دخل الأسرة 9600 جنيه، أو أن أحد أفراد البطاقة يمتلك سيارة حديثة تبدأ من موديل 2018، وإذا وجد فرد تم حذفه دون أسباب فليتقدم بتظلم.

الأخبار المسائى: وهل ترى أن الفترة المقبلة ستشهد ارتفاعا لسقف الدعم التموينى؟

مدير «تموين القليوبية» : الجميع ينتظر منحة الرئيس عبدالفتاح السيسى، فى التموين، وخلال الأيام القليلة المنقضية وجه الرئيس الحكومة بزيادة إجراءات الحماية الاجتماعية للمواطن والتى أعقبها موافقة مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، على حزمة جديدة من الحماية الاجتماعية والتى يتم تطبيقها بداية من شهر نوفمبر المقبل، بتكلفة 67 مليار جنيه، ومد العمل بها حتى 30 يونيو 2023، وشملت رفع الحد الأدني للأجور من 2700 جنيه لـ3000 جنيه، واستمرار عدم زيادة أسعار الكهرباء حتى 30 يونيو 2023، بالإضافة إلى إقرار علاوة استثنائية لمجابهة غلاء المعيشة بقيمة 300 جنيه لجميع العاملين بالدولة، وكل هذه الأمور لا خلاف على أنها منحة رئاسية، لرفع الأعباء عن كاهل المواطنين.

الأخبار المسائى: الرئيس السيسى، دائما ما يتحدث بلغة الأرقام، فهل لدينا إحصائية بعدد المخابز، وأعداد إنتاج الخبز، وبدالى التموين؟

مدير «تموين القليوبية» : بالطبع لدينا إحصائيات كاملة، ويتم التحديث باستمرار، وفى أحدث الإحصائيات التى أجريت مؤخرا حتى نهاية سبتمبر المنقضى، فإن عدد المخابز البلدية العاملة فى القليوبية، 2279 مخابز، وقامت بإنتاج 490 مليون و228 ألف و808 أرغفة، بمعدل إنتاج يومى يصل لنحو 16 مليون و340 ألف و960 رغيفا، وبالحديث عن إدارة بندر بنها التموينية، فتضم 70 مخبزا، تنتج 14 مليون و799 ألف و747 أرغفة شهريا، مقابل 283 مخبزا تتواجد فى إدارة تموين مركز بنها، وتنتج 53 مليون و437 ألف و894 أرغفة، شهريا.

أما بالحديث عن بدالي التموين، القائمين بصرف السلع التموينية فلدينا 1600 بدال تموينى، بالإضافة إلى 325 منفذ لجمعيتى تشارك هى الأخرى فى صرف السلع التموينية.

الأخبار المسائى: لدينا معلومة تؤكد أن عدد مفتشى التموين لا يتناسب مع المنشآت الخاضعة للمراقبة والتفتيش .. ما تعليقك؟

مدير «تموين القليوبية» : المعلومة صحيحة، وهذه ليس مشكلتنا كتموين فقط، لكنها ممتدة داخل الكثير من دواوين الحكومة، لغياب التعيينات الجديدة، فى ظل وصول البعض لسن المعاش، أو الوفاة، وعدد المفتشين لا يتناسب مع الأماكن المطلوب متابعتها فعليا، ونسعى جاهدين لسد هذا العجز، من خلال الاستعانة بشباب الخدمة العامة، والذين يتم إسناد الأعمال الإدارية لهم، حتى حدوث انفراجة بتعيينات جديدة.

الأخبار المسائى: البعض يردد أن هناك أماكن أو قلاع صناعية لا تخضع للرقابة التموينية؟

مدير «تموين القليوبية» : هذه شائعة، وأصححها بأننا مسئولين عن الرقابة والمتابعة لجميع السلع التى يتم تداولها فى الأسواق، بداية من رغيف الخبز، وحتى زجاجة المياه، وغيرها.

الأخبار المسائى: هل صادفكم ضبط ممنوعات كالمخدرات أو غيرها فى حملاتكم الرقابية؟

مدير «تموين القليوبية» : عند الانطلاق للحملات الرقابية لا نعطى أى توقعات فى الضبطيات، وإذا كان الأمر بعيدا عن اختصاصات التموين، نقوم بإخطار الجهة الرقابية المختصة بالضبطية، ولا أخفى عليك ففى إحدى الضبطيات، فوجئنا بوجود كمية من مخدر الترامادول، فأبلغنا على الفور إدارة التفتيش الصيدلى، لاتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفة.

الأخبار المسائى: عند ضبط اللحوم غير الصالحة للاستهلاك الآدمى .. هل لمفتش التموين أن يثبت عدم صلاحيتها أم أن ذلك يحتاج مسئولا آخر؟

مدير «تموين القليوبية» : إذا تحدثنا عن الخبرة، فإن المفتش التموينى يمتلك من الخبرة ما يجعله يفصل فى أمور كثيرة، ولكن عند ضبط لحوم فاسدة أو مذبوحة خارج المجزر، فإن الأمر يتطلب وجود طبيبا بيطريا، لإثبات هذه المخالفات بصورة قانونية، لا تقبل التأويل.

الأخبار المسائى: إذا فهناك ضرورة لتكون الحملات التموينية بالاشتراك مع جهات أخرى، هل هذا صحيحا؟

مدير «تموين القليوبية» : نحن بالفعل ننفذ حملاتنا بالاشتراك والتنسيق مع جهات عديدة كـ«مباحث التموين، ومباحث المسطحات المائية، ومديرية الصحة، والطب البيطرى، وإدارة التفتيش الصيدلى، وهيئة الموازين، والدمغة، وغيرها من الجهات المعنية».

الأخبار المسائى: حدثنا عن طريقة اكتشاف مخالفات أنابيب البوتوجاز؟

مدير «تموين القليوبية» : يفصل فى مخالفات الأنابيب ممثلى هيئة الدمغة والموازين، حيث يتم التأكد من

وزن الغاز داخل الأسطوانة، فمثلا الاسطوانة الصغيرة يبلغ وزن الغاز فيها 12.5 كيلو، بعيدا عن الحديد.

الأخبار المسائى: وكيف يتم الكشف عن مخالفات محطات البنزين والسولار؟

مدير «تموين القليوبية» : نتبع فيها طريقة المعايرة، من خلال ممثلى الدمغة والموازين، بالإضافة إلى فتح طلمبة محطة البنزين للتأكد من أنها مدموغة، وإذا اختلف مكيال المعيار بالزيادة أو النقصان فتكون هناك مخالفة صريحة.

الأخبار المسائى: وهل تتابع إدارات التموين محلات الصاغة؟

مدير «تموين القليوبية» : نقوم بمتابعة محلات الصاغة، من خلال ممثلى إدارة الموازين والدمغة، فهم أصحاب القول الفاصل فى أنواع الذهب، ووجود الدمغة على المصوغات، وتحديد نوع المصوغات «خليجية، أو إيطالية»، وبهذا الشكل يكون التقرير المعد بالمخالفة قانونى.

الأخبار المسائى: وهل لمفتشى التموين رقابة على الصيدليات، ومخازن الأدوية؟

مدير «تموين القليوبية» : بالفعل لمفتشى التموين رقابة على الصيدليات ومخازن الأدوية، ويكون هذا الإجراء بالتنسيق مع إدارة التفتيش الصيدلى.

الأخبار المسائى: الاقتصاد غير الرسمى، صداع فى رأس الدولة .. كيف نكتشف هذه الأنشطة؟

مدير «تموين القليوبية» : نكتشف الاقتصاد غير الرسمى، بالحملات الرقابية المستمرة على مدار الأربع وعشرين ساعة، ولعل الحوافز التى تقرها الدولة تدفع أصحاب الاقتصاد غير الرسمى يسارعون فى الانضمام لمظلة الاقتصاد الرسمى للدولة.

الأخبار المسائى: وما هى العقوبات المفروضة على أصحاب هذا الاقتصاد العشوائى؟

مدير «تموين القليوبية» : عند ضبط نشاط غير رسمى، أو ما يطلق عليه مصنع بير سلم، فيتم تحرير محضر بالمخالفة، ونقوم بإخطار الحى، والمحافظة بمذكرة الغلق، وبعد تنفيذ الغلق، فلن يكون هناك طريقا أمام صاحب الاقتصاد غير الرسمى، سوى تقنين أوضاعه لمواصلة نشاطه بطريقة مشروعة.

الأخبار المسائى: قرية باسوس، هى قلعة الغش التجارى من الإبرة للصاروخ .. كيف ترى ذلك؟

مدير «تموين القليوبية» : أتفق معك فى أن باسوس، هى قلعة الغش التجارى، وتجرى فيها تصنيع جميع المنتجات من الإبرة للصاروخ، وأسمع عنها منذ أن كنت أعمل مفتشا تموينيا فى محافظة القاهرة، ونستعد لتنفيذ حملات مكبرة على أوكار الغش التجارى فى القرية، وسيتم الإعلان عنها، إعلاء لدولة القانون.

الأخبار المسائى: مخالفات تقابلها عقوبات .. من وجهة نظرك هل ترى أن العقوبات فى مخالفات التموين رادعة، أم لا؟

مدير «تموين القليوبية» : نعم أرى أن العقوبات التى يقرها القانون فى مخالفات التموين رادعة، فمخالفة بيع الدقيق تمثل كارثة، وعقوبتها تصل لغلق المخبز، وعند إعادة الفتح نطبق تعليمات الدكتور على المصيلحى، وزير التموين، بإلزام صاحب المخبز بسداد إجمالى الغرامات المستحقة على منشأته، أولا.

أما فيما يخص جريمة الغش التجارى، فيحددها القانون بتغريم المخالف فيها مبلغا يتراوح بين 10 آلاف جنيه و50 ألف، بالإضافة للحبس مدة تتراوح بين سنة إلى 3 سنوات، ومصادرة المنتجات، ونشر العقوبة فى جريدتين رسميتين.

الأخبار المسائى: القليوبية توجد بها عدد من أسواق الجملة، هل تخضع هذه الأسواق للرقابة أم لا؟

مدير «تموين القليوبية» : جميع الأسواق سواء كانت جملة أو قطاعى، فإنها تخضع للرقابة التموينية، وهذه الأسواق أغلب عمليات البيع فيها تجرى بنظام المزايدات باللوط، ونراقب ذلك جيدا، ولا توجد مخالفة فى البيع بالمزايدات، ولكن أحيانا تظهر المخالفات بعد انتهاء المزايدات، حيث يقوم التاجر بالبيع المباشر لتجار الجملة، وهنا تظهر المخالفات التى تتباين بين التلاعب بالأسعار، أو عدم الإعلان عن أسعار السلع، أو عدم وجود فواتير خاصة بالسلع المستوردة.

الأخبار المسائى: وهل نتابع الأسواق العشوائية؟ وما هى الإجراءات فيها؟

مدير «تموين القليوبية» : أكرر أننا نتابع جميع الأسواق، ونتخذ الإجراءات اللازمة عند اكتشاف المخالفات، ولكن الإجراءات القانونية الخاصة بمخالفات الأسواق العشوائية، تجرى من خلال أجهزة المحليات، بينما يحرر مفتش التموين مخالفات عن عدم حمل شهادات صحية، وعدم الإعلان عن سعر السلع المتداولة، وعدم صلاحية السلع المعروضة.

الأخبار المسائى: أسعار الدجاج والبيض، ترتفع يوميا .. كيف تتابع مديرية التموين ذلك؟

مدير «تموين القليوبية» : لدينا تواصل دائم مع بورصة الدواجن، حيث تقوم بإمدادنا بالسعر الاسترشادى للدجاج والبيض، ونجرى حملاتنا بالمرور على أماكن البيع للتأكد من الالتزام بالسعر المعلن.

الأخبار المسائى: بساطة مدير مديرية التموين، وإصراره على العمل بسياسة الباب المفتوح .. ما نتيجتها؟

مدير «تموين القليوبية» : سياسة الباب المفتوح، ليست اختراع، فالدين نفسه يأمرنا بألا يكون هناك حجاب بينك وبين الناس، حيث يقول الدين: من جعل بينه وبين الناس حجابا، جعل الله بينه وبينه حجاب يوم القيامة، ومن ناحية أخرى أنا لا أنكر أن تكليفى يأتى لقضاء حوائج العباد، ووزارة التموين تشتهر بأنها وزارة الغلابة، وأؤكد أن بابى مفتوح أمام الجميع لبحث مظالم الناس، وأرى أن الباب المفتوح يغلق الباب أمام الفساد.

الأخبار المسائى: وما هى القضية التى تشغل بال مدير تموين القليوبية، ولو كان الأمر بيديك لكان لك قرار فورى فيها؟

مدير «تموين القليوبية» : قضية التوسع فى دعم تجربة الخبز السياحى، والفينو، وأصبحت بداية المدارس، موسما لارتفاع سعر الفينو، حيث يحدث تكالب وإقبال كبير على شراء الفينو فى هذا التوقيت من العام، وهناك مخابز تقوم بالتلاعب فى حجم المنتج أو تتلاعب بالأسعار، ولن أخفى أن هذا العام له ظروف استثنائية، بسبب الأزمة «الروسية - الأوكرانية»، حيث ارتفعت أسعار طن الدقيق لنحو 1500 جنيه، مع بداية العام الدراسى الحالى، وكانت تعليمات الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، بتوفير الدعم التموينى الجزئى للمخابز المرخصة، مقابل إنتاج خبز سياحى وفينو، بمواصفات خاصة لبيعها فى السوق للمواطنين، ونجحت التجربة التى انطلقت العام الماضى ويعاد تنفيذها هذا العام فى إنتاج خبز سياحى، وفينو، بسعر وحجم مناسب، نظير توفير كميات من الدقيق المدعم لهذه المخابز، بسعر 10 آلاف جنيه فى الوقت الذى يباع بالسوق بما يتراوح بين 13500 و17 ألف جنيه، وبدأنا خلال أيام قليلة فى صرف هذه الحصص للمخابز المرخصة طبقا لتعليمات الوزير، والبالغ عددها نحو42 مخبزا سياحيا وإفرنجيا يحصلون على دعم جزئى، وتم تحديد ساعات العمل لإنتاج الخبز السياحى من الساعة 6 صباحا، إلى 10 صباحا، أو حتى نفاذ الكمية، أما بالنسبة للفينو والخبز الأفرنجى،  فيبدأ الإنتاج فى الساعة 5 مساء، وحتى 9 مساء، أو بنفاذ الكمية.